8 ألغاز طبية غير محلولة لا تزال تسبب الإرباك للأطباء

الفتاة التي لم تكبر

Scientists have put in the safety cabinet to the bacterial culture laboratory.

توفيت بروك جرينبيرج عن عمر 20 عامًا في عام 2013. لكنها لم تبدو كالمتوسط البالغ من العمر 20 عامًا لأن جسدها توقف عن التطور في سن الخامسة. شعرها وأظافرها الأجزاء الوحيدة من جسدها التي استمرت في النمو سنة بعد أخرى.

على الرغم من أنها ولدت بشكل مبكر، إلا أن الأطباء ظلوا في حيرة من أسباب توقف الشيخوخة. أظهرت العديد من دراسات الحمض النووي عدم وجود تشوهات في جيناتها المرتبطة بالشيخوخة. ولم يمتلك والداها تاريخًا من التطور غير الطبيعي. بالإضافة إلى ذلك، كانت جميع شقيقاتها بحالة طبيعية وصحية. استمر العلماء في الإشارة إلى حالتها كمتلازمة X، وهي متلازمة التمثيل الغذائي. ومع ذلك، فإن حالتها غير العادية لا تزال غير مفهومة بالعلم.

متلازمة حورية البحر

Asian mother carrying infant in hospital after delivery room.

متلازمة حورية البحر عيب خلقي يمزج الساقين جزئياً أو كلياً معاً، فتبدو كحورية البحر، وبالتالي الاسم البديل “متلازمة حورية البحر”. معظم الأطفال حديثي الولادة لا ينجون لفترة طويلة مع هذه الحالة الشاذة لكن بعض الأطفال يتحدون الصعاب مثل Shiloh Pepin عاشت حتى بلغت العاشرة من عمرها أو تيفاني يوركس، أقدم ناجية معروفة من هذه الحالة، توفيت عن عمر يناهز 27 عامًا في عام 2016.

لكن السبب الحقيقي لهذه المتلازمة لا يزال غير معروف في عالم الطب لأن معظم الحالات تحدث بشكل عشوائي بدون سبب. بسبب هذه العشوائية، يعتقد الباحثون أن طفرة جديدة أو عوامل بيئية قد تلعب دوراً في تطور هذا الاضطراب.

ذاكرة ذاتية عالية للغاية

Close up of a brain CT scan. X-ray medicine research

إذا أعطيت Jill Price موعدًا، فيمكنها بسهولة إخبارك بأي يوم من الأسبوع وقع فيه وما فعلته في ذلك اليوم. تم الإبلاغ عن برايس كحالة معروفة لأول مرة عن الذاكرة الذاتية عالية المستوى (HSAM) في عام 2006. ومنذ ذلك الحين، تم تحديد عدد أكبر من البالغين وحتى الأطفال على أنهم يتمتعون بهذه القدرة.

يمكن للأشخاص الذين لديهم HSAM تذكر أي شيء تقريبًا من ذاكرتهم بتفاصيل دقيقة من الأحداث في حياتهم إلى المحادثات التي أجروها. الغموض الحقيقي هو لماذا يمتلك بعض الناس هذه القوة الخارقة الفائقة والبعض الآخر لا يمتلك.

وقد أظهرت صور الدماغ لأشخاص يحملون HSAM باحثين أن بعض أجزاء بنية الدماغ تختلف عن الأشخاص الذين لديهم ذاكرة نموذجية. ولكن لم يعرف بعد ما إذا كانت هذه الاختلافات في الدماغ تسبب HSAM أو إذا حدثت لأن الشخص يستخدم مناطق الدماغ المرتبطة بالذاكرة أكثر.

حساسية الماء

Psoriasis vulgaris on the womans hands with plaque, rash and patches on skin, isolated on white background. Autoimmune genetic disease. health concept

تم تشخيص أقل من 100 شخص في العالم بحساسية الماء، وهي حالة نادرة حيث يصاب الناس بطفح الجلدي كلما تعرضوا للماء. ومع ذلك، لم يجد الباحثون سببًا كامنًا لهذه الحالة.

تشير بعض النظريات العلمية إلى أن الطفح تسببها مادة مسببة للحساسية في الماء أو تفاعل ما بين الماء ومادة موجودة في الجلد أو على الجلد تولد مادة سامة، مما يؤدي إلى ظهور الطفح. يوصي بعض الأطباء بالمرضى فقط بالاستحمام أو شرب الماء النقي (أي، إذا كانت الحالة قائمة على مسببات الحساسية)، ولكن العلاج الفعال لم يأت بعد بسبب محدودية البيانات حول هذه الحالة النادرة.

متلازمة الشخص المتصلب

Runner leg and muscle pain during running training outdoors in summer nature. Health and fitness concept. Injured male jogger massage sore leg.

