ناسا كشفت للتو عن صور جديدة ومذهلة التقطت بواسطة تلسكوب هابل للمجرات

استخدم تليسكوب هابل الفضائي التابع لناسا لالتقاط بعض الصور فوق البنفسجية للمجرات القريبة – وهي رائعة نوعًا ما، على أقل تقدير.

تم تصوير المجرات كجزء من مشروع يدعى (LEGUS). استخدم علماء الفلك مشاهدات هابل القديمة والجديدة لدراسة 50 مجرة لولبية وقزمة في مجرتنا المحلية، تراوحت بين 11 و 58 مليون سنة ضوئية منا.

كان الهدف من المشروع هو مراقبة تشكيل النجوم في هذه المجرات، وتحديد مواقع مجموعات النجوم. وقد مكّن هذا الباحثين من إعداد بيان للنجوم والعناقيد في 30 مجرة.

وقالت دانييلا كالزيتي رئيسة الاستطلاع من جامعة ماساتشوستس بأمهرست في بيان “لم يكن هناك من قبل فهرس يتكون من مجموعة من النجوم يتضمن ملاحظات وصور الأشعة فوق البنفسجية”.

“الضوء فوق البنفسجي هو أحد المتتبعين الرئيسيين لأصغر سلالات النجوم وأكثرها حرارة، حيث يحتاج الفلكيون إلى اشتقاق أعمار النجوم والحصول على تاريخ ممتاز كامل. إن تضافر البيانين معًا يوفر إمكانات غير مسبوقة لفهم تشكل النجوم.”

باستخدام هذه الصور، يرغب الفريق في محاولة الحصول على طريقة أفضل للتعامل مع كيفية تشكل النجوم. تتراوح أعمار مجموعات النجوم التي لاحظوها في المجرات من مليون إلى 500 مليون سنة، مما يمنحهم طيفًا واسعًا من التاريخ النجمي. في المجمل، يحتوي هذا الكتالوج على مجموعات ضخمة تبلغ 8000 نجمة، و 39 مليون نجمة زرقاء ساخنة – تلك التي تبلغ خمسة أضعاف كتلة شمسنا على الأقل.

ويأمل الفلكيون من المسح أن يحاولوا معرفة الدور الذي يلعبه تشكيل النجوم في تشكيل مجرة، مثل الأذرع الحلزونية للمجرات مثل مجرتنا. سيعطي هذا صورة أفضل لكيف أن نجوم مختلفة ينتهي بها الحال في أماكن مختلفة في مجرة معينة، مع ميل معظمهم إلى اتباع بنية مرتبة. وهم يريدون معرفة المزيد عن تشكيل النجوم نفسها.

وقالت ايلينا ساببي من معهد علوم التلسكوب الفضائي في بالتيمور بولاية ميريلاند في البيان “معظم الضوء الذي نحصل عليه من الكون يأتي من النجوم ومع ذلك لا نزال لا نفهم الكثير من جوانب كيفية تشكل النجوم.”

“تعتبر النجوم مفتاح وجودنا – نحن نعلم أن الحياة لن تكون هنا إذا لم يكن لدينا نجوم.”

فيما يلي بعض الصور المدهشة من هذا الاستطلاع، بالنظر إلى الأذرع الحلزونية، المجرات القزمية، وأكثر من ذلك. تميل المناطق الأكثر إشراقًا والأزيز في كل مجرة إلى أن تكون مناطق تشكل النجوم بشكل أكبر، لذا انظر ما إذا كان يمكنك اختيار عدد قليل منها.

This is the dwarf galaxy UGC 5340, which is 40 million light-years away. NASA/ESA/LEGUS