إليكم عشرة حقائق علمية لن تتعلموها في المدرسة

المعلومة الأولى:

يعتقد خبراء ناسا بأن عدد الأشجار على الأرض يفوق عدد النجوم في مجرتنا ( مجرة درب التبانة)، يبلغ عدد النجوم في مجرة درب التبانة بين 100 إلى 400 بليون نجمة أما عدد الأشجار على كوكب الأرض يصل إلى 3.04 تريليون شجرة.

المعلومة الثانية:

لغاز الأوكسجين لون، عندما كنا صغار تعلمنا بأن غاز الأوكسجين لا يمتلك لونًا أو رائحة في حالته الصلبة والسائلة، لكن يميل لون غاز الأوكسجين إلى الأزرق الشاحب عندما يكون في حالته الغازية وهذه حقيقة علمية لا شك فيها.

المعلومة الثالثة:

في الجدول الدوري للعناصر الكيميائية هنالك حرف واحد لم يظهر في هذا الجدول ألا وهو الحرف J.

المعلومة الرابعة:

يعتبر الموز من الفواكه المشعة، يحتوي الموز على عنصر البوتاسيوم وبالتالي فأن عنصر البوتاسيوم يعتبر من العناصر القابلة للتحلل الإشعاعي. ولكن لا تقلق سوف تحتاج إلى أن تأكل 10000000 موزة في أن واحد لكي تموت بسبب التسمم الإشعاعي.

المعلومة الخامسة:

الماء الساخن يتجمد بشكل أسرع من الماء البارد، تدعى هذه الظاهر بتأثير مابيمبا بعد أن قال طالب تنزاني يدعى إراستو مابيمبا لمعلمه بأن خليط ساخن من الآيس كريم تجمد أسرع من الخليط البارد منه. يرجح العلماء إلى أن سبب حدوث هذه الظاهرة يعود إلى السرعة العالية للجزيئات المتحركة في الماء الساخن والتي تساعد على التجمد بصورة اسرع من الماء البارد.

المعلومة السادسة:

إن عملية تسخين المياه البارد أسرع من تسخين الماء الساخن،

الباحثون الذين قاموا بالتحقيق في سبب تأثير مابيمبا توصلوا إلى هذا الاكتشاف أيضًا. تسمى هذه الظاهرة تأثير مابيمبا العكسي.

المعلومة السابعة:

يوجد ترابط جيني وتطوري بين البشر والفطريات، تشير دراسة أجريت عام 2015 في جامعة كامبردج إلى أن البشرية قد تطورت من مجموعة الجينات حصلنا عليها من النباتات. وبسبب تلك الاكتشافات الحديثة، يرجح الباحثون إلى أن حوالي 1% من الجينوم البشري يمكن الحصول عليه من النباتات، بما أن للفطريات علاقة تطورية مع النباتات فأن هذه الحقيقة العلمية نوعا ما صائبة.

المعلومة الثامنة:

يمكن للماء أن يوجد في ثلاث حالات في أن واحد، تدعى هذه بدرجة الغليان الثلاثي حيث عندما يصل الماء إلى هذه الدرجة وتحت شروط مختبرية معينة فأنه سيظهر في الحالة الصلبة والسائلة والغازية في نفس الوقت.

المعلومة التاسعة:

يوجد حيوان ثديي وحيد يمتلك أجنحة ألا وهو الخفاش.

المعلومة الأخيرة:

لا يمكنك التجشؤ في الفضاء، عندما تقوم بالتجشؤ على سطح الأرض فأن الجاذبية سوف تحافظ على المواد الصلبة والسائلة من الطعام الذي تتناوله والذي يصل إلى المعدة، لذلك فإن الغاز فقط هو الذي يخرج من فمك. في غياب الجاذبية وفي الفضاء، لا يمكن فصل الغاز عن السوائل والمواد الصلبة ، لذلك يتحول التجشؤ إلى تقيؤ.

ترجمة: علي محمد