11 علامة تدلك على أن الغدة الدرقية لا تعمل بشكلٍ صحيح، يمكن أن تكون خطرة في حال تجاهلتها

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة تقع حول القصبة الهوائية تحت الحنجرة (صندوق الصوت). والهرمونات التي يفرزها تتحكم في عملية التمثيل الغذائي في الجسم. ولكن مثل كل الأشياء، فإن “أم جميع الغدد” عرضة لخلل وظيفي وعندما يحدث ذلك، فإنها تعمل بطرق مختلفة اعتمادًا على ما إذا كانت تنتج الهرمون الزائد (فرط نشاط الغدة الدرقية) أم لا تنتج ما يكفي منه (قصور الغدة الدرقية).

قصور الغدة الدرقية Hypothyroidism

هي حالة لا تنتج فيها الغدة الدرقية كمية كافية من هرمون الغدة الدرقية. يعد نقص اليود أحد أكثر الأسباب شيوعًا وراء قصور الغدة الدرقية. يعتبر قصور الغدة الدرقية أكثر شيوعًا لدى النساء منه عند الرجال، حيث تكون النساء فوق سن الستين أكثر عرضة للإصابة. الآن دعونا نلقي نظرة على أعراضه.

الخمول

تنتج الغدة الدرقية هرمونات تتحكم في طريقة استخدام الجسم للطاقة. يمكن أن يؤدي نقص إنتاج الهرمونات إلى الشعور بالاكتئاب والتباطؤ والخمول.

تغير في صوتك

تقع الغدة الدرقية والحنجرة (صندوق الصوت) بالقرب من بعضهما البعض. لذا فإن أي خلل في الغدة الدرقية يمكن أن يؤثر على الحنجرة ويسبب مشاكل في صوتك.

جلد كثيف وحواجب رقيقة

قصور الغدة الدرقية يؤدي إلى تكلس الجلد. هذا يجعله يبدو سميكا وجافا وقشري الملمس. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى ترقق حاجبيك، والذي هو عدا كونه مزعجا، لكن غالبًا ما يظهر بين الأعراض الأولى.

العضلات وآلام المفاصل

احتباس السوائل، أحد الأعراض الشائعة لقصور الغدة الدرقية، يمكن أن يسبب الألم في العضلات والمفاصل. وغالبا ما تظهر حول الكاحلين والقدمين وتتفاقم مع النشاط البدني.

ضعف السمع

على الرغم من أن السبب ليس معروفًا تمامًا، إلا أن الأبحاث حددت بوضوح الروابط بين خلل الغدة الدرقية وفقدان السمع.

فقدان الرغبة الجنسية

يسبب قصور الغدة الدرقية في عملية التمثيل الغذائي لبطء، مما يعني تباطؤ في الأجهزة التناسلية كذلك. هذا يؤدي إلى إنتاج هرمونات جنسية أقل مما يؤثر على الرغبة الجنسية.

فرط نشاط الغدة الدرقية

هي حالة تسببها الإفراط في إنتاج هرمون الغدة الدرقية في الجسم. حوالي 60٪ إلى 80٪ من حالات فرط نشاط الغدة الدرقية في الولايات المتحدة سببها مرض جريفز. وتشمل الأسباب الأخرى تضخم الغدة الدرقية متعدد الوحوش، الورم الحميد السام، التهاب الغدة الدرقية، وكمية مفرطة من اليود في النظام الغذائي. حدوثه من 2 إلى 10 مرات أكثر انتشارا في النساء. فما هي أعراض فرط الدرقية؟ لنلقي نظرة.

زيادة في الشهية

يمكن أن تكون زيادة الشهية علامة على فرط نشاط الغدة الدرقية حيث أن الإفراط في إفراز هرمون الغدة الدرقية قد يجعلك تشعر بالجوع طوال الوقت. الجانب الإيجابي الوحيد لهذا هو أن تناول الطعام الزائد لا يزيد بالضرورة من الوزن لأن زيادة الأيض في الجسم تعوضه.

التبول المفرط

التمثيل الغذائي السريع يعني زيادة تدفق الدم. هذا يجعل تصفية الكلى أكثر، لذلك يتم إنتاج المزيد من البول.

العطش الشديد

لكون فرط الدرقية يسبب التبول المفرط، يحتاج جسمك لتجديد مستويات المياه. هذا يجعلك تتوق إلى المزيد من الماء.

رجفة اليد

الجميع قد يتعرضون لهزات خفيفة إذا كانت أيديهم وسواعدهم ستظل في نفس الوضع لفترة طويلة. بما أن فرط نشاط الغدة الدرقية يعمل على تسريع جميع وظائف التمثيل الغذائي ويضع الجسم في وضع سريع إلى الأمام، فإن طول الفترة التي تبدأ بعدها اليدين عادة بالارتخاء ينخفض. هذا يسبب هزات ملحوظة في اليدين والساعدين.

نوبات من الدافع الجنسي المفرط

بسبب التمثيل الغذائي السريع، يمكن أن يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية نوبات من الدافع الجنسي المفرط.

ترجمة: حسام عبدالله

المصادر: 1