تنتج هذه الشجرة السحرية 40 نوعًا مختلفًا من الفاكهة

نشأ سام فان أكين في مزرعة عائلية قبل مواصلة مهنته كفنان. وهو يعمل الآن كأستاذ فني في جامعة سيراكيوز ولكن إنجازه الأكثر شهرة شجرة الـ40 الفاكهة المذهلة والتي يجمع بين معرفته بالزراعة والفن.

في عام 2008 علم فان أكين أن بستاناً في محطة التجارب الزراعية بولاية نيويورك على وشك الإغلاق بسبب نقص التمويل. وينمو في هذا البستان لوحده عدداً كبيراً من أنواع الفاكهة الحجرية الموروثة والمحلية والقديمة. وبعضها كان يتراوح عمره بين 150 و 200 عام.

فقدان هذا البستان من شأنه أن يجعل العديد من هذه الأنواع النادرة والقديمة من الفاكهة انقرضت. لذلك من أجل الحفاظ عليها اشترى فان آكين البستان وأمضى السنوات التالية في معرفة كيفية زرع أجزاء من الأشجار على شجرة فاكهة واحدة.

من خلال العمل مع مجموعة تضم أكثر من 250 نوعًا من الفاكهة الحجرية، وضع فان آكين إطارًا زمنيًا لتتقدم كل واحدة منها بعلاقة مع بعضها البعض وبدأ بتطعيم عدد قليل منها على بنية الجذر لشجرة العمل.

بمجرد أن يبلغ عمر شجرة العمل حوالي عامين استخدم فان آكين تقنية تسمى ترقيع الرقاقة لإضافة المزيد من الأصناف على شكل فروع منفصلة. تتضمن هذه التقنية أخذ قطعة من شجرة فاكهة تحتوي على البرعم وإدخالها في شق في شجرة العمل.

ثم يتم تسجيلها في مكانها ثم تركها لتأخذ مكانها وتشفى خلال فصل الشتاء. وإذا سارت الأمور على ما يرام، فسيتم تقليم الفرع لتشجيعه على النمو كفرع طبيعي على شجرة العمل.

بعد حوالي خمس سنوات والعديد من الفروع المطعمة اكتملت شجرة فان أكين الأولى من 40 فاكهة.

تبدو هذه في الواقع مثل شجرة طبيعية لمعظم السنة ولكن في الربيع يكشف النبات خليط رائع من الإزهار الوردي والأبيض والأحمر والأرجواني، والتي تتحول إلى مجموعة من البرقوق والخوخ والمشمش، النكتارين والكرز واللوز خلال أشهر الصيف وكلها أنواع نادرة وفريدة من نوعها.

فهي ليست مجرد عينة جميلة ولكنها تساعد أيضًا في الحفاظ على تنوع الثمار الحجرية في العالم. حيث يتم اختيار الثمار الحجرية للنمو التجاري الذي يعتمد أولاً وقبل كل شيء على الوقت الذي يحتفظون به ثم الحجم الذي تنمو به ،ومن ثم كيفية نموها، وأخيرًا كيف يبدو طعمها.

وهذا يعني أن هناك الآلاف من أصناف الفاكهة الحجرية في العالم ولكن قلة مختارة منها فقط تعتبر مجدية تجارياً – حتى لو لم تعطِ أفضل طعم أو أفضل تغذية.

وفقاً لقوائم على موقع فان آكين ، هناك ما لا يقل عن 20 من هذه الأشجار التي زرعها فان آكين حتى الآن ، ويمكن العثور عليها في المتاحف والمراكز المجتمعية والمجموعات الفنية الخاصة في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

ترجمة: عدي بكسراوي

المصادر: 1