الظلام أسرع من الضوء

لا شيء أسرع من سرعة الضوء. ما عدا سرعة الظلام. قد يبدو ذلك وكأنه شعار لفيلم، ولكنه أيضًا الحقيقة.

سباق الظل

هذا صعب قليلاً للفهم، لكن الظلام يمكن أن يتحرك أسرع من سرعة الضوء، على الرغم من أنه لا شيء يمكن أن يتحرك أسرع من سرعة الضوء. في الثانية، سنشرح كيف يمكن ذلك بالضبط دون خرق أكثر قوانين الفيزياء أساسية. ولكن أولاً، قد تجعل هذه التجربة الفكرية الأمور أكثر وضوحًا.

تخيل أن لديك ضوءًا قويًا بما يكفي للوصول إلى كوكب المشتري. تخيل أيضا أنه يلقي حزمة الضوء في مخروط واسع بما يكفي لتغطية كامل قطر الكوكب.

عندما تمرر إصبعك على العدسة، سيعبر الظل القطر بأكمله للكوكب – على مسافة 86،881 ميل (139،821 كيلومتر). تبلغ سرعة الضوء 186،000 ميل في الثانية (299،338 كيلومتر في الثانية). لذلك إذا استغرق منك أقل من نصف ثانية لتحريك يدك تلك المسافة، فإن هذا الظل سوف “يكسر” سرعة الضوء.

تسليط الضوء على هذا الموضوع

لذا، تذكر كيف قلنا أنه لا شيء يمكن أن يتحرك أسرع من سرعة الضوء؟ حسنًا، هذا هو المفتاح. الظلال لا شيء. الظلال هي غياب شيء ما – على وجه التحديد، الفوتونات، أو جسيمات الضوء.

وبما أنه لا يوجد شيء يسافر في الواقع، فإن الشيء الوحيد الذي “يتحرك” هو منطقة لا توجد بها الفوتونات. لا توجد معلومات يتم إرسالها بشكل أسرع من الضوء، فقط انسداد المعلومات. هذا يعني أن عرض الدمية بين الكواكب لا يكسر أي قوانين مادية – فقط قلوب جمهورك بين الكواكب.

ترجمة: زهراء نزار