إليكم السبب وراء أن بعض الأدمغة هي بالفعل أكثر ذكاءً من غيرها

تشير دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين لديهم معدل ذكاء أعلى من المرجح أن يكون لديهم عدد أقل من الروابط بين العصبونات في الطبقة الخارجية من الدماغ. في حين أن الأبحاث السابقة تشير إلى أن أدمغة أكبر هي في الواقع أكثر ذكاءً، إلا أن نظرة أقرب إلى البنية التركيبية الميكروية تشير إلى أنها ليست مجرد مسألة خلايا دماغية أكثر، بقدر ما هي خلايا متصلة أكثر كفاءة.

استخدم فريق دولي من أطباء الأعصاب تقنية غير غازية تعرف باسم “تصوير الشد المتعدد القصف الانتشاري” لنشر فكرة عن الكثافة والترتيبات المتفرعة للمادة الرمادية داخل رؤوس أقل بقليل من 260 متطوعًا.

استغرق كل موضوع أيضا اختبار المنطق المعقد، وإنتاج مجموعة متنوعة من درجات تتراوح بين 7 إلى 27 من الإجابات الصحيحة من أصل 28 ممكنة.

وفي مطابقة لبيانات التصوير مع درجات الاختبار، وجد الباحثون أن أولئك الذين يتمتعون بمهارات تحليلية أعلى ليس لديهم المزيد من خلايا الدماغ فحسب، بل كانوا يميلون أيضًا إلى امتلاك عدد أقل من الفروع بين العصبونات في القشرة المخية لديهم.

ثم تحولوا إلى قاعدة بيانات تضم ما يقرب من 500 خريطة عصبية داخل مشروع Connectome البشري، ووجدوا نفس النمط من الذكاء المرتفع وانخفاض التوصيلية.

في البداية قد يبدو هذا بديهيًا. قد ينطبق المصطلح القديم “المزيد من الأيدي تجعل العمل خفيفًا” على خلايا المخ، ولكن في هذه الحالة لا يبدو أن هذه الأيدي الزائدة تنقل معلومات أكثر بينها.

وقد أظهرت الأبحاث السابقة أنه على الرغم من وجود المزيد من خلايا المخ لتبادل الحمل الثقيل، فإن الأدمغة الأكثر ذكاءً لا تميل إلى العمل بجهد، وتعرض نشاطًا أقل استقلابًا عندما تخضع لاختبار معدل الذكاء مقارنةً بمن يكافحون من أجل الحصول على درجات عالية.

وقد أدت هذه الملاحظة إلى تطوير فرضية الكفاءة العصبية، التي تشير إلى أن القوة التحليلية لمجموعات الخلايا العصبية لا تدور حول دفعها إلى الصعوبة، بل توصيلها بطريقة تقلل الج إلى أدنى حد.

يقول أخصائي الأعصاب إرهان جينس من جامعة رور- بوخوم في ألمانيا: “تتميز الأدمغة الذكية بشبكة نحيفة لكنها فعالة من الخلايا العصبية”. “هذا يجعل من الممكن تحقيق مستوى عالٍ من التفكير بأقل نشاط عصبي ممكن”.

غالبًا ما يكون البحث عن الذكاء معقدًا بسبب أسئلة تعريف وتفسيرات اختبار الذكاء، لذا نحتاج إلى الامتناع عن تعميم النتائج أكثر من نطاق التجربة.

تقوم الأدمغة بعدد من الأشياء الرائعة، حيث يشكل التفكير التحليلي جزءًا من مجموعة المهارات المعرفية المتنوعة.

لكن فهم المزيد حول كيفية تفاعل الوحدات الفردية لحل المشاكل بأقصى قدر من الكفاءة، أكثر من إظهار كيفية عمل الأدمغة على المستوى الخلوي، قد تشير إلى الطريقة التي يتم بها تحسين التكنولوجيا التي تحاكيها.

ولا شك أن المزيد من الأبحاث ستساعد في كشف الغموض الذي يكتنف كيفية قيام الجهاز العصبي المبسط بعمل أفضل في حل المشكلات.

قد لا يساعدنا ذلك جميعًا في أن نصبح عباقرة، لكنه يظهر أن هناك ميزة في العمل بشكل أكثر ذكاءً، وليس أكثر صعوبة.