الذكاء الاصطناعي قام بـ 100,000 محاكاة وتنبأ بالفائز بكأس العالم لهذه السنة

لقد بدأ كأس العالم، والجميع يقوم بالتنبؤ.

هناك أشياء من السهل التنبؤ بها، مثل حقيقة أن منتخب إنجلترا سيفوز بمباراة واحدة ويسجل هدفين، ويمر إلى الجولة التالية، ثم يخرج من ركلات الترجيح، تماماً مثل كل كأس عالم، ومن ثم هناك أشياء أصعب، مثل معرفة الفائزين بشكلٍ عام.

في الوقت الحالي، المرشح المفضل للفوز بالبطولة للمراهنين هو البرازيل بنتيجة 1-4، حسب تقارير Talk Sport. ومع ذلك، الذكاء الاصطناعي الذي طوره أكاديميون من ثلاث جامعات حصد الإحصائيات من البطولات السابقة وقام بأكثر من 100.000 عملية محاكاة لما يمكن أن يحدث في منافسة هذا العام، حيث توصلوا إلى أن البرازيل قد لا يكون أفضل فريق للمراهنه عليه.

قام فريق من العلماء – من تكنيش دوستمنت يونيفرستات دورتموند، وجامعة غنت، والجامعة التقنية في ميونيخ – بتحليل الإحصاءات باستخدام ثلاثة أساليب مختلفة، في النهاية خلص إلى أن ألمانيا أو إسبانيا ستفوز على الأرجح بالمنافسة.

كما ورد في بحث متاح في arXiv، استخدم الفريق العديد من النماذج الرياضية للوصول إلى استنتاجاتهم، ووجد أن طريقة الغابات العشوائي باعتبارها الأكثر فاعلية. شرح سريع لطريقة للغابات العشوائية هنا:

باستخدام أسلوب الغابات العشوائي، جربوا مئات الآلاف من السيناريوهات لكيفية لعب كأس العالم. من خلال التأكيد على عوامل مختلفة داخل الخوارزمية، تمكنوا من تحديد المتغيرات التي كانت الأكثر أهمية. على سبيل المثال، اكتشفوا أن عدد لاعبي دوري أبطال أوروبا لديك في فريقك مهم لمدى أدائه الجيد، في حين أن جنسية مدرب الفريق غير مهم نسبيًا.

أجرى الباحثون 100.000 عملية محاكاة لكأس العالم وتوقعوا أن يخرج المنتخب الألماني على الأرجح من قبل خصومه الأقوياء في وقتٍ مبكر، ولكن إذا ما وصل إلى الدور ربع النهائي، فسيكون الفريق هو الأكثر احتمالا للفوز بشكلٍ عام. إذا لم يكن الأمر كذلك، فمن المتوقع أن تفوز أسبانيا.

كتب الباحثون “من خلال تحليل الاحتمالات الرابحة المشروطة في الوصول إلى المراحل الفردية من البطولة، يتبين أن حقيقة أن أسبانيا بشكلٍ عام مفظلة قليلاً على ألمانيا، يرجع ذلك بشكلٍ رئيسي إلى حقيقة أن ألمانيا لديها فرصة عالية نسبياً للخروج في الجولة السادسة عشر “.

“في الواقع، مشروط أن ألمانيا في حال وصولها إلى الدور ربع النهائي، فإنها تتفوق على أسبانيا وهي (في دور الربع النهائي) تعتبر الفريق المفضل”.

في نهاية القائمة، وجدت التوقعات أن المملكة العربية السعودية وإيران واليابان لديها فرصة بنسبة 0٪ للفوز بالمنافسة.

المصادر: 1