هل يمكنكم تحديد الكاذب في هذا الصورة؟

كم أنت جيد في انتقاء الشخص الكاذب من بين حشد من الناس؟ وفقًا لورقة جديدة من الباحثين في جامعة روشستر، نيويورك، هناك مراوغات خاصة (غير إرادية) وحركات الوجه التي تعطينا دلالة – سواء أحببنا ذلك أم لا.

استخدم الفريق مجموعة من البيانات الضخمة، وتكنولوجيا التعلم الآلي، وبرنامج تحليل ملامح الوجه الآلي لتحديد الاختلافات في الإشارات الوجهية واللفظية بين الأشخاص الذين يكذبون والناس الذين يقولون الحقيقة.

تم تجنيد المتطوعين من شركة Amazon Mechanical Turk وتقسيمهم إلى أزواج. في المجموع، كان هناك 151 زوجًا و 1.3 مليون إطار تعبير للفريق لتحليلها.

أعطيت شخص واحد وظيفة “المحقق”، والآخر هو “الواصف”. قبل الدخول إلى جوهر التجربة، طلب المحقق من الواصف سلسلة من الأسئلة الأساسية (التي كان من المتوقع أن يجيب عنها المراجع بصدق). على سبيل المثال، “ماذا ارتديت بالأمس؟” أو “ما هو 14 × 4؟” كانت هذه الأسئلة الدنيوية لالتقاط الفروق الفردية في السلوك عندما تكون صادقة ثم استخدمت لبناء نموذج مخصص لكل واصف.

بعد ذلك، كان الواصفون قد سلموا صوراً لفحصها وحفظها، والتي كان عليهم فيما بعد وصفها للمحقق – طلب من بعض الأشخاص قول الحقيقة، وقيل للآخرين أن يكذبوا.

تم استخدام برنامج تحليل سمات الوجه الآلي لاختيار بعض الإجراءات، مثل حاجب مرتفع. ثم مع التعلم الآلي، قام الباحثون بتجميع سلوكيات معينة حتى يتمكنوا من تحديد الأنماط في تلميحات الوجه من رواة الحقيقة والكذابين، وبشكلٍ أساسي، معرفة من كان يقول الأكاذيب ومن لم يكن.

ماذا وجدوا؟

قال تاي سن، وهو طالب دكتوراه، في بيان: “لقد أخبرنا أن هناك خمسة أنواع من الوجوه ذات الصلة بالابتسامة التي قدمها الناس عند الرد على الأسئلة”. الأكثر دلالة من قبل الكاذبين هو ما تم وصفه “ابتسامة Duchenne” (أظهر بشكلٍ جميل من قبل نيل باتريك هاريس أدناه). يقول الباحثون إن هذا يحدث عندما تتقلص كلتا المجموعتين من عضلات العين والفم وتتوافق مع نظرية “الازدواجية”. هذا هو، الكذاب يسعد في خداع شخصٍ ما.

ولاحظ الفريق أيضًا أن الأشخاص الذين كانوا يقولون الحقيقة يميلون إلى التوافق مع عيونهم قليلاً – ربما لأنهم كانوا يركزون بشدة على تذكر كل التفاصيل – وعلى عكس المصنّعين، فإن عضلات فمهم لم تتقلص أيضًا.

ومع ذلك، فإن هذه النتائج لن تجعلك كاذبًا أفضل (على الرغم من أنه قد يجعلك أفضل في العمل على من هو الكاذب). تتضمن ابتسامة Duchenne “عضلة خد لا يمكنك التحكم بها”، أوضح إحسان هاك، أستاذ مساعد في علوم الكمبيوتر.

هل يمكنك الآن اكتشاف الكاذب من خلال الفيديو أدناه؟

ترجمة: حسام عبدالله

المصادر: 1