من أين أتى السرطان؟

إنها حقيقة صعبة إلى حدٍ ما، ولكن نصفنا في الواقع سيصاب بالسرطان في مرحلةٍ ما من حياتنا.

لفهم كيفية التعامل مع هذا المرض المتفشي على أفضل وجه، علينا أن نفهم من أين جاء. قد نفكر في السرطان باعتباره مرضًا حديثًا نسبيًا – فالتدخين هو السبب في ثلث جميع أنواع السرطان حاليًا – لكن تاريخه يعود إلى أبعد من ذلك. مئات الملايين من السنين، في الواقع.

السرطان ليس مرض جديد على الأطلاق. لدينا حتى دليل على أن الديناصورات تعاني من الأورام. نظرت إحدى الدراسات في أكثر من 10،000 من الأشعة السينية من فقرات الديناصورات المتحجرة من أكثر من 700 عينة متحف مختلفة. هذه البقايا امتدت على مجموعة كبيرة من الأنواع، من ستيجوسورات أكلات النبات إلى التيرانوصورات الشرسة.

ووجدوا أدلة على وجود 29 أورام في العظام المتحجرة لهذه الوحوش المنقرضة. ولكن كان هناك شيٌء آخر أكثر فضولًا. جميع العظام التي تم العثور عليها تحتوي على أورام جاءت من الهادروسورات، والتي تعرف أيضًا باسم الديناصورات التي تحمل منقار البط، والتي يرجع تاريخها إلى العصر الطباشيري قبل حوالي 70 مليون سنة. لماذا لا تبدو هذه الديناصورات عرضًة بشكلٍ خاص، وهذا أمر لا يمكن فهمه.

فقط في الآونة الأخيرة نسبيًا وجدت مجموعة أخرى من الباحثين ورمًا في أحفور titanosaur، وهو أول دليل يبين أن السرطان كان موجودًا في ديناصور لم يكن hadrosaur.

حتى عندما يتعلق الأمر بالنسب الخاصة بنا، فإن الدليل على السرطان يعود إلى مسافة مثيرة للإعجاب. أقدم البشر المعروفين الذين تم اكتشاف إصابتهم بالمرض هو ورمٌ حميد يبلغ من العمر ما يقرب من 2 مليون عام في فقرات طفل أسترالوبيثيكوس سيبيبا. عند هذه النقطة، لا تزال أسلافنا تبدو شبيهة بالقردة، على الرغم من أنها كانت تحتوي على فسيفساء من السمات في مكان ما بين القرود والبشر.

عندما يتعلق الأمر بأدلة على أول ورم خبيث في أسلافنا، فإنه ليس وراء ذلك بكثير. تم تشخيص عظم اصبع القدم الذي يعود تاريخه إلى ما يقرب من 1.7 مليون سنة، والذي تم العثور عليه في جنوب إفريقيا والانتماء إلى نوع غير معروف من جنس هومينين hominin، باستخدام مورفولوجيته كسرطان عظمي. في حين أن كل ما هو معروف عن الفرد هو عظمة إصبع القدم السرطانية، ويؤكد العلماء بأن الورم جعله يعاني جدًا خلال الركض والمشي.

كل هذه الأدلة تظهر بوضوح شديد أن السرطان ليس مرضاً حديثاً، كما يود البعض أن يقترحه، أو أنه مقتصراً على البشر. نحن نعلم أن العديد من الأنواع التي تعيش اليوم تصاب بالسرطان، ويوحي السجل الأحفوري بوضوح أن العديد من الحيوانات المنقرضة قد أصيبت بالسرطان أيضًا.

بالرغم من أن السرطان اليوم هو أحد الأسباب الرئيسية للوفيات في جميع أنحاء العالم، إلا أنه ليس شائعًا كما هو متوقع في العصور القديمة.

ويرجع ذلك أساسًا إلى حقيقة أن الناس ببساطة لم يعشوا فترة طويلة بما فيه الكفاية ليظهر المرض نفسه، وكان الناس على الأرجح يموتون في المقام الأول من أمراض أخرى أقل شيوعًا في العالم الحديث.

يُعتقد أن أقدم إشارة مكتوبة للسرطان موجودة في النصوص المصرية القديمة التي يرجع تاريخها إلى عام 1600 قبل الميلاد على الأقل، ويحتمل أن يبلغ عمرها 2500 عام قبل الميلاد، مع وجود دليل يتضمن كيفية إزالة ورم الثدي بالكوي. خلال العصور القديمة، لوحظ السرطان ووصف، مع الكلمة التي صاغها أبقراط، الذي أشار إلى الأورام ب”karkinos”، وهي كلمة يونانية تعني سرطان البحر (السلطعون).

وكما كتب أخصائي الأورام، سيدهارثا موخرجي، ومؤلف كتاب “إمبراطور كل الأمراض”: “لم تتسبب الحضارة في السرطان، ولكن من خلال إطالة أمد حياة الإنسان، كشفت الحضارة النقاب عنها”.

لسوء الحظ، يبدو الاستنتاج المظلم أن السرطان هو على الأرجح حتمي بمجرد أن يصبح الكائن متعدد الخلايا. يعتمد التطور على حقيقة أن الحمض النووي في خلاياك يتحور، مما يخلق تباينًا ضمن مجموعة سكانية يمكن أن يعمل عليها الانتقاء الطبيعي. وهذا هو نفس النظام الذي يسمح بنشوء السرطان، مع تحور الخلايا وتحررها من القيود والضوابط التي تمنعها عادة من الانتشار.

قد يبدو هذا وكأنه لا يوجد شيء يمكننا فعله لمنع ذلك، لكن هذا ليس صحيحًا حقًا. عندما نتحدث عن “السرطان” فإننا نشير بشكلٍ فعال إلى مئات الأمراض المختلفة. وهذا يعني أن التحدث عن علاج “للسرطان” مضلل، وبينما توجد صعوبات واضحة في معالجته، في الواقع، أن خلايا الجسم الخاصة بنا تسير على نحوٍ مريب، ونحن نحقق بعض التقدم المدهش.