مهمة InSight إلى المريخ والتي ستدوم 6 أشهر، ما الغرض منها؟

أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” المركبة الفضائية “إنسايت” في رحلة تستغرق حوالي ستة أشهر إلى كوكب المريخ لدراسة المناطق الداخلية والعميقة من الكوكب الأحمر.

الاسم InSight هو اختصار للجملة “Interior Exploration Using Seismic Investigations, Geodesy and Heat Transport” وتعني “الاستكشاف الداخلي باستخدام الأرصاد الزلزالية والجيوديسيا والنقل الحراري”.

“إن الهدف الذي نريد أن نحققه في هذه المهمة، والسبب وراء ذهابنا إلى المريخ، هو لغرض فهم النظام الشمسي في وقت مبكر من تشكله” كما ذكر بروس بانردت، الباحث الرئيسي في إحاطة prelaunch يوم الخميس. “مثلاً كيف تتكون الكواكب، وتتشكل الكواكب الصخرية.”

ويمكن أن يوفر أيضًا رؤى للكواكب التي تدور حول النجوم البعيدة، ومدى احتمال امتلاك تلك الكواكب للظروف التي يمكن أن تكون صالحة للحياة.

انطلق صاروخ Atlas 5 حاملاً المركبة InSight في الساعة 7:05 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة من قاعدة فاندنبرغ الجوية الضبابية ليضيء السماء وهو يتجه صعودا نحو القوس جنوبي، يمكن رؤيته من لوس أنجلوس وسان دييغو.

بعد رحلة من 300 مليون ميل، فإن InSight سوف يصل إلى سطح المريخ في 26 نوفمبر. إذا سارت الأمور على ما يرام، ثم ينفتح الدرع الحراري والمظلات وبعد ذلك سيعمل المحرك على إبطاء المركبة إنسايت لهبوط آمن في سهل مسطح شمال خط الاستواء المريخي المعروف باسم Elysium Planitia.

المهمة الرئيسية لـ InSight هي في الأساس التقاط صور بالموجات فوق الصوتية للمريخ. ومثلما يمكن للموجات الصوتية أن تكشف عن تفاصيل الطفل داخل الرحم، فإن التذبذبات الزلزالية للزلزال على المريخ سوف تكشف عن البنية الداخلية للكوكب – حجم اللب، وسماكة القشرة، وخصائص السطح.

إذا كان العلماء محظوظين، فإن الموجات الزلزالية ستكشف عن طبقات المياه الجوفية أيضا – وهي أماكن يمكن تأمين متطلبات الحياة فيها اليوم.

تحمل المركبة أيضًا مسبارًا سيحفر 16 قدمًا في الأرض لقياس كمية الحرارة المتدفقة، مما يوفر بيانات إضافية حول باطن كوكب الأحمر.

وستقوم تجربة أخرى دقيقة بقياس المسافة من الأرض إلى المركبة الفضائية، لتتبع كيفية تذبذب المريخ أثناء دورانه. للحصول على المزيد من المعلومات حول باطن المريخ عن طريق ذلك.

“هذه مهمة تعتبر استثنائية”، كما يقول Jim Bridenstine، مدير وكالة ناسا، في رسالة تهنئة للفريق الذي أشرف على الإطلاق.