يمكن لهذه المتلازمة النادرة والمتقدمة التي تعرف بمتلازمة الشخص المتصلب (SPS) أن تجعل الناس يعانون من تصلب شديد وصلابة وتشنجات مؤلمة في عضلاتهم.

في بعض الأحيان، تكون هذه التشنجات العضلية قوية جدًا لدرجة أنها قد تؤدي إلى كسر العظام. عندما يكون الجهاز العصبي المركزي، وتحديدًا في الدماغ والحبل الشوكي، قد أدى إلى انخفاض التثبيط، يمكن أن يؤدي إلى زيادة نشاط العضلات لدى الشخص، مما قد يؤدي إلى حدوث التهاب عضل بيولوجي.

ويعتقد العلماء أن المتلازمة قد يكون لها مكون مناعي ذاتي وأشارت الأبحاث إلى أنه قد يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ الدماغ والحبل الشوكي. على الرغم من أن العلماء على وشك اكتشاف ما يمكن أن يسبب هذا الاضطراب المفاجئ، إلا أنهم ما زالوا بحاجة إلى فهم كل شيء عن SPS.

متلازمة النزول

portrait of stressed sick woman with headache; depressed woman suffers from vertigo, dizziness, migraine, hangover; health care concept; 20s young adult asian middle east, mixed race woman model

أنت تعرف هذا الشعور حيث تشعر بالاهتزاز بعد نزولك من القارب؟ بالنسبة لمعظم الناس، عادة ما يزول هذا الشعور بالحركة المستمرة بعد بضع دقائق أو ساعات. لكن بعض الناس يعانون من متلازمة النزول، وهي حالة لا يمكن لأجسادهم وأدمغتهم بالتخلص من شعورهم بالتأرجح أو الهز.

لسوء الحظ، إنها حالة صعبة لعلاجها وعادةً ما تختفي خلال عام واحد. ولا يقتصر الأمر على مجرد الخروج على متن قارب؛ أو الركوب في الطائرات والقطارات والسيارات، وحتى المصاعد يمكن أن يسبب ذلك أيضا.

لسوء الحظ، لا يزال الأطباء غير متأكدين مما يقبع وراء متلازمة النزول. من المرجح أن يحصل الأشخاص الذين يصابون بالصداع النصفي والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 60 عامًا على هذه الحالة، لكن الخبراء غير متأكدين مما إذا كانت الهرمونات تلعب دورًا أو كيف يمكن ربط حالات الصداع النصفي.

مرض مورغلونس

man suffering from itching skin; sick african man scratching his skin with allergy, rash, ringworm, tinea problem; health care, skin care, dermatology concept; adult african man, black man model

عادة ما يشعر الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة الجلدية وكأنه شيء يلدغهم أو يزحف على جميع أنحاء جلدهم. لسوء الحظ، فإن مرض مورغلونس هو حالة جلدية غير شائعة، تتميز بالألياف الصغيرة أو الجسيمات الخارجة من تقرحات الجلد، والتي لا يزال الطب الحديث لا يفهمها.

يعتقد بعض الأطباء أن الحالة كلها موجودة في رأس المريض ومحاولة علاجها بالعلاج السلوكي المعرفي، أو مضادات الاكتئاب، أو الأدوية المضادة للذهان، أو المشورة، في حين يعتقد آخرون في المجال الطبي أن الألياف يمكن أن تسببها عدوى من بكتيريا Agrobacterium، وجدت لتسبب الأورام في النباتات. بينما يحاول الباحثون دراسة سبب هذا المرض الغامض، لا يوجد حتى الآن أي إرشادات رسمية حول التشخيص والعلاج.

الصبي الذي لا يشعر بالجوع

في تشرين الأول / أكتوبر 2013، استيقظ “لاندون جونز”، وهو صبي في الثانية عشرة من ولاية آيوا، فجأة دون شهية أو عطش.

وقد حير الأطباء بسبب حالته بعد أن أجرى عدد لا يحصى من عمليات المسح الدماغي والتقييمات النفسية والتقييمات الطبية لمشاكل الجهاز الهضمي أو اضطرابات الأكل ومع ذلك كل الفحوصات لم تظهر شيئا.

يتساءل بعض الأطباء عما إذا كان يعاني من خلل نادر في الدماغ، لا سيما في منطقة ما تحت المهاد، وهو الجزء من الدماغ الذي يتحكم في الجوع والعطش. في عام 2014، قام والداه بالتواصل مع المعاهد القومية للصحة للمساعدة في تقييم عقار لاندون وربما علاجه لهذا المرض النادر. لكن لم يكن هناك أخبار حديثة حتى الآن لتحديد ما إذا كان الأطباء قد حددوا التشخيص.

المصادر: 1