كثير من المرضى الذين يعانون من سرطان الثدي لا يحتاجون في الواقع للعلاج الكيماوي

تم العثور على دراسة تقول “كثير من المرضى الذين يعانون من سرطان الثدي لا يحتاجون في الواقع للعلاج الكيماوي”

يمكن لغالبية النساء المصابات بالنوع الأكثر شيوعًا من سرطان الثدي في المراحل المبكرة تخطي العلاج الكيميائي بأمان بعد الجراحة، وفقًا لتقرير جديد متوقع للغاية.

من المؤكد أن النتائج، التي تم إصدارها يوم الأحد، ستعجل من انخفاض العلاج الكيميائي للمرض.

وجاءت هذه النتائج من أكبر تجربة لعلاج سرطان الثدي أجريت على الإطلاق، وأظهرت أن معظم المرضى الذين لديهم خطر وسيط من تكرار الإصابة بالسرطان – وهي مجموعة تضم 65000 امرأة سنويا في الولايات المتحدة – يمكنهم تجنب العلاج الكيميائي وآثاره الجانبية الموهنة في كثير من الأحيان.

وقالت أليسون كوريان، أخصائية الأورام في جامعة ستانفورد التي لم تشارك في المحاكمة: “إننا ننتظر هذه النتائج لسنوات”. “إنهم سيغيرون العلاج ويزيلون الغموض عن النساء اللواتي يتخذن القرارات.”

وكانت الدراسة نفسها التي استمرت عشر سنوات قد أكدت في وقت سابق أن المرضى المعرضين لخطر منخفض، كما هو محدد في اختبار الجينوم لأورَامهن، يمكنهم تخطي العلاج الكيميائي.

وتشكل المجموعتان اللتان تجمعان معًا حوالي 70 في المائة من النساء اللواتي تم تشخيصُهن بأنهُن لديهن أكثر أنواع سرطان الثدي شيوعًا.

وهذا يعني أن أكثر من 85000 امرأة في السنة يمكن أن تتخلى عن العلاج الكيميائي بأمان.

بعض هؤلاء النساء تخطى العلاج الكيميائي على أساس أبحاث أقل صرامة. الآن، يمكنهم أن يثقوا في تلك القرارات، كما يقول الخبراء.

يمكن للمرضى الآخرين تغيير نهجهم العلاجي بناءً على نتائج هذه الدراسة الأخيرة.

يتم تحفيز السرطان المعني بالهرمونات، ولم ينتشر إلى الغدد الليمفاوية ولا يحتوي على بروتين يسمى HER2.

عموما، بعد الجراحة، مثل هؤلاء المرضى يتلقون علاج الغدد الصماء، مثل عقار تاموكسيفين، الذي تم تصميمه لعرقلة تأثيرات هرمونات السرطان.

ووصف أوتيس براولي، كبير المسؤولين الطبيين والعلميين في جمعية السرطان الأمريكية، التجربة بأنها مثال جيد على “الطب الدقيق” وقال إنه سيوفر الكثير من النساء من العلاج الكيميائي غير الضروري.

وجاءت النتائج من تجربة ترعاها الحكومة الفدرالية تسمى TAILORx، والتي تم تصميمها لمساعدة الأطباء بشكل أدق على تخصيص علاجات سرطان الثدي في المراحل المبكرة.

منذ عام 2006، التحقت أكثر من 10،000 امرأة في الولايات المتحدة وخمسة بلدان أخرى تم تشخيصها بسرطان الثدي في المراحل المبكرة وتتبعت تقدمهن من خلال العلاج بعد الجراحة.

تم عرض أحدث النتائج صباح اليوم الأحد في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريرية في شيكاغو ونشرت في مجلة نيو انغلاند للطب.

تم تحليل أورام المرضى باستخدام اختبار يدعى Oncotype DX ، والذي يفحص نشاط 21 جينًا للتنبؤ بخطر تكرار ما يزيد عن 10 سنوات.

وكانت دراسات سابقة قد أوضحت أن النساء ذوات الدرجات القليلة يمكنهن تخطي العلاج الكيميائي وأن من يحصلون على درجات عالية يجب أن يحصلوا عليه.

كان السؤال الكبير المعلق هو: ما الذي يجب أن تحصل عليه النساء الحاصلات على درجات متوسطة؟ وقال كوريان إن هؤلاء المرضى كانوا في “المنطقة الرمادية ، ولم نعرف ماذا نخبرهم”.

للعثور على الإجابة، عين الباحثون بشكل عشوائي أكثر من 6700 امرأة مع درجات وسيطة – 11 إلى 25 – إلى مجموعتين. بعد الجراحة، حصلت مجموعة واحدة على علاج الغدد الصماء فقط، بينما عولجت الأخرى بعلاج الغدد الصماء بالإضافة إلى العلاج الكيميائي. بعد سنوات من المتابعة، أظهرت البيانات أن معظم المرضى الذين لم يحصلوا على العلاج الكيماوي قد حصلوا على نتائج جيدة. كانت النساء في سن الخمسين أو الأصغر سنًا استثناءًا ملحوظًا.

