لماذا لا نستطيع أن نتذكر ذكريات طفولتنا؟

الذاكرة – كيان بعيد المنال وغامض ربما يكون واحدًا من أقوى القوى على وجه الأرض. كلنا نملك مجموعة من الذكريات.

ولكن لماذا تختفي الذكريات؟ لماذا تنحدر الذكريات من عقولنا – منسية، ضائعة؟ لماذا ننسى سنواتنا المبكرة في الحياة، والتي تعتبر سنوات نمونا؟

تعرف هذه الظاهرة المحيرة باسم فقدان الذاكرة في مرحلة الطفولة. إنه عدم قدرة البالغين على تذكر سنوات طفولتهم بسن 5-3. عندما تحدث ظاهرة “فقدان الذاكرة” تكون مختلفة قليلاً بالنسبة للجميع، حيث لا يتذكر البعض أي شيء حتى سن السادسة.

لقد تعمق الباحثون في هذا اللغز، مع بعض النتائج الواضحة. ومع ذلك، يبقى معظمهم غامضاً مثل الذكريات نفسها. ومع ذلك، هناك تلميحات تخبرنا الى أين يجب أن ننظر.

عند الولادة، يحتوي دماغ الطفل على حوالي 86 مليار خلية عصبية، أي ما يقرب من ربع الخلايا الموجودة في درب التبانة. باستخدام هذه الآلية العصبية، يمتص الأطفال المعلومات، ويشكل دماغهم ما يقدر بـ 700-1000 اتصال متشابك جديد في الثانية. إنه إنجاز رائع للتعلم وفترة تطوير سريعة. ولكن ربما هذا هو أيضا سبب المشكلة.

في تجربة بسيطة ولكن ضرورية إلى حد ما، بول فرانكلاند وزملاؤه وضعوا فئران رضع وبالغين في أقفاص منفصلة لم يروها من قبل وضبطوا أقدامهم بصدمات كهربائية معتدلة. في أي وقت عاد القوارض إلى القفص الذي سبق لهم أن قاموا بزيارته، بدأوا ردة فعل الخوف.

ومع ذلك، بدأ الخوف في فئران الأطفال يختفي بعد يوم واحد. الفئران البالغة لا تنسى أبدًا أي حتى يقوم الفريق بتحفيز تكوين الخلايا العصبية – تشكيل خلايا عصبية جديدة في الدماغ – عن طريق تشغيل الهامستر البالغ على عجلة. في القيام بذلك، يمكن أن تجعل الفئران الكبار تبدأ في عكس فقدان ذاكرة الرضع.

للتحقق من أن هذا التأثير يسير في كلا الاتجاهين، فقد أعاقوا الخلايا العصبية عند الرضع بالهندسة الوراثية والمخدرات. في القيام بذلك، شكلت الفئران ذكريات أكثر استقراراً.

في حين قد تظن أن هذه هي نهاية القصة، غاص الفريق أكثر في أدمغة الفئران الصغيرة وأدخل علامة مشعة في خلايا دماغية حديثة التكوين. كشف هذا عن عملية مثيرة للاهتمام – لم يتم استبدال ذكريات الفئران، بل تم تعديلها بذكريات جديدة.

ماذا يعني هذا؟ حسنا، إنه يلمح إلى احتمال أن ذكرياتنا لم تختف، بل تغيرت بطريقة تجعلها غير قابلة للوصول. بطبيعة الحال، سيتعين القيام بالمزيد من العمل على البشر للتحقق من ذلك لأنفسنا.

ربما يكون هذا جزءًا من هذا اللغز المعقد، لكن دراسة أخرى حول الذاكرة قادت الباحثين إلى نظرية مقنعة أخرى بنفس القدر: كالأطفال، نحن لا نملك المعدات العقلية الضرورية حتى الآن لتشكيل ذكريات دائمة. ومن المفارقات أن أحد أقوى الأدلة على هذه النظرية لا تأتي من طفل بل من شخص بالغ.

مريض مشهور يبلغ من العمر 27 عامًا يدعى HM مصابًا باستئصال الفص “لعلاج” نوبات صرعه – وربما كان ذلك نتيجة لحادث دراجة عندما كان عمره 7 سنوات. بعد إزالة جزء كبير من دماغه، بما في ذلك جزء كبير من حُصَنه، لم يعد باستطاعته تذكر أحداث جديدة.

اسأله عما حدث بالأمس لا يستطيع أن يقول. اطلب منه أن يرسم نجمًا من خلال النظر إليه في مرآة، مع ذلك, لكنه تحسن مع الممارسة، على الرغم من عدم تذكره أنه مارس التمارين على الإطلاق. وهذا يحمل أوجه تشابه مثيرة للاهتمام مع الأطفال – يمكنهم تعلم معلومات جديدة، لكنهم لا يستطيعون تذكر العملية التي اكتسبوها بها.

