إليكم أفضل نوعٍ من التمارين لصحة الدماغ وذلك حسب أحدث الدراسات

هل ترغب بطريقة طبيعية لتغيير مزاجك وتحسين ذاكرتك وحماية دماغك من التدهور الإدراكي المصاحب لكبر السن؟ إذاً تحرك.

العديد من الدراسات الحديثة وبضمنها دراستان جديدتان نشرتا هذا الربيع تقترح أن أي نوع من التمارين يؤدي إلى رفع معدل ضربات القلب ويجعلك تتحرك وتتعرق لمدة مستمرة من الوقت – تعرف بتمارين الهواء الطلق – تكون ذات أثر كبير وذو فائدة عظيمة للدماغ.

“تمارين الهواء الطلق هي المفتاح الى رأسك مثلما هي لقلبك” كتب هذه العبارة مؤلف المقالة التي كتبت من مدرسة هارفارد الطبية في موضوع العقل والمزاج.

بعض الفوائد ستظهر مثل تغيير في المزاج بعد فقط دقائق من امتطاء الدراجة والتعرق، مثل تحسين الذاكرة التي ربما تحتاج لأسابيع للحصول عليها من طرق أخرى.

وهذا يعني أن أفضل نوع لملائمة عقلك هو أي تمرين رياضي هوائي يمكنك القيام به بصورة منتظمة وبأستمرار لمدة لاتقل عن 45 دقيقة.

بالاعتماد على الفوائد التي تبحث عنها، بأمكانك إضافة تمرين المشي السريع أو الهرولة الى روتينك اليومي، في دراسة جديدة على أشخاص يعانون من الإحباط الشديد وجد أنه فقط 30 دقيقة التمرين على جهاز المشي لمدة 10 أيام متتالية كانت كافية لخفض الأحباط بنتائج هامة سريرياً وإحصائياً.

التمارين الرياضية الهوائية أيضاً بأمكانها مساعدة الأشخاص الذين لايعانون من الإحباط الشديد ولديهم فقط توتر من خلال خفض المستويات معدلات هرمونات التوتر الطبيعية، مثل الأدرينالين والكورتيزول طبقاً لدراسة جديدة من مجلة العلاج البدني العلمية.

إذا كان عمرك فوق ال500 فأنه من الأفضل دمج التمارين الهوائية مع تمارين المقاومة، التي تتضمن أي شيء من التمارين المتقطعة للكثافة العالية مثل تمرين السبعة دقائق إلى التدفق الحركي لليوغا، الذي يتخلله تمارين بناء القوة مثل البلانك لشد البطن.

دراسة جديدة نشرت في الثالث من الشهر الحالي تضيف بعض الدعم الإضافي لتلك الدراسة، تبين أن الكبار بعمر 60-88 سنة فأنه المشي لمدة 30 دقيقة أربعة أيام في الأسبوع لمدة 12 أسبوعاً أظهرت أنها تقوي التواصل في أجزاء من الدماغ التي يؤدي ضعف التواصل فيها إلى فقدان الذاكرة.

يعتقد الباحثون أن هذا النوع من الرياضة مفيد للدماغ لأنه يزوده بطاقة منعشة وأوكسجين، وكذلك في دراسة أجريت على النساء وجد أن هذا النوع من التمارين مفيد أيضاً للذاكرة والتعلم.

وبذلك يوصي العلماء بالنسبة للأصحاء فوق عمر ال50 بممارسة 455 دقيقة الى ساعة من التمارين الرياضية الهوائية لعدة أيام من الأسبوع وحسب المعقول.

المصادر: 1