7 طرق للقضاء على البكتيريا في فمك وإيقاف الرائحة الكريهة

تذكر مشهد قفل الشفة الأيقوني بين جاك وروز في فيلم تيتانيك الحائز على جائزة أوسكار عام 1998؟ تخيل جاك بعد رائحة الفم الكريهة؟

بالتأكيد لا أحد يرغب في أن يكون في مثل هذا الموقف. ومع ذلك، وفقا لدراسة استقصائية، يعاني ما بين 35٪ و 45٪ من الأشخاص في العالم من رائحة الفم الكريهة في وقت ما خلال يومهم.

ينفق الأمريكيون حوالي 10 مليار دولار على منتجات النظافة الفموية (مثل، النعناع، اللثة، غسول الفم، معجون الأسنان، إلخ) لمكافحة رائحة الفم الكريهة كل عام.

1. استخدام غسولات الفم الطبيعية ومعطرات التنفس

أوراق النعناع تساعد على محاربة رائحة الفم الكريهة وتنشط فمك. التوابل مثل القرنفل، الهيل، وبذور الشمر ممتازة في مكافحة رائحة الفم. صودا الخبز هي غسول فم طبيعي آخر متوفر بسهولة. ببساطة حل ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء واستخدامها لشطف الفم. بدلاً من ذلك، يمكنك أيضًا غمس فرشاة الأسنان الرطبة في صودا الخبز واستخدامها لتنظيف أسنانك.

الشاي المصنوع من أوراق الحلبة هو عبارة عن معطر فم عظيم مضاد للبكتيريا. ابدأ يومك بشرب كوب منه.

2. شرب ما لا يقل عن 2 لترا من الماء يوميا

الحفاظ على رطوبة فمك له العديد من الفوائد الصحية وتجنب رائحة الفم الكريهة هو واحد منها فقط. يمنع اللعاب النمو البكتيري وهناك حاجة للمياه للحفاظ على عمل الغدد اللعابية بكفاءة. تعتبر مياه الشرب ذات أهمية قصوى عندما يتعلق الأمر بمنع نمو البكتيريا وسوء التنفس الناجم عن عدم كفاية الرطوبة واللعاب في الفم. تجنب العصائر السكرية في الليل لأنها يمكن أن تساعد في بناء البكتريا خلال الليل.

3. راقب ما تأكله!

من المعروف أن بعض الأطعمة تسبب رائحة الفم الكريهة لذلك من الأفضل تجنبها إذا كنت تريد أن رائحة فمك منتعشة. البصل والثوم هما الأكثر شيوعا عندما يتعلق الأمر بتسبب رائحة الفم الكريهة.

ولكن تذكر أيضًا عدم التخلص تمامًا من البصل حيث أظهرت الأبحاث أن تناول البصل باعتدال أدى إلى القضاء على 4 سلالات مختلفة من البكتيريا التي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

أيضا، تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز أو حمض الحموضة لأنها تشجع نمو البكتيريا. إذا كنت جائعًا، فحاول تناول التفاح أو بعض الزبادي. يحتوي التفاح على البكتين غير المتجانس والذي يعرف بتحفيزه لإنتاج اللعاب، بينما تساعد البكتيريا النشطة في اللبن على التقليل من البكتيريا في الفم.

4. أكشط لسانك

يمكن أن يكون لسانك أرضاً خصبة للبكتيريا ذات الرائحة الكريهة. بعد تنظيف أسنانك، استخدم فرشاة أسنانك لتخلص لسانك من أي بكتيريا أو مشتقات من البكتيريا أو الترسبات. يمكنك أيضا استخدام مكشطة اللسان لهذا الغرض.

5. فرش أسنانك مرتين في اليوم وأستعمل الخيط مرة واحدة.

أظهرت دراسة أن ما يزيد قليلا عن 55 ٪ من النساء تنظف مرتين في اليوم ونسبة الرجال الذين يقومون بذلك أقل حتى عند 49 ٪ فقط. يساعد التنظيف بالفرشاة والخيط على إزالة الطعام المحبوس والبكتيريا المسببة للرائحة من الفم.

6. حافظ على صحة اللثة

تجمع البكتيريا في جيوب في قاعدة الأسنان مما يخلق رائحة. ومن المعروف أن أمراض اللثة تسبب رائحة الفم الكريهة. للحفاظ على صحة لثتك، اختر معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.

أيضا، الإقلاع عن التدخين لأن التدخين يضعف جهاز المناعة الخاص بك ويرتبط بقوة مع بداية المشاكل المتعلقة باللثة. أيضا، التدخين يجعل من الأصعب على لثتك أن تلتئم بمجرد أن تلتهب.

7. أمضغ قشور الفاكهة

شطف قشور الحمضيات مثل الليمون أو البرتقال في فمك من أجل المضغ. لن يمنحك أنفاسا منعشة فحسب، بل سيشجع حمض الليمون الموجود فيه الغدد اللعابية على إنتاج المزيد من اللعاب وهو الدفاع الطبيعي للفم ضد رائحة الفم الكريهة وحامض الترسبات المسببة لاضمحلال الأسنان.

الآن بعد أن عرفت هذه الطرق المذهلة للحفاظ على رائحة الفم الكريهة، انشر الخبر بين أصدقائك. هل تعرف بعض الطرق الأخرى أيضا؟ أخبرنا في التعليقات أدناه.

ترجمة: حسام عبدالله

المصادر: 1