هل ذهبت الذكريات؟ أم أنه يتعذر الوصول إليها، أم فقد مفتاح استرجاعها؟ لا يعرف الباحثون على وجه اليقين، ولكن يفترض البعض أن الذكريات موجودة وأن والروابط للوصول إليها قد اختفت، ربما في عملية تشذيب متشابك.

الآن قد تلاحظ أن دراسة الذاكرة، وعلى وجه الخصوص فقدان الذاكرة، هو مسعى صعب. هذا صحيح بشكل خاص في ضوء الاكتشافات الحديثة التي تكشف عن مدى قابليتها للخطأ والميل للخطأ الذي تعاني منه أدمغتنا.

مثال على ذلك: الذكريات الزائفة. هي الذكريات التي تبدو حقيقية مثل جميع الذكريات الاخرى، ولكنها لم تحدث حقاً. هذا يمكن أن يكون لأسباب غير ضارة كما تقول لنا أمنا قصة مراراً وتكراراً حتى تغرق في أذهاننا كما لو كانت القصة جزء من ذاكرتنا.

أصبحت تجارب الأستاذة إليزابيث لوفتوس من جامعة كاليفورنيا، إرفاين، معروفة في جميع أنحاء العالم. ذات مرة، زوّدت هي وزملاؤها قصصًا حقيقية من طفولتهم – باستثناء قصة واحدة زائفة. كانت قصة الخسارة في مركز تجاري في طفولتهم زائفة. ومع ذلك، قال ربع المشاركين إنهم تذكروها. والأكثر من ذلك، عندما تم إخبارهم أن إحدى القصص قد تم اختراعها، لم يتمكن البعض من تحديد أي من الذكريات هي الزائفة.

حتى أخذتها أبحاثها إلى عالم العدالة الجنائية. استناداً إلى عملها، نحن نعلم الآن أن شهادة شهود العيان ليست مطلقة ومفتوحة على الاقتراح. وكثيراً ما نفشل في تذكر أننا لسنا أجهزة تسجيل مثالية، بل متاهة من الممرات العصبية في حالة تدفق مستمر – وهو نسيج متطور باستمرار من الأنسجة.

وقالت لوفتوس لصحيفة نيويورك تايمز: “إذا كان لدى شخص ما ثغرات في قصته، يمكنه ملء تلك الثغرة بالكثير من الأشياء”. “غالبًا ما يملأونها بتوقعاتهم الخاصة، وبالتأكيد ما قد يسمعونه من الآخرين”.

كما أضاف درين سترينج، أستاذ علم النفس المساعد في كلية جون جاي في العدالة الجنائية: “إنه أمر مرعب كم هو سهل بناء ذاكرة خاطئة”.

كما يشير المؤلفون, يمكن أن تلعب المشاعر أيضًا دورًا في الذاكرة. يقترح الباحثان West and Bauer أن الذكريات الأقدم قد تكون أقل دقة بالعاطفة من اللاحقة لأن الأطفال لا يستطيعون وضع سياق لمعنى أو أهمية معظم ذكرياتهم. إن الذكريات المبكرة التي توجد بالفعل غالباً ما “تتميز بأنها عاطفية للغاية”.

وبالمثل، يمكن أن تكون اللغة مؤثراً. ربما توفراللغة بنية لذكرياتنا، التجربة المبنية على شكل قصة تكون سهله للتذكر. يسمح للأطفال بالدخول في حوار مع الآخرين وإعادة صياغة تجربة من بنك ذاكرتهم. إذا لم تتمكن من عرض التجربة في إطار عمل منطقي، فإنها تنزلق من خلال استغراق الذاكرة – ليس بالضرورة أن تكون منسيه، ولكن يتعذر الوصول إليها – غير مرتبطة بأي إطار ذو معنى. ومع ذلك، فقد تم خرق هذه النظرية إلى حد ما من خلال حقيقة أن الأطفال الذين ولدوا أصمًا ونشأوا بدون لغة الإشارة لا يزالون يتذكرون ذكرياتهم المبكرة في نفس عمر الأفراد غير الصم.

خلال حياتنا، سوف يعود الكثير منا إلى أيام الملاعب وضحك الطفولة. السفر عبر الزمن الذهني هو إنجاز استثنائي – بالنسبة لقلة محظوظة، فإن هذا السفر يمكن أن يتأرجح إلى الوراء 90 عامًا، ولا تزال بقايا لحظة ما في مكان ما داخل متاهة شبيهة بالشبكة في أدمغتهم.

بالنسبة لوقتنا الراهن، على الرغم من ذلك، لماذا ننسى سنواتنا الأولى هو لغز غريب لقد بدأنا في كشفه.