السمنة الآن مرتبطة ب12 نوعًا من السرطان

دراسات حديثة وجدت علاقة بين زيادة وزن الجسم وسبعة أنواع مختلفة من السرطان ولكن الآن توجد أدلة على وجود 5 آخرين من السمنة مرتبطة ب 5 أنواع من السرطان تبعًا للتقارير الحديثة والتي تنصح بالتخلي عن أكل لحم الخنزير المقدد واستبدال المشروبات المليئة بالسكر بالمياه كجزء صغير لتجنب المرض ويقول صندوق أبحاث السرطان العالمي WCRF أنه ما يزيد عن 40% من أمراض السرطان يمكن الوقاية منها، مطلقةً تقريرها الجديد المحدث حول الانتشار العالمي ويعد التدخين السبب الأكبر للسرطان وتقول WCRF أن السمنة سوف تتضاعف خلال العقدين القادمين في دول مثل المملكة المتحدة وتنصح WCRF بتجنب نظام الحياة غير الصحي الحديث والأطعمة السريعة وذلك لتجنب المرض، مشاهدة الشاشات مثل الكومبيوتر في العمل أو التلفاز في البيت سيء للبالغين والأطفال لأنها تمنعنا من القيام بالأنشطة الجسدية مثل المشي.

تناول الكثير من اللحوم واللحوم المعدلة مرتبط بسرطان الأمعاء وأنواع أخرى من السرطان والمشروبات المليئة بالسكر تسبب زيادة الوزن وأيضا الكحول مولد للحرارة ومرتبط بسرطان الأمعاء والثدي والكبد والمريء والمعدة.

منذ عشر سنوات اعترفت WCRF بارتباط السمنة بسبع أنواع مختلفة من السرطان واليوم تظهر الأدلة أنهم12 وهذا ما يقوله التقرير الذي قدم الكونجرس الأوربي عن السمنة في فينا اليوم. ترتبط السمنة بسرطان الكبد والبويضة والبروستات و المعدة والفم والأمعاء والثدي (بعد انقطاع الدورة الشهرية).

توضح WCRF أن أعوام من اتباع الأنظمة الصحية السيئة تجعلهم أكثر عرضة لمرض السرطان ولكن يقول متحدث أن 40% من أمراض السرطان وقائية وأن تناول نظام غذائي صحي كل يوم هو أكثر فاعلية ضد مرض السرطان والحفاظ على الوزن الصحي وعدم التدخين هي أهم الوسائل الوقائية من مخاطر السرطان.

وتقول WCFR إن واحد من كل 6 أشخاص عالميًا يموتون بسبب السرطان ولان هناك العديد من الدول التي تتبنى النظام الغذائي الأوروبي وهو التحرك قليلًا وتناول الأطعمة السريعة فمن المتوقع ان تتزايد حالات الإصابة بالسرطان مقارنة بالنسبة الحالية حيث ستتزايد بنسبة 58% حيث ستصل إلى 24 مليون سنويًا والتكلفة العالمية للإنفاق على السرطان بحلول 2030 ستصبح مذهلة حيث ستصل إلى 458 بليون دولار أمريكي.

النظام الغذائي السليم هو السبيل الوحيد للوقاية من مرض السرطان وليس فقط التخلي عن السكر وشرائح اللحم حيث توصي WCRF من التقليل من الأطعمة السريعة والمعالجة في فبراير نشرت Guardian أن أكثر من نصف الأنظمة الغذائية التي تتبعها المملكة المتحدة مصنوعة من الأغذية المجهزة”.

تظهر الأبحاث أن هناك أغذية محددة للحماية من السرطان وأن هناك أنواع مختلفة من الأنشطة والأنظمة الغذائية خلال الحياة تجعلك اكثر أو اقل عرضه للإصابة بالسرطان وخططنا للوقاية من مرض السرطان تعمل معًا للقضاء على السرطان فهي مثبته بالادلة منذ عقود”.

تقول الدكتورة كات الين انه التقرير الثالث الذي نشرته wcrf عالميًا بخصوص الوقاية من السرطان والآخرين كانوا عامي 1997 و2007 “لأفراد بإمكانهم التقليل من مخاطر السرطان باتباع حياة صحية لكن الحكومة أيضًا لها دور حيث أن سياسة الصحة العامة والنظام الذي يقلل من الإعلانات والتسويق وتخفيضات الأطعمة السريعة يجعل اتباع الناس الحياة الصحية أسهل” البروفسورة ليندا بيلد الباحثة في مرض السرطان لدى المملكة المتحدة.

“إن هذا التقرير يدعم ما نعرفه بالفعل والمفتاح للتقليل من مخاطر السرطان من خلال طريقة الحياة وليس التدخين فقط والحفاظ على وزن صحي من خلال تناول وشرب مأكولات ومشروبات صحية وأن يصبح الناس أكثر نشاطًا من خلال ممارسة الرياضة، إن تناول لحم الخنزير المقدد وكأس من النبيذ كل يوم يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالسرطان، فعل تغيرات صغيرة في حياتك اليومية مثل اختيار مشروبات خالية من السكر والمشي أكثر يحدث فرق في صحتك كما بحثت أيضًا الحكومة للتقليل من تسويق المأكولات السريعة”.

المصادر: 1