لقد وجد العلماء نوعًا جديدًا من الخلايا الدماغية ويبدو أنها فريدة من نوعها بالنسبة إلى البشر

يطلق عليها بال”العصب الوردية”.

إنها مضغوطة، كثيفة، ومسؤولة عن إخبار الخلايا العصبية الأخرى بالسكوت. أبعد من ذلك، لا أحد يعرف تماما ما الذي تقوم به هذه المجموعة المتنوعة من خلايا الدماغ التي تسمى بالعصب الوردية.

ما يجعل هذه النتيجة مثيرة للاهتمام بشكل خاص هو أنه حتى الآن تم اكتشاف الخلايا العصبية فقط في البشر.

يمكن أن يتغير ذلك بسرعة الآن لأننا نعرف ما الذي نبحث عنه في أنواع أخرى، بالطبع، ولكن في الوقت الحالي هو سبب للتوقف وإعادة التفكير في كيفية تطبيق نماذج حيوانية في علم الأعصاب.

حدد تعاون بين فرق من الباحثين هذه الخلية غير العادية في أنسجة المخ التي تبرع بها اثنان من الذكور البالغين أثناء تصنيف الخلايا بناءً على بصماتها التشريحية والجينية.

ومن المثير للاهتمام أن النتائج الأولية جاءت مرتين من قبل مجموعتين مختلفتين من الباحثين، كل منها يعثر على الخلية من خلال طريقة مختلفة. بدلا من التنافس، انضمت الفريقان لتحليل اكتشافهما.

تم أخذ عينات من “الطبقة الأولى” من القشرة المخية الحديثة – الجزء الخارجي المتجعد من الدماغ المسؤول عن تحويل الإحساسات إلى تصورات وتنفيذ مجموعة متنوعة من المهام الأخرى المعقدة للغاية.

الملون والملاحظ تحت المجهر، تبدو هذه الخلايا غريبة بعض الشيء. يبدو أنها مدمجة نوعًا ما مع شكل كثيف، يذكرنا بالورد مع إزالة بتلاته وفقًا لبعض الباحثين في الدراسة.

ولكن كان هناك ملامح البروتينات التي تغطي أغشية الخلايا العصبية التي صنفتها على أنها نوع فريد من الخلايا، وهو نوع لم يلاحظ فقط عند البشر حتى الآن، ولكن ليس له نظير معروف في الجهاز العصبي للفأر.

إن النظر إلى الوضع والتشريح والجينات التي تنشطها الخلايا سمح للباحثين بتصنيفهم إلى 10 أنواع فرعية من ما يسمى بـ GABAergic interneuron.

هذه الخلايا هي إشارات المرور في دماغنا، وهي تقف عند مفترق الطرق وتستجيب للحامض العصبي غاما-أمينوبوتريك عن طريق إثارة أو حجب الإشارات الواردة.

إن الطبقة الأولى في القشرة المخية الحديثة ليست معبأة تمامًا بالخلايا العصبية. ولكن تلك التي تمتلكها مرتبطة ارتباطًا جيدًا بالألياف التي تمتد بالقرب والبعيدة في جميع أنحاء الدماغ.

يبدو الأمر كما لو أن الأنواع الفرعية العصبية من العصب الوردية تشكل حوالي 10 إلى 15 في المئة من جميع الخلايا العصبية المثبطة في الطبقة الأولى – وليس كثيرًا، وربما تصبح أكثر ندرة في باقي أجزاء الدماغ.

مع وضع كل ذلك معا، فإن مواقف وهياكل هذه الخلايا العصبية المكتشفة حديثًا توحي بأنهم يلعبون دورًا عالي الدقة في حجب الإشارات من خلايا مثيرة تسمى الخلايا الهرمية الموجودة في طبقة أعمق من القشرة المخية الحديثة.

“كلنا نمتلك عصبونات عصبية وخلايا عصبية مثيرة”، قال عالم الأعصاب تريغيف باكن من معهد ألين لعلم الدماغ لأندريا موريس في فوربس. “لكن هذا النوع الخاص من الخلايا العصبية المثبطة هو الجديد في هذه الدراسة. إنه خاص مبني على شكله وعلاقاته وكذلك الجينات التي يعبر عنها.”

هذا من المحتمل أن يجعلهم آلية تحكم مهمة في جزء من الدماغ نميل إلى التفكير فيه كشعور بشري. حقيقة أننا لم نرهم أبدًا في الفئران قد تساعدنا على فهم الاختلافات الرئيسية في الأنواع بشكل أفضل.

يمكن لمزيد من البحث حتى التعرف عليها في الرئيسيات الأخرى، أو أي حيوانات أخرى لهذه المسألة. وبالنظر إلى القليل الذي نعرفه الآن، فإن الكثير من هذا هو المضاربة.

ولكن في أي وقت نجد اختلافًا كبيرًا في البنية العصبية أو الوظيفة بين أدمغتنا ووظائف الفئران، وهو نموذج حيواني مهم نعتمد عليه للدراسة، فلدينا سبب وجيه للإنتباه والإخطار.

وبفضل السهولة التي يمكن من خلالها رفعها، ودورات التكاثر السريعة، وأوقات الحياة القصيرة، تجعل الفئران نقطة بداية جيدة في الدراسات العصبية.

وكلما فهمنا كيف تتباعد أدمغتهم عن أدمغتنا، وما هي الصفات العصبية التي نحافظ عليها، كلما أصبحت استنتاجاتنا أكثر دقة. ستكون الخطوة التالية للباحثين هي تطوير خرائط دقيقة توضح كيف يتم تنظيم الخلايا العصبية الوردية في اتصال مع الخلايا العصبية الهرمية.

يمكن أن يثبتنا التفاصيل الدقيقة لدوائرنا الدماغية كيف يعمل الدماغ على المستوى الأساسي، وربما يساعدنا أيضًا في تحديد ما يحدث عندما لا يعمل تمامًا كما هو مطلوب.