لدينا اخبار سيئة لمحبي اللحم

حصلنا على بعض الأخبار السيئة. تشير دراسة جديدة إلى أن الوجبات الغذائية الغنية بالبروتينات قد تزيد بشكل طفيف من خطر الإصابة بقصور القلب لدى الرجال في منتصف العمر.

على وجه الخصوص، وجد أن الوجبات الغذائية الثقيلة في الألبان والبروتين الحيواني تحمل مخاطر أعلى من تلك التي لا تحتوي عليها، في حين أن الوجبات الغنية بالبيضة وبروتينات الأسماك لم تؤثر على معدل فشل القلب على الإطلاق.

يتوجه العديد من أخصائيي الحميات إلى وجبة غنية بالبروتين في محاولة لفقدان الوزن وتجنب الكربوهيدرات. ومع ذلك، فإن الباحثين من هذه الدراسة يقولون أنه في ذلك مخاطر.

“بما أن العديد من الأشخاص يبدون وكأنهم يحصلون على الفوائد الصحية من الحمية الغذائية عالية البروتين، فمن المهم توضيح المخاطر والفوائد المحتملة لهذه الوجبات الغذائية”، يقول يوركي فيرتانن، مؤلف الدراسة وأستاذ مساعد في علم الأوبئة التغذوية في جامعة وقال فنلندا الشرقية في كوبيو في بيان. “لقد ربطت الدراسات السابقة بين الوجبات الغنية بالبروتين – خاصة من المصادر الحيوانية – مع زيادة مخاطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 وحتى الموت”.

وكما ورد في مجلة الدوران: فشل القلب، جمع العلماء ما يقرب من 2500 من الرجال في منتصف العمر واتبعوها بمتوسط 22 عامًا. خلال الدراسة، كان هناك 334 حالة من حالات قصور القلب. قسم الباحثون الرجال إلى أربع مجموعات على أساس استهلاكهم اليومي للبروتين وقاموا بتحليل المعدلات المختلفة لفشل القلب.

وكان معدل الإصابة بقصور القلب أعلى بنسبة 33 في المائة بالنسبة للأشخاص الذين تناولوا أغذية غنية بالبروتين مقارنة مع أولئك الأقل تناولاً للبروتين. وبشكل أكثر حدة، كان أعلى بنسبة 49 في المائة بالنسبة للحمية الثقيلة في بروتين الألبان، و 43 في المائة أعلى للبروتين الحيواني، و 17 في المائة أعلى للبروتين النباتي. البروتينات فقط من الأسماك والبيض لا ترتبط بمخاطر قصور القلب.

العلاوة الغذائية الموصى بها (RDA) للبروتين هي 0.8 غرام معتدل (0.02 أوقية) من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم. يصعب تصور ذلك، لكن البروتين يجب أن يشكل فقط حوالي 10 في المائة من السعرات الحرارية اليومية. كما توضح هذه الدراسة، فإنه من المهم أيضًا الحصول على هذه البروتينات من البيض والسمك أو شرائح اللحم والجبن.

تبدو العديد من الأرقام من الدراسة شاقة للغاية، ولكن حتى الباحثين يقترحون أخذ النتائج مع قليل من الملح (وربما بعض الفلفل أيضا).

“بما أن هذه هي واحدة من الدراسات الأولى التي تحدثت عن الارتباط بين البروتين الغذائي وخطر الإصابة بقصور القلب، هناك حاجة لمزيد من الأبحاث قبل أن نعرف ما إذا كان تناول البروتين بأعتدال قد يكون مفيدا في الوقاية من قصور القلب”، كما قال الكاتب الرئيسي Heli EK Virtanen، طالب دكتوراه وباحث مهني مبكر في جامعة شرق فنلندا. “التدخّلات طويلة الأمد التي تقارن الأنظمة الغذائية مع تركيبات البروتين المختلفة والتأكيد على مصادر البروتين المختلفة ستكون مهمة لكشف التأثيرات المحتملة لمدخول البروتين على عوامل اختطار قصور القلب. هناك حاجة لمزيد من الأبحاث أيضًا في مجموعات الدراسة الأخرى”.