العلماء الهواة أثبتوا للتو أن اينشتاين كان مخطئًا

إثبات أن ألبرت آينشتاين خاطئ هو شيء لا يستطيع سوى عدد قليل من العلماء أن يدعي أنه قام به ولكن الآن، يمكن لأكثر من 100 ألف لاعب الانضمام إلى هذا النادي الحصري والتمتع بالقداحة التي تأتي معه.

في عام 2016، طلب العلماء من جميع أنحاء العالم بقيادة معهد العلوم الضوئية في برشلونة (ICFO) من الناس لعب لعبة بسيطة على الإنترنت، واستخدمت النتائج لدحض واحدة من ادعاءات أينشتاين حول ميكانيكا الكم. تم نشر النتائج في مجلة الطبيعة.

أحد الأشياء التي لم يعجبها آينشتاين حقًا حول ميكانيكا الكم هو كيف يلعب المجرب دورًا في النتائج التي تم الحصول عليها من التجربة. كان يعتقد أن الكون يجب أن يكون مستقلاً عن أفعالنا وميكانيكا الكم التي يجب أن يحكمها مبدأ الواقعية المحلية.

يخبرنا هذا المبدأ أنه يجب أن تكون هناك متغيرات خفية في النظرية التي يمكن أن تفسر الآثار المحيرة مثل التشابك، الذي وصفه أينشتاين بأنه “عمل مخيف من بعيد”. لكن ميكانيكا الكم تعمل بشكلٍ جيد بدون هذه الأفكار وقد أثبت العلماء ذلك مرارًا وتكرارًا باستخدام اختبار Bell.

التجربة تعمل هكذا. يتم إرسال جسيمين متشابكين إلى مواقع مختلفة ويتم قياس خصائصها ووقت وصولها. تؤثر قياسات جسيم واحد على الأخرى في هذا النوع من التجارب، والتي بحسب أينشتاين، تقترح وجود شكل من أشكال الاتصال أسرع من الضوء. لكن مع ميكانيكا الكم، كل شيء على ما يرام. الجسيمات المتشابكة هي نظام واحد لا ينبغي النظر إليه بشكل مستقل.

تم استخدام اختبار Bell مرارًا وتكرارًا لدحض مبدأ الواقعية المحلية. وكان أحد قيود الاختبار هو “ثغرة حرية الاختيار”، حيث قد يؤثر الإعداد نفسه على الخصائص. لدحض هذا يحتاج الفريق إلى مولدات رقمية عشوائية مستقلة تمامًا عن النظام. وهذا هو المكان الذي يأتي فيه عامة الناس.

كان المشروع، الذي أطلق عليه اسم “اختبار جرس كبير”، يأمل في تجنيد أشخاص للعب ألعاب بسيطة خلقت سلسلة من الأصفار والأصفار. ثم تم توجيه هذه “البتات” إلى 12 مختبرا في جميع أنحاء العالم حيث تم استخدامها كأرقام عشوائية.

النتائج الحية تناقض الواقعية المحلية مع ثقة 99.7 في المئة. أظهرت التجارب الأطول على مدى الأيام القليلة التالية، والتي لا تزال تستخدم الأرقام التي تم إنشاؤها عشوائياً، أن احتمال صحة الواقعية المحلية أقل من واحد في تريليون.

وقال كارلوس أبيلان الباحث في ICFO ومحرض المشروع في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني: “لقد كان اختبار BIG Bell مشروعًا صعبًا وطموحًا بشكلٍ لا يصدق. لقد بدا الأمر صعبًا جدًا في يوم الصفر، ولكنه أصبح حقيقة من خلال جهود العشرات من العلماء المتحمسين، والعاملين في مجال العلوم، والصحفيين، ووسائل الإعلام، وخاصة عشرات الآلاف من الأشخاص الذين ساهموا في التجربة خلال 30 نوفمبر 2016.”