وقال الباحث الرئيسي جوزيف سبارانو، المدير المساعد للبحوث السريرية في مركز ألبرت آينشتاين للسرطان والأخصائي في علم الأورام في مركز مونتيفيوري الطبي في نيويورك، إن الذين حصلوا على درجات متكررة من 16 وما فوق حصلوا على فائدة “كبيرة” من العلاج الكيميائي وينبغي أن يفكروا فيها.

فيليز لاكسيتي، ممرضة ليلية تبلغ من العمر 58 عامًا في مونتيفيوري، تم تشخيصها بالسرطان في ثديها الأيمن في عام 2007. وقد أُجريت لها عملية استئصال الورم، تليها عملية استئصال الثدي، وكانت النتيجة 12 أو 13، مما جعلها في مدى متوسط.

التحقت في جلسةTAILORx واختيرت بشكل عشوائي إلى المجموعة التي لم تحصل على العلاج الكيميائي. انها حصلت على تاموكسيفين فقط. بسبب عملها كممرضة، كانت معتادة على تأثيرات العلاج الكيميائي في بعض الأحيان.

كما شاهدت شقيقها وأختها – توفيا بسرطان الغدة الدرقية وسرطان الدم على التوالي – يعانيان من العلاج الكيماوي. وقالت “لقد كانوا مرضى طوال الوقت”. “لقد كان أخي مريضًا للغاية لدرجة أنه كان يقول ،” لا يمكنني فعل هذا بعد الآن، وكان الأمر نفسه مع شقيقتي”. سرطان لاكسيتي لم يعد.

نتائج التجربة هي أحدث قطعة من اللغز حول كيفية علاج سرطان الثدي في المراحل المبكرة. معظم المرضى الذين يعانون من هذا المرض لديهم معدل عالٍ للبقاء على قيد الحياة، ولكن توقعهم يتفاقم بشكل كبير إذا عاد السرطان في أجزاء أخرى من الجسم.

وبسبب ذلك، كان يتم حث العديد من النساء اللاتي يعانين من سرطان في مرحلة مبكرة على الحصول على العلاج الكيميائي على أمل منع أي انتشار.

لكن في السنوات الأخيرة، كما خلص العديد من الأطباء إلى أن النساء المصابات بسرطان مبكّر في مرحلة مبكرة يجري تناولهن بشكل مفرط، قللن من استخدامهن للعلاج الكيميائي، الذي يمكن أن يسبب الغثيان والإرهاق، وفي حالات نادرة، مضاعفات أكثر خطورة مثل اللوكيميا وفشل القلب. وقد حفز OnCotype DX هذا الاتجاه ومن المرجح أن يسرعه.

إلا أن الابتعاد عن العلاج الكيميائي كان محل جدل شديد، حيث حذر بعض الأطباء من أن العلاج الكيميائي يمكن أن ينقذ الأرواح وأن “إزالة التصعيد” عن العلاج قد يكون خطيراً.

وتوقع جيمس دوروشو، مدير قسم علاج السرطان وتشخيصه في المعهد الوطني للسرطان، الذي كان الراعي الأساسي للدراسة، أن التجربة ستؤدي إلى تغييرات في العلاج “لعدد كبير من المرضى المحتملين”. ويتوقع أن تتغير المبادئ التوجيهية للعلاج بسرعة استنادًا إلى الدراسة التي أجرتها مجموعة بحثية تدعى ECOG-ACRIN.

وأضاف أنه من المهم أن تمول الحكومة الفيدرالية الدراسة لأن صناعة الأدوية لا تهتم إلا برعاية التجارب التي تؤدي إلى تقليل العلاج.

وقال خبراء آخرون إن النتائج تؤكد ما يفعله بالفعل العديد من المرضى والأطباء.

وقال ستيفن كاتز الباحث في جامعة ميشيجان الذي يفحص عملية اتخاذ القرار الطبي “علماء الاورام أصبحوا أكثر ذكاء بشأن طلب معاودة العلاج حتى لا تضر أكثر مما تنفع.”

“هذا مهم لأن العلاج الكيماوي سام، ويخرج المرضى من مكانه ويمكن أن يؤدي إلى فقدان وظائف على المدى الطويل.”

في ورقة نشرت في ديسمبر، أفاد كوريان وكاتز أن استخدام العلاج الكيميائي كان ينغمس بين المرضى الذين يعانون من سرطان الثدي في المراحل المبكرة.

وأظهرت دراستهم، على سبيل المثال، أن استخدام العلاج الكيميائي في المرضى الذين لم ينتشر السرطان لديهم إلى الغدد الليمفاوية انخفض من 26.6 في المئة في عام 2013 إلى 14.1 في المئة في عام 2015.

وقال هارولد بيرشتاين، أخصائي سرطان الثدي في معهد دانا فاربر للسرطان، إنه في بعض النواحي يفتقد النقاش حول إزالة التصعيد قضية أكبر.

“أنت تريد إحضار كمية مناسبة من العلاج للورم على أساس علم الأحياء الخاص به،” قال. “إنه ليس حجم المطرقة، بل هو الأداة المناسبة للحالة.”

في حين يتم إسقاط العلاج الكيميائي في بعض الحالات، إلا أنه يتم زيادته لسرطان أخطر. وقال “نريد أن نقدم الكمية الصحيحة “. “لا أكثر ولا أقل.”

ترجمة: رنيم البزاعي