هل يمكنك حل هذه المشكلة الرياضية المخادعة المخصصة للأطفال في الـ8 من العمر؟

إنه كابوس للوالدين عندما لا يتمكنون من معرفة حل الواجبات الرياضية لطفلهم، خاصًة عندما يكون في المدرسة الابتدائية. إلا أن هذا هو بالضبط ما حدث لأمٍ واحدة – وعدد كبير من مستخدمي الإنترنت الآخرين المرتبكين – في الشهر الماضي. قد تكون المشكلة، التي نشرت أصلاً كصورة في منتدى Mumsnet للوالدين، أصعب قليلاً على أن يحلها طالب في الصف الثامن.

قم بالتمرير لأسفل لقراءة المشكلة والحل.

ها هي المشكلة

على الساحل، هناك ثلاث منارات.

يضيء الضوء الأول لمدة ثلاث ثوانٍ، ثم يتم إيقافه لمدة ثلاث ثوانٍ.

يضيء الضوء الثاني لمدة أربع ثوانٍ، ثم يتم إيقاف تشغيله لمدة أربع ثوانٍ.

يضيء الضوء الثالث لمدة خمس ثوانٍ، ثم يتم إيقافه لمدة خمس ثوانٍ.

جميع الأضواء الثلاثة تم تشغيلها في نفس الوقت

متى تكون المرة الأولى التي يتم فيها إيقاف تشغيل المصابيح الثلاثة معًا؟

متى تكون المرة التالية التي ستظهر فيها الأضواء الثلاثة في نفس اللحظة بالضبط؟

امنح هذه المشكلة الرياضية محاولة، ثم انتقل لأسفل للحصول على الإجابة.

وهنا الجواب

لكي نكون منصفين، فإن المشكلة ليست حساب التفاضل والتكامل. ولكن بالنسبة للصف الثالث – أو حتى أنت! – قد يكون كذلك. إذا كنت تعاني من هذه المشكلة، فلا تشعر بالسوء. التعليق الأول على موضوع Mumsnet هو: “هذا سؤال مثير للسخرية وأنا هنا فقط لتعلم شيءٍ ما.”

في ما يلي تلميح مفيد أثناء محاولة حل المشكلة: جرّب عمل مخططات زمنية للأضواء، أو حتى إنشاء شبكة بها صفوف تمثل الأضواء ومتى يتم تشغيلها وإيقافها.

جاهز للإجابة؟ إذا رسمت رسمًا بيانيًا أو مخططًا زمنيًا، يمكنك ملاحظة أن المرة الأولى التي يتم فيها إيقاف تشغيل جميع الأضواء في نفس الوقت هي ست ثوانٍ بعد تشغيلها بالكامل. لمعرفة المرة التالية التي سوف تومض فيها الأضواء الثلاثة في نفس اللحظة بالضبط، نحتاج إلى معرفة عدد المرات التي يتم تشغيل واحدة منها. وبالنظر إلى طول المدة التي يضيء فيها كل ضوء، فإننا نعلم أن الضوء الأول يأتي كل ست ثوان، والثاني كل ثماني، والثالث كل 10 ثوان. ويمكننا معرفة متى بتقسيمهم على أقل عدد يمكن القسمة عليه كل هذه الأرقام: 6 ، 8 ، و 10. سيكون هذا الوقت 120 ثانية، أو دقيقتين، بعد تشغيل الإضاءة لأول مرة. هل فهمتها؟

ترجمة: زهراء نزار

المصادر: 1