الفرق بين تمارين المقاومة والتمارين الهوائية

كل برنامج للياقة البدنية يجب أن يتضمن نوعان أساسيان من التمارين الرياضية وهي تمارين المقاومة (اللاهوائية) والتمارين الهوائية (الأيروبيكس) هذا النوع من التمارين أساسي في اللياقة البدنية ولهما فوائد عديدة ويتم استخدام التمرينين بحسب الهدف الذي يحتاج اليه الجسم.

هناك فروقات بينهما من ناحية العمل والأهمية والنتيجة التي تنتج من كليهما على الجسم.

التمارين الهوائية:

هي التمارين التي تستخدم العضلات فيها الأكسجين و الجلكوز للحصول على الطاقة، حيث ان التمارين تقوم باستنفاذ الجلوكوز في الجسم وتبدأ في حرق الدهون، لأن الجسم يحتاج الى كميات كبيره من الاكسجين لتحويل الدهون والكربوهيدرات والبروتين الى وقود “طاقة”، التمارين الهوائية تعمل على نظام الكارديو، حيث زيادة معدل ضربات القلب يؤدي إلى زيادة استهلاك الأوكسجين، وخفض الكولسترول وتقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم وغيرها من الأمراض، يتم ممارسة هذا التمرين لفترات طويلة 5 دقائق للتمرين الواحد حيث تظهر النتائج من ممارسة 20 دقيقة تقريباً.

الانشطة التي تمارس من خلالها:

مثل المشي، الرقص، الكارديو، الركض، السباحة، الهرولة، ركوب الدراجة واي تمرين يرفع معدل نبضات القلب.

فوائد التمارين الهوائية

  •  تقوم بتعزيز القلب في حين زيادة عدد خلايا الدم الحمراء التي تساعد على توزيع الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم.
  •  تساعد على تخفيف الوزن إذا كنت تتبع نظام غذائي صحي حيث تسيطر عليها السعرات الحرارية.
  •  تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، وارتفاع ضغط الدم والسكري وبعض أنواع السرطان و تحسين الجهاز المناعي والقدرة على التحمل.

تمارين المقاومة ” اللاهوائية”:

ممارسة تمارين المقاومة تستهدف العضلات في الجسم، في ممارسة تمارين المقاومة تعتمد عضلاتك على الطاقة الكيميائية المخزنة في الجسم ( ATP + كرياتين ) مع الجلوكوز لإنتاج الطاقة ولكن لا تتطلب الاكسجين، هذا النوع من التمارين يستغرق وقت قصير ولكن تكون ذات قوة كبيرة نسبياً.

الانشطة التي تمارس من خلالها:

ممارسة التمارين اللاهوائية يبني العضلات من خلال الأوزان (رفع الاثقال) او تمارين الضغط على مستويات عالية من الكثافة أو استخدام وزن الجسم لممارسة تمارين المقاومة أو الجمباز.

فوائد ممارسة تمارين المقاومة:

  • تزيد من كتلة العضلات الهزيلة التي تحرق المزيد من السعرات الحرارية
  • تقوية العظام والمفاصل والاوتار والاربطة مع تحسين وظيفتهم وبالتالي تقل نسبة الاصابة بمرض هشاشة العظام
  • تبني العضلات والهيكل العظمي للجسم.
  • تزيد من عملية الايض بالتالي زيادة في حرق الدهون.
  • رفع مستويات الكلسترول النافع (HDL)
  • شد الجسم ومنعه من الترهل
  • وللحصول على هذه الفوائد يجب اتباع نظام غذائي صحي وتحسين من طريقة تناول الطعام .

العلاقة بين التمارين الهوائية وتمارين المقاومة:

يتم ممارسة رياضة المقاومة والهوائية بحسب الهدف الذي يحتاج الية الجسم مثال إذا كنت ترغب في فقدان الوزن عليك ان تقوم بالتمارين الهوائية على معدة فارغه وهنا سوف تضمن نزول الوزن لانه افضل وقت لتقوم بممارستها، اما إذا كان هدفك بناء عضلات فيجب عليك ان تقوم بتمارين مقاومة بعد ساعتين من تناول الوجبة.

ماذا يحدث عندما تقوم بممارسة تمارين المقاومة فقط من دون الهوائية و العكس؟

عندما تقوم بتمارين الهوائية فأنك ستخسر وزن لا محالة ولكن سوف يترهل الجسم في نفس الوقت لذا يجب ان تمارس النوعين معا.

اذا قمت بممارسة تمارين المقاومة فقط سوف تبنى العضلات ولكن سوف يزيد وزنك لانك لم تخسر الوزن فسترى وزنك قد زاد لذا يجب الموازنه بين التمرينين للحصول على نتائج جيد للجسم

ملاحظة:

لايوجد هناك تمارين للرجال وتمارين للنساء هذه التمارين عامة حتى تمارين المقاومة التي تعتمد على رفع الاثقال يجب على النساء القيام بها فهي لن تقوم ببناء عضلات مثل الرجال لان نسبة افراز هرمون التستستيرون عند الرجال اكبر بكثير من النساء لذا فمن المستحيل ان تبنى عضلات النساء مثل عضلات الرجال بل انها مفيدة لهن وستقوم بتنسيق الجسم وشدة.

إعداد: جمال علي

المصادر: 1