10 أشياء غامضة تحدث أثناء نومنا

في الليل، نرغب في النوم بسلام واستعادة الطاقة. ومع ذلك، فمن الصعب العثور على شخص لم يسبق له أن واجه بعض الأحاسيس الغريبة وغير السارة المصاحبة للنوم.

قررت أخبار العلوم أن تخبركم عن مثل هذه التجارب، والتي لا تزال تمثل لغزًا.

شلل النوم (الجاثوم)

كيف يبدو الشعور: الشخص يستيقظ في الليل ولا يستطيع التحرك. يضاف إلى ذلك هلوسات مخيفة وشعور بوجود شخص آخر في الغرفة. في العصور القديمة، ارتبطت هذه الحالة مع الأذى من الأرواح الشريرة. لكن إليك 11 خرافة شائعة حول هذه الحالة

لماذا يحدث ذلك: في العادة، عندما نغرق في النوم، نشعر بالشلل حتى ننام ولا نمشي. في حالة الجاثوم، يستيقظ دماغنا من النوم بينما العضلات فلا.

ما يقرب من 7 ٪ من سكان العالم يعانون من شلل النوم مرة واحدة على الأقل.

الهلوسة ما قبل النوم

كيف يبدو الشعور: عندما يكون الشخص على وشك النوم ولكنه لا يزال مستيقظًا، فإنه يرى صورًا غريبة أمام عينيه. في كثير من الأحيان تكون وجوه مخيفة ومخلوقات رائعة.

سبب حدوثه: هذه واحدة من أنواع قليلة من الهلوسة التي قد يعاني منها الأشخاص الأصحاء عقليًا. الأطفال أكثر عرضة في كثير من الأحيان، قد يكون السبب في أنهم لا يرغبون في النوم. قد تكون هذه الهلوسة بسبب الإجهاد أو يمكن أن تظهر أيضا إذا ذهبت إلى السرير وأنت في حالة سكر.

الكلام أثناء النوم

كيف يبدو الشعور: عادة، فإن الشخص الذي يتكلم أثناء نومه ليس لديه أي فكرة عن ذلك. هذه الحالة ليست خطيرة على الإطلاق من الناحية النفسية، على الرغم من أن الشخص الذي يعاني من مثل هذه المشكلة قد يقلق من استنكار الأسرار.

لماذا يحدث ذلك: الرجال والأطفال هم أكثر عرضة لهذا، والسبب هو الضغط. تحاول نفسية الشخص مقاومة ما لا يتفق معه في الواقع.

حلم في حلم

كيف يبدو الشعور: الشخص يرى حلما، ثم يستيقظ، ولكن أشياء غريبة لا تزال تحدث له. اتضح أنه كان يحلم فقط بأنه استيقظ أي أنه استيقظ داخل الحلم. وقد تم استكشاف هذا في فيلم Inception. بعد نجاح الفيلم، أفاد العديد من الأشخاص أنهم عاشوا هذه الظاهرة.

السير خلال النوم

كيف يبدو الشعور: هذه الحالة هي عكس شلل النوم – الوعي هو يكون النائم، ولكن العضلات مستيقظة. في نومهم، يمكن للناس المشي، أو التنظيف، أو حتى مغادرة المنزل، والذي غالبا ما يكون أمرًا خطيرا جدا. في الصباح، لا يتذكرون أي شيء.

لماذا يحدث ذلك: تحدث هذه الحالة في حوالي 4.6-10.3 ٪ من السكان، خصوصًا مع الأطفال المتضررين في كثير من الأحيان. السبب لا يزال مجهولا، وكذلك أساليب العلاج.

متلازمة الرأس المنفجر

كيف يبدو الشعور: الشخص يستيقظ من صوت عالي جداً بدون ألم أو صوت انفجار قنبلة أو صوت كألات الصنج. في بعض الأحيان يصم الصوت الآذان. يمكن أن يكون مصحوبا بزيادة الطنين. هذه الظاهرة ليست خطيرة، لكنها تخيف الناس. يعتقد البعض أنهم أصيبوا بجلطة دماغية.

لماذا يحدث ذلك: يحدث ذلك، لسبب ما، هناك زيادة في النشاط العصبي في مناطق الدماغ المسؤولة عن معالجة الصوت. أحيانا تقترن المتلازمة مع الأرق أو اضطراب الرحلات الجوية الطويلة.

انقطاع النفس النومي

كيف يبدو الشعور: اضطراب في النوم يتميز بتوقف في التنفس أو فترات من ضحالة التنفس أثناء النوم. يمكن أن تستمر كل وقفة لبضع ثوان أو لعدة دقائق. وقد يكون هناك اختناق أو شخير بصوتٍ عالٍ عند استئناف التنفس. قد يؤدي إلى تذبذب الضغط الشرياني، والذي قد يسبب مشاكل في القلب.

لماذا يحدث ذلك: أثناء النوم، تسترخي عضلات البلعوم، مما تؤدي في بعض الأحيان إلى انسداد المسالك الهوائية. السمنة والتدخين والشيخوخة تزيد من مخاطر مواجهة هكذا اضطرابات.

الأحلام المتكررة

كيف يبدو الشعور: ربما كان لدى كل شخص أحلام متكررة غريبة، والتي باستمرار تعيد نفس السيناريو.

سبب حدوث ذلك: يعتقد علماء النفس أن دماغنا يستخدم مثل هذه الأحلام للاهتمام بشيء لم نلاحظه في حياتنا اليومية.

السقوط على السرير

كيف يبدو الشعور: في بعض الأحيان نشعر وكأننا قد ألقينا على السرير من أعلى مكان ما، ثم نستيقظ. في بعض الأحيان قبل ذلك، نحلم بأننا نطير أو نتعثر أو نسقط – شعور غير سار إلى حد ما.

سبب حدوث ذلك: النوم مشابه للموت – نبضات القلب والتنفس يبطئان، تنخفض قوة العضلات. “يخاف الدماغ”، الدماغ يدرك ذلك بأنه موت حقيقي، وأجل التحقق مما إذا كان الجسم على قيد الحياة، يتم إرسال النبضات للعضلات. كما أن هناك أسباب أخرى للشعور بالسقوط أثناء النوم تجدها في هذه المقالة

تجربة الخروج من الجسد

كيف يبدو الشعور: تعتبر ظاهرة عصبية نفسية التي يرى فيها شخص نفسه، نصف نائم ونصف مستيقظ، يرى نفسه من مكان خارج جسمه. بالنسبة للديانات يعتبر هذا دليلاً على وجود الروح، لكنه ليس كذلك وفقًا للعلوم.

لماذا يحدث ذلك: تعتبر هذه الظاهرة غامضة جزئيًا لكن من الممكن أن تفسر عطل الأذن الداخلية ظاهرة الخروج من الجسد. التفاصيل في هذه المقالة

ترجمة: ليث حسين

المصادر: 1