كل ما يجب أن تعرفه حول أنواع الواقيات الذكرية المختلفة وطرق استخدامها

نظرة عامة

تعتبر الواقيات الذكرية من أكثر الطرق الشائعة في تحديد النسل. إنها شائعة وملائمة وغير مكلفة. يبلغ متوسط ​​سعرها دولارًا واحدًا لكل واحدة، وهي متوفرة بسهولة في معظم المتاجر والمتاجر الكبرى والصيدليات.

تقوم بعض العيادات الصحية بتوزيعها بشكل متكرر مجانًا. بعض الحانات وأماكن أخرى تفعل هذا أيضًا. يمكنك حتى العثور عليها في بعض آلات البيع.

كل من الواقيات الذكرية والأنثوية تمنع الحمل عن طريق إدخال السائل المنوي جسديا. أثناء الجماع، يمنعون الحيوانات المنوية من دخول المهبل. يمكنك أيضا استخدامها أثناء ممارسة الجنس عن طريق الفم أو الشرج. إنها الأشكال الوحيدة لتحديد النسل التي يمكن أن تساعد أيضًا في حمايتك من الأمراض المنقولة جنسياً (STIs)، مثل فيروس نقص المناعة البشرية.

تشمل خيارات تحديد النسل الذكور الواقي الذكري واستئصال الأسهر. الواقيات الذكرية هي شكل مؤقت لمنع الحمل.

ما أنواع الواقيات الذكرية المتاحة؟

النوعان الرئيسيان من الواقيات الذكرية هما الواقي الذكري والأنثوي. الواقي الذكري هو غمد يغطي القضيب. الواقي الأنثوي هو غمد يتم إدخاله في المهبل. الواقي الذكري أكثر شعبية ومتاحة على نطاق واسع.

أغلب الواقيات مصنوعة من:

  • مادة ال latex
  • البولي يوريثين
  • polyisoprene، وهو شكل صناعي من الـ latex

يمكنك العثور على العديد من أنواع مختلفة من الواقي الذكري. يأتي في نطاق واسع من:

  • الأحجام
  • الأنماط
  • القوام
  • الألوان
  • النكهات

بعض الواقيات الذكرية تحتوي على مبيد النطاف. هذه المادة غالبا ما تحتوي على مادة كيميائية تسمى nonoxynol-9، التي تقتل الحيوانات المنوية. يوصي معظم الأطباء باستخدام الواقي الذكري الذي لا يحتوي على مبيد النطاف

كيف أستخدم الواقي الذكري؟

الواقيات الذكرية سهلة الاستخدام نسبيا. لوضع واحد على نفسك:

  1. انتظر حتى يصبح القضيب منتصبًا تمامًا.
  2. افتح بعناية حزمة الواقي الذكري.
  3. قم بفك الواقي حوالي 1/2 بوصة.
  4. ضع الواقي الذكري على قضيبك بينما يقرص طرف الواقي لإزالة الهواء وترك مساحة للسائل المنوي. هذه الخطوة الهامة تساعد على منع الواقي الذكري من الانهيار.
  5. لفة الواقي الذكري على طول الطريق إلى أسفل القضيب الخاص بك.
  6. قم بتفريغه من أي فقاعات هواء.

يمكنك أيضًا استخدام هذه الطريقة لوضع الواقي الذكري على شريك حياتك. بعد وضع الواقي الذكري، من المستحسن تطبيق زيت التشحيم الآمن للواقي الذكري على الخارج. يجب ألا تستخدم زيوت التشحيم التي تحتوي على الزيوت مع الواقي الذكري اللاتكس. يمكن أن تتلف اللاتكس وتتسبب في كسر الواقي الذكري. بدلا من ذلك، ابحث عن الخيارات القائمة على الماء.

كيفية ازالة الواقي الذكري

أمسك قاعدة الواقي الذكري أثناء سحب القضيب من المهبل أو الشرج أو الفم. قم بإزالة الواقي بعناية وارميها، دون سكب السائل المنوي.

قم دائمًا بإزالة القضيب من المهبل أو الشرج أو الفم بينما لا يزال منتصبًا. خلاف ذلك، يمكن أن ينزلق الواقي الذكري الخاص بك أثناء الانسحاب.

تحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية أولاً

من المهم التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية على حزمة الواقي الذكري قبل استخدامه. تجنب استخدام الواقي الذكري المنتهي صلاحيته أو التلف. يجب عليك أيضا أن تكون حذرا بشأن الحفاظ على الواقي الذكري في محفظتك. يمكن أن يتسبب الاستخدام غير المنتظم لمحفظتك في تدهور الواقي الذكري. جرّب علبة صغيرة مصنوعة من البلاستيك الصلب لتخزين الواقي الذكري بها. هذا سوف يحميها من الانحناء والاحتكاك التي يمكن أن تتلفها.

إذا وجدت أنه من المفيد الاحتفاظ بالواقي الذكري في محفظتك، فتحقق من ذلك للتأكد من أنه ليس جافًا أو هشًا قبل استخدامه. إذا قمت بتخزين الواقيات الذكرية في محفظتك، استبدلها بواقيات جديدة غالبًا لأنها قد تحتوي على شقوق صغيرة لا يمكنك رؤيتها. كقاعدة عامة، كلما طالت مدة وجوده، زادت احتمالية تلفه أو عيبه.

ما مدى فعالية الواقيات الذكرية؟

تعتبر الواقيات الذكرية وسيلة فعالة لتحديد النسل عندما يتم استخدامها بشكل صحيح. وفقًا لمنظمة الأبوة المخططة، فهي فعالة بنسبة 98٪ في منع الحمل إذا كنت تستخدمها بشكل مثالي. في الواقع، معظم الناس لا يستخدمونها بشكل مثالي في كل مرة. ومن الناحية العملية، فإن حوالي 18 امرأة من أصل 100 امرأة يستخدمن الواقي الذكري.

اتبع هذه النصائح للحصول على الحماية الأكثر فعالية:

  1. تأكد من وضعك أنت أو شريكك الواقي الذكري بشكل صحيح.
  2. إذا وضعت الواقي الذكري بشكل مقلوب، فاستخدم الواقي الجديد.
  3. لا تستخدم الواقي أكثر مرة أبدًا.
  4. لا تستخدم الواقي الذكري والأنثوي في نفس الوقت. هذا يمكن أن يدمر الواقي الذكري ويقلل من فعاليته.
  5. لا تستخدم الزيوت والأدوية المرتكزة مع الواقي الذكري المصنوع من مادة اللاتكس.
  6. يمكنك استخدام المنتجات القائمة على الزيت مع الواقي الذكري الاصطناعي، مثل الواقي الذكري من البولي يوريثين.
  7. يمكنك تقليل خطر الحمل أكثر من خلال الجمع بين الواقي الذكري والطرق الأخرى لتحديد النسل، مثل تحديد النسل الهرموني.

بعض الواقيات الذكرية تحتوي على مبيد النطاف يسمى nonoxynol-9. يوصي معظم الأطباء بعدم استخدامهم لأنهم يكلفون المزيد من النقود، ولا يدومون لمدة طويلة، ويمكن أن يتسببوا في مخاطر صحية ضارة مثل التهابات المسالك البولية.

ترجمة: أنمار رؤوف

المصادر: 1