هذا ما يحدث لدماغ الطفل عندما يبتعد جسديًا عن والديه

أدت سياسة الهجرة “صفر تسامح” لإدارة ترامب إلى احتجاز أكثر من 2،000 طفل وفقًا لوزارة الأمن الداخلي منذ أوائل مايو.

تهدف هذه السياسة إلى ملاحقة مخالفات عبور الحدود غير القانونية ويطبق على جميع البالغين سواء أتوا مع أطفال أو بدونهم، يتم فصل الأطفال الذين أتوا مع البالغين بوضعهم في مرافق الرعاية المؤقتة بينما ينتظر آباؤهم المحاكمة من وزارة العدل.

أخبر جاك شونكوف، الذي يدير مركز تطوير الطفل في جامعة هارفارد، البرنامج تلفزيوني PBS “إبعاد الأطفال عن أمهاتهم يؤذيهم، لا شيء معقد في ذلك، حيث يوجد _ و بشكل لا يصدق_ علم متين و جزء كبير من الحس السليم اللذين يقودان إلى نفس الاستنتاجات”.

تتميز التجارب بأنها أحداث مرهقة أو مؤلمة في حياة الطفل يمكن أن تؤدي إلى مشكلات طويلة الأمد، و عندما يتم فصل طفل ما جسديًا عن والديه يمكن أن يبدأ في تجربة ما يعرف بإسم الضغوط المؤذية.

يستجيب الجسم البشري للإجهاد عن طريق زيادة معدل ضربات القلب و ضغط الدم و هرمونات الإجهاد مثل الكورتيزول، عندما تحدث هذه الأعراض في بيئة صحية يمكن أن تكون النتيجة مقبولة (استجابات خطيرة و لكن مؤقتة) أو حتى إيجابية (زيادات موجزة في معدل ضربات القلب مع ارتفاعات خفيفة من مستويات الهرمون)، ومع ذلك، عندما لا يتمكن الطفل من العثور على الدعم الذي يحتاجه يمكن أن يؤدي الإجهاد المطول إلى أعراض جسدية ذات تداعيات تستمر مدى الحياة مماثلة لتلك التجارب الناتجة عن سوء المعاملة الجسدية أو العاطفية والإهمال المزمن والتعرض للعنف، هذا يؤدي إلى تعطيل نمو الدماغ السليم، و زيادة مخاطر الأمراض المرتبطة بالإجهاد (مثل أمراض القلب ، والسكري و الاكتئاب و إساءة استخدام المواد المخدرة) بالإضافة إلى ضعف الإدراك المستمر حتى مرحلة البلوغ.

و بمجرد احتجازهم، يتم وضع الأطفال على الحدود في منشأة دوريات الحدود، تستمر هذه العملية لمدة ثلاثة أيام قبل أن يتم تحويلهم إلى ملاجئ طويلة الأمد أو يوضعوا مع عائلات أو رعاة.

وحث الخبراء الإدارة على إلغاء سياستها، بما في ذلك البيانات المكتوبة من الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، والكلية الأمريكية للأطباء، والرابطة الأمريكية للطب النفسي، كما وقع أكثر من 9000 من العاملين في مجال الصحة العقلية والمنظمات عريضةً أعربوا فيها عن قلقهم من السياسة.

وجاء في الالتماس:”التظاهر بأن الأطفال المنفصلين عن ذويهم لا يكبرون مع شظايا هذه التجربة المؤلمة التي تكمن في أذهانهم هو تجاهل كل ما نعرفه عن نمو الطفل والدماغ والصدمة”.

وزارت وكالة أسوشيتد برس Associated Press موقعًا في وقت سابق من هذا الأسبوع، حيث وصفت مستودعًا قديمًا في جنوب تكساس “ينتظر مئات الأطفال في سلسلة من الأقفاص التي تم إنشاؤها بواسطة سياج معدني”.

أعرب كل من الجمهوريين والديمقراطيين عن قلقهم لكن الطرفين ما زالا منقسمين حول ماهية الحل التشريعي المحتمل، تحدث الرئيس ترامب عن “أزمة الهجرة غير الشرعية” يوم الثلاثاء، قائلاً إنها مستمرة منذ عدة عقود.

المصادر: 1