8 علامات تحذير بأن قلبك لا يعمل بشكل صحيح، يجب أن تعرفها

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يموت ما يقرب من 610،000 شخص بسبب مشاكل تتعلق بالقلب كل عام في الولايات المتحدة وحدها. يصاب كل من الرجال والنساء بمرض القلب لأسباب مختلفة ترتبط بنمط حياة معين. ومع ذلك، هناك العديد من العلامات والتحذيرات التي يرسلها لنا جسدنا ويفترض بنا أن ننتبه لها.

في هذه المقالة سوف تجد 8 علامات تحذير شائعة جدًا لأمراض القلب يجب الانتباه إليها إذا لاحظتها.

1. الألم الذي ينتشر في الذراع

يعاني العديد من الرجال من ألم في الذراع الأيسر، في حين تعاني النساء من الألم بنفس الطريقة لكن أحيانً في كلا الذراعين. كما قالت بعض النساء إنهن تعرضن لآلام المفاصل بشكل غير عادي قبل الإصابة بالنوبة القلبية. يحدث هذا لأن الألم من قلبك ينتقل إلى الحبل الشوكي حيث توجد أعصاب جسمك وهنا يُخدع دماغك ويعتقد أن ذراعك في تؤلمك فعليًا بينما الأمر ليس كذلك.

2. السعال المستمر

يمكن اعتبار السعال سببًا للعديد من الأشياء ويمكن أن يكون أيضًا علامة على مرض القلب والأوعية الدموية. السعال المستمر الذي ينتج سائلًا ورديًا يحتوي على الدم شائع جدًا مع قصور القلب. ومع ذلك، السعال هو من الأعراض الفرعية الأكثر خطورة، وهو يشير إلى وجود ضيق في التنفس.

3. تورم الساقين والكاحلين والقدمين

عندما لا يضخ قلبك الدم بشكل جيد، يتسرب السائل من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة، وتكون ساقيك ورجلك أكثر الأماكن تضررًا في هذه الحالة بسبب الجاذبية. يدعى هذا الوذمة المحيطية والعديد من الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.

4. غياب الشهية والشعور بالغثيان

يظهر العديد من المرضى الذين يعانون من أمراض القلب نقص الشهية و/أو الغثيان حتى لو كانت وجباتهم محدودة في المقام الأول. السبب في ذلك هو تراكم السوائل حول الكبد والأمعاء تتداخل مع الهضم السليم. عادة ما تتبع هذه الأعراض آلام في البطن وإذا كنت تعاني من كل هذه الأعراض معًا، فيجب عليك زيارة الطبيب على الفور.

5. مستويات متطرفة وغير عادية من القلق

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من القلق الشديد من فترة مبكرة جدًا من حياتهم أكثر عرضة لأمراض القلب. يمكن أن يكون سبب القلق إما من نمط الحياة المجهدة للغاية أو اضطرابات مختلفة بما في ذلك اضطرابات الهلع والقلق الرهابي. تشمل بعض آثار القلق على القلب عدم انتظام دقات القلب، وزيادة ضغط الدم، وانخفاض معدل ضربات القلب.

6. فقدان الوعي أو الإغماء

الشعور بالدوار وفقدان الوعي أمر شائع جدًا بين مرضى القلب. عندما يكون القلب لا يضخ الدم بشكل جيد، فذلك لأن في أحد الشرايين او الصمامات ما يعيق تدفق الدم. إذا شعرت بضيق في التنفس وكنت تغمى لفترة قصيرة من الوقت، اتصل بالطبيب على الفور وافحص قلبك.

7. تصبح بشرتك شاحبة أو تأخذ لون مزرق

هذه ليست واحدة من أكثر الأعراض شيوعًا، ولكن عندما تظهر، يرجع ذلك إلى انخفاض تدفق الدم، وانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، ويمكن أن يكون علامة على أن قلبك لا يضخ الدم بالطريقة التي ينبغي أن يكون بها. النوبة القلبية هي السبب الرئيسي لهذه الأعراض ويمكن أن تظهر الشحوب في جسمك بالكامل أو في جزء معين من الجسم، على سبيل المثال أحد الأطراف. ومع ذلك، إذا لاحظت بعض الشحوب لا داعي للذعر. تحقق ما إذا كنت تعاني من النوبة القلبية أو هناك مشكلة أخرى مثل فقر الدم.

8. طفح جلدي أو بقع غير عادية

أظهر مشروعان بحثيان منفصلان أجرتهما مجلة الحساسية والمناعة والمجلة السريرية للكلية الأمريكية لأمراض القلب أن الإكزيما والقوباء المنطقية هما عاملان خطران شديدان لأمراض القلب. تم العثور على أولئك الذين لديهم الأكزيما لديهم احتمال 48 ٪ يعانون من ارتفاع ضغط الدم واحتمال 29 ٪ من وجود ارتفاع الكوليسترول في الدم. بالإضافة إلى ذلك، كان أولئك الذين لديهم القوباء المنطقية أكثر عرضة بنسبة 59 ٪ للإصابة بنوبة قلبية من الأشخاص الذين لم يكن لديهم هذا الشرط.

علاوة:

تذكر أن الوقاية هي المفتاح لحل أي مشكلة قادمة. للحصول على نمط حياة صحي حيث علي أن تلعب بعض التمارين التي لها دورًا كبيرًا، كما عليك البقاء بعيدًا قدر الإمكان عن التدخين والشرب بشكل مفرط من أجل الحصول على قلب صحي.

لا تظهر هذه الأعراض بالضرورة على كل مريض يعاني من أمراض القلب، ولكنها تمثل بعض أكثر العلامات التحذيرية شيوعًا لهذه الآفة. أخبرنا في التعليقات إذا كانت هذه المقالة مفيدة لك.

ترجمة: ليث حسين

المصادر: 1

المزيد