ستة أجزاء رائعة من جسمك تثبت معجزة التطور

يشير مصطلح “vestigial organs” إلى تلك الأعضاء أو الهياكل “الإضافية” في جسم الإنسان التي لم تعد تعمل. لطالما اعتبرت دليلا كلاسيكيا للتطور، تظهر الفرق بين البشر المعاصرين وأسلافنا.

1. العضلة الراحية الطويلة

ضع اليد كفًا على طاولة أو سطحًا مسطحًا آخر. ضع الإبهام والإصبع الصغير معًا وابقيهما في هذا الوضع. هل ترى العضلة تظهر من خلال الجلد في معصمك؟ هذه العضلة هي إرث أسلافنا. كانت مسؤولة عن ثني اليد وساعدت أسلافنا على السيطرة على الأشياء عند القفز من شجرة لأخرى. لا تقلق إذا لم يكن لديك – فالعضلة هذه عديمة الفائدة اليوم!

2. القشعريرة

يحصل القشعريرة للناس عندما يكونون باردين أو مجهدين. كما تحدث القشعريرة عندما يرسل الحبل الشوكي إشارة لحدوث تقلصات للعضلات الصغيرة المرتبطة بكل شعرة التي بدورها تسحب الشعر لأعلى. عندما يكون الجو باردًا، تقلل القشعريرة من فقدان الحرارة، مما يساعد الجسم على الإحماء. كما يمكن أن تكون استجابة للغضب أو الخوف: فالشعر المنتصب يجعل الحيوان يبدو أكبر. يمكن أن تظهر القشعريرة أيضًا عندما تواجه مشاعر قوية مثل الإعجاب أو المتعة.

3. طَيَّةُ عُلاية الموق

الطَيَّةُ عُلاية الموق هي المصطلح الرسمي للجلد في الجفن العلوي الذي يمتلكه العديد من الناس من مختلف أنحاء آسيا. يعتقد معظم الباحثين أن الطَيَّةُ عُلاية الموق تستخدم لتكون مفيدة للبشر الذين يعيشون في ظروف قاسية، مثل البرد الشديد، والحرارة الشديدة أو المناطق الصحراوية.

4. الجفن الثالث

هذه العقدة الصغيرة في الزاوية الداخلية للعين هي، في الواقع، من بقايا الجفن الثالث. يوجد في العديد من الأنواع، بما في ذلك الأسماك والطيور والزواحف، ويستخدم لحماية وترطيب العين. بمرور الوقت، أصبح الجفن الثالث هذا عديم الفائدة للإنسان، ولكن لا يزال لدينا جزء صغير من هذا الجفن ينضم إلى العضلات في أعيننا.

5. عضلة الإذن

عضلات الأذن هي مثال كلاسيكي على الجهاز العضدي. ساعدوا أسلافنا في تحريك آذانهم للكشف عن الاقتراب من الحيوانات المفترسة أو الخصوم أو الأقارب أو الفريسة. واليوم لا يستطيع سوى عدد قليل من الناس تحريك آذانهم.

6. سن العقل

أسنان العقل أفادت مرة واحدة بوظيفة مهمة – حيث ساعدونا على مضغ قِطع الطعام الصعبة والقاسية. اليوم، نحن نستهلك أساسا الأطعمة المجهزة أو المكررة، وهذا يعني أن سن العقل على كل جانب من فمك لا يوجد لديه وظيفة في الجسم أكثر من ذلك. هذا هو السبب في أن نصف السكان يفتقرون إلى أضراس العقل بالكامل.

ترجمة: ليث حسين

المصادر: 1