12 من الأسرار لحفظ الأشياء بسهولة وعدم نسيانها

إننا نتعلم الأشياء طوال حياتنا بالكامل، لكننا لا نعرف كل شيء لأننا ننسى الكثير من المعلومات. لماذا يحدث هذا؟

قررت أخبار العلوم معرفة سبب حدوث ذلك والبحث عن طريقة لحفظ المعلومات بشكل أكثر فعالية. هناك طريقة عالمية تساعدنا على حفظ الأشياء بسهولة أكبر قدمها سابقًا هيرمان، وهو عالم نفسي ألماني.

لماذا ننسى

يحميك دماغك من التحميل الزائد بالمعلومات غير المفيدة. لهذا السبب يتم تخزين جميع المعلومات الجديدة في الذاكرة قصيرة المدى، وليس في الذاكرة طويلة المدى. إذا لم تكررها أو تستخدمها، فإنك تنسى ذلك بسرعة.

يظهر منحنى إبنجهاوس جنتنج أن بعد ساعة واحدة فقط من التعلم ننسى أكثر من نصف المعلومات المتعلمة. بعد أسبوع واحد نتذكر 20 ٪ فقط.

كيف تتذكر كل شيء

من أجل الحفاظ على المعلومات في رأسك لفترة أطول، تحتاج إلى محاولة وضعها في الذاكرة طويلة المدى. إن الحفظ القسري ليس فعالاً للغاية في هذه الحالة لأن دماغك لا يمكنه فهم المعلومات بسرعة وتشكيل روابط قوية. إذا كنت ترغب في تذكر الأشياء لفترة طويلة، فأنت بحاجة إلى تمديد فترة الحفظ. يجب أن يكون طولها بضعة أيام أو حتى أسابيع.

يمكنك التدرب على بعض الطرق الأخرى باستخدام التطبيقات الخاصة على جهازك.

10 من نصائح الحفظ

1. حاول أن تفهم ما تتعلمه. يتم حفظ الأشياء التي تفهمها أسرع 9 مرات.

2. تعلم أكثر المعلومات الضرورية. تحتاج إلى تحديد أولوياتك بشكل صحيح.

3. تأخذ هذا في الاعتبار: يتم حفظ الأشياء التي هي في البداية وفي النهاية أفضل (تأثير الموقف التسلسلي).

4. بدّل انتباهك من موضوع إلى آخر. تذكر أن الذكريات المشابهة تختلط (نظرية التداخل) وتصبح “فوضى”.

5. تعلم عكس الأشياء. على سبيل المثال، إذا كنت تتعلم لغة أجنبية، فعليك حفظها ليلاً ونهارًا. الأضداد أسهل في الحفظ.

قم ببناء “قصر العقل” الخاص بك. “الفكرة هي ربط أشياء معينة مع مكان معين. على سبيل المثال، إذا كنت في غرفتك، حاول ربط الشيء الذي تتعلمه مع غرفتك. كرر ذلك عدة مرات. بعد ذلك، حاول أن تتذكر كيف تبدو الغرفة في ذاكرتك، وتكرار الأشياء التي تعلمتها بهذه الطريقة.

6. اربط الكلمات الجديدة مع تلك التي تعرفها بالفعل. إذا كنت تتعلم اللغة، يمكنك حفظ شيء جديد بناءً على ما تعرفه.

7. تشكيل القصص. إذا كنت بحاجة إلى حفظ الكثير من المعلومات بترتيب معين، فحاول وضع هذه الأشياء في قصة. من المهم أن تكون القطع متصلة ببعضها البعض مع نوع من المؤامرة.

8. استخدم مسجل شريط. سجل المعلومات التي تتعلمها، واستمع إلى التسجيل عدة مرات. تعمل هذه الطريقة بشكل أفضل مع الأشخاص الذين يحفظون المعلومات الصوتية بشكل أفضل.

9. التصور. استخدم لغة الجسد عند التعلم. هذا سيساعدك على تحريك الذاكرة العضلية.

10. اختر فقط أفضل المواد. لا تستخدم الكتب القديمة وأساليب التعلم القديمة. ربما تغيرت الأمور كثيرًا منذ كتابة الكتب. لا تضيع وقتك على شيء قد يتضح أنه خطأ.

المصادر: 1