8 من الخدع السحرية التي يمكنك القيام بها في المنزل

1- بيضة في زجاجة

المتطلبات: بيضة، زجاجة بها عنق قطرها أصغر من البيضة، شريط رفيع من الورق وقطرة من الزيت النباتي.

التجربة: هل من الممكن ضغط بيضة عادية في زجاجة دون كسرها؟ أولا، قم بغلي البيضة وقم بأزالة القشرة. لطخ بعض الزيت النباتي على عنق الزجاجة. اضبط شريط الورق الرقيق وقم بوضعه في قاع الزجاجة، ثم ضع البيضة على عنق الزجاجة على الفور. ستنزلق البيضة الى الداخل.

مالذي يحدث؟: الشعلة تحرق الأكسجين في داخل الزجاجة، الضغط المنخفض في داخل الزجاجة مع الضغط الطبيعي خارج الزجاجة يعملون معا لعصر البيضة الى الداخل. وبفضل مرونتها، تتناسب البيضة مع العنق الضيق للزجاجة.

2- نافورة الكولا

المتطلبات: ستحتاج الى دايت كوكا كولا بسعة 2 لتر و5 الى 6 من حلويات منتوس (عبارة عن كريات حلوة)

التجربة: من الأفضل أن تفعل هذا في الخارج إذا كنت لا تريد أن تتناثر الكوكا كولا في جميع أنحاء منزلك. ضع الحلوى في الكوكاكولا – التفاعل سيصبح شبه فوري. تذكر أن تبعتد عن قنينة الكوكا كولا بأسرع ما يمكن بعد أن تضع الحلوى في الداخل.

مالذي يحصل؟: الحلويات تحرر غاز ثاني أكسيد الكربون في الكوكاكولا، مما يجعلها تتحول إلى رغوة بسرعة كبيرة وترتفع خارج الزجاجة مثل نافورة.

3- خرق البالون بعصة خشبية

المتطلبات: بالون، عصة شواء خشبية، وكمية صغيرة من شامبو الأطفال أو الزيت النباتي

التجربة: انفخ البالون إلى حجم متوسط. بلل العصة في الزيت وادفعها بلطف ولكن بقوة من خلال البالون. استمر في التدوير والضغط على العصة ببطء حتى يخترق الجانب الآخر. سوف يتفاجأ أطفالك برؤية أن البالون لا ينفجر.

مالذي يحصل؟: يتكون البالون المطاطي من سلسلة طويلة من الجزيئات تسمى البوليمرات، والتي يتم شدها عندما يتم نفخ البالون. عندما تخرق البالون بعصة الشواء، يتم دفع سلاسل البوليمرات جانباً، ولكن تبقى متصلة، وبالتالي لا ينفجر البالون. كما يساعد غمس طرف العصة في الزيت على منع البالون من الانفجار.

4- عودة الثقاب المشتعلة

المتطلبات: بعض اعواد الثقاب، مصدر ضوئي

التجربة: قم بأشعال عودة الثقاب وأمسك بها حوالي 10 الى 15 سنتيمترا بعيدا عن الحائط، قم بتوجيه المصدر الوضئي على الشعلة، ستلاحظ ظلال يدك وعصا الثقاب فقط، أما الشعلة فلن تظهر.

السبب: لا ينتج الحريق ظلًا، لأنه لا يعيق مرور الضوء كما تفعل المواد المادية.

5- الاحجار الجليدية المطلية من الداخل

المتطلبات: صينية من مكعبات الثلج (على شكل كوب او طاسة)، صينية تحتوي على جوانب، ملح، ملون غذائي، او صبغة، قصبة للمص أو معلقة شاي.

التجربة: في المساء، حضر بعض مكعبات الثلج في صواني مكعبات الثلج أو عدة كاسات وأوعية. في اليوم التالي، قم بإعداد بعض المحاليل القوية في عدة حاويات، وأضف إليها بعض الطلاء أو صبغة الطعام. ضع مكعبات الثلج على الصينية، واستخدم ماصة أو ملعقة صغيرة، ضع قطرات قليلة من محلول الملح عليها. الملح سوف يخرق مكعبات الثلج ويحفر ثقوب صغيرة، الطلاء سيكون أنماطًا جميلة داخل المكعبات.

السبب: عندما يتلامس الصوديوم مع الثلج، ترتفع درجة الحرارة بسبب التفاعل وبذلك يذوب الجليد.

6- مطر داخل المنزل

المتطلبات: حاوية شفافة كبيرة، ماء، ماصة أو ملعقة صغيرة، صبغ طعام سائل، وبعض رغوة الغسيل.

التجربة: صب بعض الماء في الحاوية واستخدم سائل الغسيل لصنع سحابات كبيرة من الرغوة على السطح. ثم استخدم ماصة أو ملعقة صغيرة لترك بضع قطرات من تلوين الطعام في أماكن مختلفة على سطح الرغوة. انتظر لحظة، ثم سترى “مطر” يخرج من الأسفل.

السبب: لأنه أكثر كثافة، يعبر تلوين الطعام من خلال الرغوة ويغوص في قاع الماء. هذه التجربة هي طريقة رائعة لشرح كيفية عمل المطر في الحياة الحقيقية.

7- الديدان الراقصة المصنوعة من النشأ

المتطلبات:نشا الذرة، ماء، صينية خبز معدنية رقيقة، مضخم صوت، صبغة الطعام

التجربة: اخلط كوبين من نشا الذرة مع كوب واحد من الماء. صب الخليط على الدرج، أضف بضع قطرات من تلوين الطعام ثم ضع الصينية على مضخم الصوت. قم بتشغيل بعض الموسيقى، ثم شاهد رقصة الديدان الصغيرة!

السبب: المياه الممزوجة بنشا الذرة هي سوائل غير نيوتونية، والتي تتصرف بطريقة مختلفة تماما عما نتوقعه. إذا تم استعمال القوة عليها (الضرب، ضغط، عصر، إلخ.)، تصبح قوية. تتصرف الموسيقى مثل الضربات البدنية ضدها. يتحرك الخليط ويصبح أكثر كثافة في الاستجابة.

8- مسمار مزيف

المتطلبات: اثنين من المسامير، وقطعة من الشاش، وطلاء الأحمر.

التجربة: هذه ليست تجربة فعلية ولكنها وهم للترفيه عن أصدقائك. خذ مسمارًا، واقطعه في النصف مسبقًا. إرفق نصفين من الظفر إلى الشاش، ولفه حول إصبعك لجعلها تبدو وكأنها اخترقت اصبعك. سوف يساعد الطلاء الأحمر على خلق تأثير حقيقي. الآن، لإقناع أصدقائك، خذ مسمار كامل ومطرقة، وضع يدك الأخرى على طاولة تحت قطعة قماش. أثناء ضرب المسار بالكامل باستخدام المطرقة، ضع أحد أصابعك عبر الشاش. عندما تسحب الغطاء، سيشاهد أصدقاؤك المسمار الذي يخترق إصبعك.

ترجمة: زيد عبدالله

المصادر: 1

المزيد