روسيا تفتح مختبر أبحاث “مشابه للحديقة الجوراسية” في سيبيريا

بعد فترة وجيزة نسبيا من 10،000 سنة من الغياب، هل يمكن أن تجوب الماموث الصوفية أعماق روسيا الثلجية في المستقبل غير البعيد؟.

في المنتدى الاقتصادي الشرقي الرابع في فلاديفوستوك الشهر المقبل، ستكشف روسيا عن خططها لفتح مختبر بقيمة 5.9 مليون دولار في مدينة ياكوتسك السيبيرية التي تأمل أن تصبح بسرعة “مركزًا علميًا وراثيًا عالميًا”، وفقًا لصحيفة سيبيريا تايمز.

بالتعاون مع مؤسسة الأبحاث الحيوية SOOAM في كوريا الجنوبية، من المقرر أن يقوم علماء روس من الجامعة الفيدرالية الشمالية الشرقية بدراسة علم الوراثة لعدد من الأنواع المنقرضة التي كانت تعيش في المنطقة، مثل الماموث الصوفي، وحيد القرن الصوفي، أسود الكهوف، وسلالات من الخيول المنقرضة. على الرغم من أن هدفهم النهائي يحتاج لبضع سنوات ليتم انجازه، إلا أنهم يقولون إن أبحاثهم ستساعد على إخراج هذه الأنواع المنقرضة من الانقراض.

تعني درجات الحرارة دون الصفر في هذا الجزء من العالم أنه موقع رئيسي لهذا “السلالة” من الأبحاث. تم استخراج حوالي 80٪ من عينات الأنسجة الرخوة للحيوانات المنقرضة من البليستوسين والهولوسين في هذه المنطقة. هذا هو بفضل التربة الصقيعية، التي تساعد على الحفاظ على الأنسجة مثل ثلاجة ما قبل التاريخ.

حتى هذا الأسبوع فقط، كشف العلماء عن اكتشاف مهرة محفوظة منذ 40 ألف عام في منطقة ياقوتيا بشمال سيبيريا. في العام الماضي وجد الباحثون إثنين من أسود الكهف المحفوظة تماما منذ أكثر من 12،000 سنة.

وقالت الدكتورة لينا غريغورييفا لصحيفة سيبيريا تايمز: “لا توجد مثل هذه المواد الفريدة في أي مكان آخر في العالم”.

ومع ذلك، فإن إحياء الأنواع المنقرضة ليس بالأمر الهين، في المقام الأول لأن الحمض النووي يتحلل بمرور الوقت. حتى إذا تم الحفاظ على بعض الأنسجة الرخوة في التربة الصقيعية، ترك العلماء يجمعون أجزاء من الحمض النووي. ومن المأمول أن الحيوانات مثل الماموث أو أسد الكهف لديهم أقارب على قيد الحياة لملء الفراغات.

ومع ذلك، فقد تم استنساخ حيوان واحد فقط بعد انقراضه، وهو الغزال البري (Pyrenean ibex)، الذي توفي في عام 1997. توفي الحيوان المنقرض بعد سبع دقائق فقط من الحياة، مما يعني أنه كان أول حيوان ينقرض مرتين.

حتى إذا كان من الممكن علمياً إعادة بناء الأنواع المنقرضة، فإنها تأتي مع مجموعة من الأسئلة الأخلاقية. وكما قال الدكتور مالكولم من الحديقة الجوراسية المشهورة، “كان علماءك منشغلين بما إذا كانوا يستطيعون ذلك أم لا، ولم يتوقفوا للتفكير فيما إذا كان ينبغي عليهم ذلك”.