8 علامات يتميز بها المعتلين نفسيًا (السيكوبات)

وفقًا للبيانات التي يقدمها علماء النفس، فإن 1٪ إلى 4٪ من مجموع سكان الأرض هم من مرضى نفسيين. ويمكن إخفاء الميول السيكولوجية في شخص ويمكن أن يكون من الصعب اكتشافها.

الاعتلال النفسي هو متلازمة تتمثل بالقسوة تجاه الآخرين، وعدم القدرة على التعاطف معهم، والشعور بالندم المخلص لإيذاء الآخرين، والكذب، والغرور، وردود الفعل العاطفية غير الواقعية.

1. ليست لديهم أي عواطف

وفقًا لطبيب علم النفس سكوت بون، فإن المرضى النفسيين غير قادرين على اكتشاف الحزن في وجوه الأشخاص، ولكنهم يستطيعون تقليد الاستجابة العاطفية. لذلك، عندما يدركون أن أحدا ما حزين، يمكنهم أن يقولوا شيئًا جيدًا، أو تقديم بعض المواساة، أو العناق. ولكن لن تظهر أي من هذه التصرفات على وجه المعتل النفسي.

تظهر العديد من الدراسات أن المرضى النفسيين ليس لديهم فكرة عما يشعر به الناس عندما يشعرون بالخوف مثلا. هذا ما قالته امرأة قاتلة عندما سألها الأطباء: “لا أعرف ما معنى تعبير الوجه هذا، لكنني أعلم أن هذا الوجه يستعمله الناس عندما أنظر إليهم”.

لاكتشاف معتل نفسي، كل ما عليك فعله هو النظر إلى رد فعله تجاه مشكلات الآخرين. هل يمتلك مشاعر سلبية عندما يشعر الآخرون بالسوء؟

2. ينامون قليلاً جدًا

تظهر بعض الدراسات أن معظم المعتلى النفسيين ينامون أقل من الأشخاص العاديين. عادة، ينامون من 4 إلى 6 ساعات في الليلة. هذا لأن ذوي الاعتلالات النفسية متحمسون باستمرار، لذلك من الصعب عليهم الهدوء والنوم بشكل جيد.

الفرق بين الأشخاص العاديين هو أن المعتلين نفسيًا لا يشعرون أنهم مستهلكون عاطفيا عندما لا ينامون بشكل كاف.

3. يحبون أن ينظروا إلى الناس وهم يشعرون بالذنب

المعتلى النفسيين لا يعترفون بخطئهم أبداً. يحرفون كلمات الآخرين ويعرضون الوضع حتى يكون الآخرون مذنبين.

على سبيل المثال، يمكنهم تشجيعك على خرق القواعد وبعد ذلك سيحاكمون على فعل ذلك.

يستعمل المعتلون نفسيًا اسلوب الاستفزاز حتى يهيجوا ردود أفعالك وتظهر الجانب المظلم من شخصيتك إلى العامة. لماذا ا؟ فقط لأنهم يستمتعون بهذا.

4. يتميزون بالكاريزما

المعتلين نفسيًا ساحرين للغاية ويحبّون أن يكونوا في دائرة الضوء. مثل الممثلين، يرتدون قناعا يجعلهم يبدون ودودين، حتى يتمكنوا من جعل أي شخص يثق بهم. عندما يلتقيان بأشخاص جدد، يجعلونهم يؤمنون بأنهم لديهم الكثير من القواسم المشتركة مع بعضهم البعض، ويبدون اهتمامًا بحياتهم الشخصية.

ولكن في الواقع، يريدك المرضى النفسيين أن تحبهم فقط لتسهيل عملية استغلالك في المستقبل.

5. يمكن أن يكونوا نرجسيين

دائمًا ما يخطئ المعتلين نفسيًا عندما يمشون على رؤوس أصابعهم تجاه جميع الناس. لكن على أي حال، سوف يفعلون ما هو جيد بالنسبة لهم هم فقط. ذكر إنجازاتهم وتذكر إخفاقات الآخرين يمكن أن يتيح لهم الظهور بشكل أفضل مما هم عليه بالفعل وجذب المزيد من الاهتمام.

6. يكذبون طوال الوقت

يتلاعب المرضى النفسيين بالأشخاص الآخرين حتى يصلوا ما يصوبون إليه. لديهم دائما عذر في كل حالة. وغالبا ما يلومون الآخرين وليس أنفسهم.

ومن المعروف أيضا أن المرضى النفسيين يتفاخرون عندما يكذبون بنجاح ولا يشعرون بالقلق إذا أدرك شخص ما أنه قد كذب للتو. ذلك لأنهم يمكن أن يأتوا بكذبة جديدة تشرح الوضع قبل طرح الأسئلة الأخرى ببساطة!.

7. غير مسؤولين عن أي ما يحصل

المعتلين نفسيًا لا يلاحظون أي شيء سيء عن سلوكهم. إنهم ينفون دائما المسؤولية عن أفعالهم وعواقبها.

ويمكنهم العثور بسرعة على شخص يمكن إلقاء اللوم عليه أو يمكنهم القول بأن هذا هو الحل الوحيد الممكن في هذه الحالة وليس هناك ما يمكنهم فعله.

8. يكسروا القوانين باستمرار

هذه هي واحدة من السمات الأكثر شيوعا من الاعتلال النفسي. المرضى النفسيين نرجسيون للغاية ولا يطيعون القوانين لأنهم يعتقدون أنهم أفضل من أي قانون. المرضى النفسيين يخرقون القواعد ويشجعون ضحاياهم على فعل الشيء نفسه.

ترجمة: ليث حسين

المصادر: 1