هل يؤدي الاستمناء إلى ظهور البثور؟ + كيفية الوقاية من البثور

“الاستمناء يسبب حب الشباب” هذا القول ما هو إلا خرافة ليس عليك أن تعير له أي اهتمام. إنها قصة استخدمها الناس على مر القرون بمحاولة لإبعاد الناس عن ممارسة الجنس قبل الزواج أو فرض المعايير الدينية. على فرض لو كان الاستنماء يسبب البثور ففي المقابل يفترض أن حتى ممارسة الجنس تسبب البثور!.

التاريخ

لا يوجد دليل علمي محدد يربط بين الاستمناء وحب الشباب. ومع ذلك، بالنسبة للمئات إن لم يكن الآلاف من السنين، فإن المجتمعات في جميع أنحاء العالم، في محاولة لمنع الشباب من الانخراط في ممارسة الجنس قبل الزواج، قد غزت أسطورة أن الجنس/الاستمناء وحب الشباب مرتبطان. دعونا نأخذ لحظة الآن للنظر في العلوم الحديثة ونرى ما اذا كنا نستطيع المساعدة في حل هذا الجدل.

ماذا تقول البحوث العلمية؟

لا توجد دراسات منشورة محاولة لربط الاستمناء أو ممارسة الجنس مع حب الشباب في المقام الأول. رغم ذلك هناك بعض الدراسات التي تلقي بعض الضوء الخافت على هذا الموضوع، والتي سوف نستعرضها فيما يلي.

نحن نعلم أن الهرمونات وحب الشباب يرتبطان، لا سيما عندما يتعلق الأمر بزيادة مستويات الأندروجين (هرمونات الذكور) مثل التستوستيرون (أحد مركبات الأندروجين). لذلك دعونا ننظر إلى مدى تأثير الإثارة والإستنماء على المستويات الهرمونية.

ماذا تظهر الأدلة

تشير العديد من الدراسات إلى وجود زيادات صغيرة جدا في التستوستيرون بعد هزات الجماع في كل من الرجال والنساء. كما أشارت دراسات متخصصة لدراسة تأثير الإثارة إلى ذلك.

على أي حال، حتى عندما تكون التغيرات واضحة، فإنها في النهاية تعود تنخفض إلى خط الأساس في غضون دقائق. لتعقيد الأمور أكثر من ذلك، أظهرت دراسة نشرت في Journal of Zhejiang University SCIENCE في عام 2003 زيادة ملحوظة في التستوستيرون في اليوم السابع من الامتناع عن ممارسة الجنس أو الاستنماء.

الاستنتاج

نحن ببساطة لا نعرف ما إذا كان الاستمناء أو الجنس مرتبط بحب الشباب، أو بهذا التوازن الهرموني البشري. تميل البحوث الحالية إلى الإشارة إلى وجود تغييرات هرمونية صغيرة جدًا بعد الاستثارة أو الجنس، ولا توجد أحيانًا. ما إذا كانت هذه التغييرات مؤدية أو غير مؤدية لظهور حب الشباب يبقى هذا غير معروف لحد الآن.

بشكل عام إن الزيادة إنتاج الهرمونات يمكن أن يزيد بدوره من إنتاج الزيوت والتي يفترض أن تفرز عبر مسام الجلد لكن كثرتها يمكن أن تغلق المسام وتسبب البثور.

إذا لم يكن الاستمناء هو سبب البثور فما السبب إذن؟

فيما يلي بعض العوامل الداعمة لظهور البثور المحتملة:

1. العمر

خلال فترة المراهقة يتم إنتاج الكثير من الدهون بسبب زيادة إنتاج الهرمونات الجنسية. وانسداد المسام بدوره يؤدي إلى ظهور البثور.

2. نوع الجلد

يمكن أن يزيد نوع جلد العائلة من البثور. هذا هو واحد من عوامل الوراثة. على سبيل المثال، إذا كانت بشرتك أكثر عرضة للبثور، فمن المرجح أن يكون أطفالك معرضين كذلك.

البشرة الدهنية هي أكثر أنواع البشرة شيوعًا. إذا كان جلدك ينتج الكثير من الزيت، فأنت أكثر عرضة للبثور.

3. التغيرات الهرمونية والاضطرابات

النساء في بعض الأحيان يتعرضوا للبثور فقط قبل دورتهم الشهرية. وهذا بسبب التغيرات الهرمونية. وبنفس الطريقة، قد تظهر عند بعض النساء البثور خلال فترة الحمل خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى. وقد تسبب الأمراض الهرمونية مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات النساء ظهور البثور.

4. الآثار الجانبية للدواء

قد تظهر البثور على الجلد نتيجة لأثر جانبي من الأدوية مثل الليثيوم والستيرويدات.

ملاحظة: هناك بعض الحالات التي يعتقد عادة أنها تسبب البثور. ومع ذلك، فإن الحقيقة هي على العكس.

تناول الوجبات الغذائية السيئة أو الأطعمة الغنية بالتوابل الدهنية لن يسبب البثور. ومع ذلك، فمن المستحسن اتباع نظام غذائي متوازن وصحي.

النظافة لن تسبب البثور بالتأكيد. إذا لم تقم بتنظيف بشرتك، فقد لا تظهر لديك أي البثور. ومع ذلك، إذا كنت تهمل بعض المناطق أو المناطق التي تنتج الدهون بنسب عالية، سوف تكون أكثر عرضة للبثور.

كيف يمكنك تخفيف البثور؟

بعد معرفة السؤال: هل تسبب العادة السرية البثور. سوف تريد بطبيعة الحال أن تعرف كيف تقضي على البثور. إذا كنت تعاني من مشاكل البثور، فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتخفيف البثور.

الخطوة 1: تبخير

سوف يساعد البخار على إخراج الإفرازات الهرمونية التي يمكن أن تسبب البثور خارج سطح الجلد. ضع وعاءًا مع ماء مغلي على سطح مستوٍ. غطي رأسك بمنشفة وانثني 18 بوصة فوق الوعاء. دع البخار يخفي وجهك لمدة 5 دقائق على الأقل. استخدام الماء الدافئ للغسيل. مرتين في اليوم.

الخطوة 2: كمادات زيت شجرة الشاي

هذا سوف يساعد في قتل البكتيريا. استخدام 5 قطع من القطن الرطب. ثم صب قطرة من زيت شجرة الشاي على كل قطعة واتركها لمدة 3 دقائق للسماح لها بالانتشار. ضع القطن على وجهك لمدة 5 دقائق على الأقل ثم اترك بشرتك تجف من تلقاء نفسها. افعل ذلك مرتين في اليوم.

الخطوة 3: استخدام مستحضر الكالامين

نقّع القطن بالكالامين ثم ضعه فوق البثرة. اتركه لمدة 3 ساعات حتى يجف تمامًا. أغسله الآن بالماء الدافئ. افعل ذلك مرتين في اليوم.

ترجمة: ليث حسين

المصادر: 123