أسرار محرك البحث جوجل والخدمات الخفية في المتصفح والهاتف

هناك دائما الكثير مما لا يعلمه مستخدمي محرك البحث جوجل عما تخفيه لهم هذه الصفحة البيضاء ذات مربع البحث البسيط، اليوم سوف تتفاجأ بالأدوات التي توفرها جوجل في هذه الصفحة البسيطة.

في هذه المقالة سوف لن تكلم فقط عن خفايا محرك البحث نفسه وشريط البحث بس كذلك عن خدمات متصفح كروم التابع لجوجل كذلك.

أدناه نلقي الضوء على بعض هذه الميزات والأدوات لكشف جزء بسيط من خفايا عملاق الإنترنت “جوجل”.

الآلة الحاسبة

قدرات محرك البحث الحسابية أكبر بكثير مما يعتقد معظم مستخدميه. فهو يحوي في بنيته آلة حاسبة علمية قادرة على تنفيذ الحسابات الرياضية المعقدة، وتحتوي على معظم الرموز اللازمة لإجراء تلك الحسابات، كعلامة الجذر والتربيع والدوال المثلثية واللوغاريتمية وغيرها. ولاستخدام الآلة الحاسبة يكفي كتابة (calculator) في شريط البحث لتظهر فوق نتائج البحث.

حصر البحث في موقع إلكتروني محدد

إحدى الوسائل المفيدة جداً بالبحث ضمن موقع إلكتروني ما دون غيره هي استخدام كلمة (site:) في شريط البحث من جوجل. ويليها عنوان الموقع الإلكتروني وبعد يمكن إضافة النص المراد البحث عنه. وعلى سبيل المثال، إن أردنا البحث عن المواضيع المتعلقة بالثقوب السوداء في موقع “أخبار العلوم” يكفي أن نكتب في محرك البحث (الثقوب السوداء site: sci-ne.com).

ملاحظة: من الضروري أن تكون النقطتين ملتصقة مع كلمة site ومنفصلة عن رابط المواقع، ولا يهم فيما إذا وضعت عبارة “site: sci-ne.com” في بداية البحث أو في نهايته.

البحث عن مواقع إلكترونية شبيهة بمحتوى موقع إلكتروني معين

يمكن البحث عن مواقع ذات محتوى مشابه لموقع إلكتروني ما بسهولة، ويكفي لذلك كتابة كلمة (related:) وبعدها عنوان الموقع الإلكتروني المراد إيجاد شبيه له.

أداة التحويل بين العملات ومعايير القياس

التحويل بين العملات ومعايير القياس المختلفة يتم بسهولة كبيرة من شريط البحث لجوجل بشكل مباشر، دون الحاجة للبحث عن مواقع تقدم هذه الخدمة. ويتم ذلك من خلال كتابة الكمية المراد تحويلها أولاً، ثم الوحدة أو العملة المراد التحويل منها، ثم حرف الجر (in) بالإنجليزية، وأخيراً الوحدة أو العملة المراد التحويل إليها. (15 inches in cm)

معلومات محلية

يمكن الحصول على الكثير من المعلومات المحلية بسهولة وسرعة في صفحة محرك البحث جوجل. ومن ضمنها الحالة الجوية، والتوقيت المحلي ومقارنته بتوقيت لدولة أخرى، والأفلام المعروضة في دور السينما المحلية، وغير ذلك الكثير.

كلمات بحث سحرية

بالإضافة إلى الأدوات المفيدة ووسائل البحث السريعة، يحتوي محرك البحث على أدوات مخفية لا عمل لها سوى التسلية. ونترك لكم التجريب من خلال كتابة أي من العبارات التالية في شريط البحث: (tilt, do a barrel roll, zerg rush, google in 1998)

المرحلة الثانية

أدناه بعض أدوات جوجل التي لا تقدر بثمن لما توفره من وقت خارج محرك البحث

قاموس جوجل

إن كنت تعاني من المصطلحات الانجليزية في موقع ما غير عربي فإن قاموس جوجل سوف يساعدك على فهم المصطلحات – حظًا موفقًا.

إضغط هنا لتحميل الإضافة على المتصفح

جوجل سكاي

هل انت متشوق إلى هذا الحد للسفر في الفضاء؟ Google Sky سوف تصطحبك بلا شك، فقط اضغط هنا.

Google Keep

إذا كنت تعاني من فقدان مسوداتك في الهاتف دائما بعد تغيير هاتفك أو بعد إعادة ضبط المصنع، فجوجل هنا تعطيك سلم النجاة من هذه المشكلة، بل وتوفر لك المزيد من الخصائص في خدمتها هذه.

Google Keep يتوفر على المتصفح كموقع أو إضافة ويتوفر على الهواتف كتطبيق، في النهاية هذه الصفحة الرئيسية الخاصة ب Google Keep.

الترجمة الفورية

توفر جوجل إضافة في متصفحها وخاصية في تطبيقها على الهواتف الا وهي الترجمة الفورية، إذا ما احتجت إلى ترجمة كلمة في الصفحة فبدلاً من الانتقال إلى مترجم جوجل وترجمتها يمكنك فقط الضغط على الكلمة وجوجل سوف يترجمها بمكانها.

لتحميل الاضافة اضغط هنا

إعداد: يحيى رياض

المصادر: 12