وجدت دراسة جديدة أدلة على أن الوزغ يمكن أن يصنع خلايا دماغية جديدة

اكتشف باحثون بجامعة جيلف نوع من الخلايا الجذعية التي تسمح لأبو أبريص بخلق خلايا دماغية جديدة، مما يوفر أدلة على أن السحالي ربما تكون قادرة على تجديد أجزاء من الدماغ بعد الإصابة.

هذه النتائج يمكن أن تساعد في استبدال خلايا الدماغ البشري المفقودة أو التالفة بسبب الإصابة أو الشيخوخة أو المرض.

وقال البروفيسور ماثيو فيكاريوس من قسم العلوم الطبية الحيوية بكلية أونتاريو البيطرية (OVC): “إن الدماغ هو عضو معقد وهناك عدد قليل من العلاجات الجيدة لإصابات الدماغ، لذا فإن هذا مجال مثير للغاية للبحث”.

وقال: “تشير النتائج إلى أن أدمغة أبو بريص تجدد باستمرار خلاياها، وهو أمر يفتقده البشر”.

هذه الدراسة، التي نُشرت في “التقارير العلمية”، هي الأولى التي تقدم دليلاً على تكوين الخلايا العصبية الجديدة – ووجود الخلايا الجذعية – في دماغ أبو البريص.

وقالت ريبيكا ماكدونالد، طالبة الماجستير التي قادت الدراسة: “معظم أبحاث التجديد قد نظرت إلى أسماك الزرد أو السمندر. لكن عملنا يستخدم السحالي التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالثدييات أكثر من الأسماك أو البرمائيات”.

حدد الباحثون الخلايا الجذعية التي تنتج بانتظام خلايا دماغية جديدة في القشرة أمام الجبهية، وهي منطقة في مقدمة الدماغ مسؤولة عن الإدراك والسلوك الاجتماعي. وهو أيضًا جزء من دماغ السحلية الذي يتمتع بنظير مدروس جيدًا في الدماغ البشري – وهو قرن آمون.

لتتبع الخلايا في دماغ أبو بريص، قام الباحثون بحقن السحالي بمادة كيميائية تدخل في الحمض النووي للخلايا المشكلة حديثًا. وبالنظر إلى الخلايا المصنفة بمرور الوقت، رأى الباحثون المكان الذي ظهرت فيه لأول مرة،إلى أين هاجروا وأي نوع من الخلايا أصبحوا في نهاية المطاف.

وتقول ماكدونالد إنها فوجئت بمعرفة عدد الخلايا الجذعية التي يحتوي عليها دماغ أبو بريص ومدى سرعة إنتاج خلايا جديدة في الدماغ.

في العام الماضي، نشرت Vickaryous دراسة لأول مرة حددت الخلايا في أبو بريص التي تمكنهم من إعادة نمو حبالهم الشوكية عند تجديد ذيولهم.

وقال ماكدونالد: “إن الخطوة التالية في هذا المجال من الأبحاث هي تحديد السبب في أن بعض الأنواع، مثل أبو بريص، يمكن أن تجدد خلايا دماغها في حين أن الأنواع الأخرى، مثل البشر، لا يمكنهم ذلك”.

دخلت ماكدونالد في برنامج الطب البيطري التابع لشركة OVC هذا العام، وتأمل في مواصلة دراسة التئام الجروح.

وقالت”في الآونة الأخيرة، كان هناك الكثير من المعلومات الجديدة حول قدرة الدماغ على إنتاج خلايا جديدة، وهو الأمر الذي كان يعتقد منذ فترة طويلة أنه مستحيل”.

“هذا بالتأكيد مجال بحث لديه القدرة على تغيير الطريقة التي نعالج بها إصابات الدماغ”.