تظهر دراسة جديدة علاقة بين أشعة الهواتف الخلوية مع السرطان

هل يسبب إشعاع الهاتف الخلوي السرطان؟ تُظهر الدراسات الجديدة وجود علاقة متبادلة في الفئران المختبرية، لكن الأدلة قد لا تحل النقاشات الجارية حول السببية أو ما إذا كانت هناك أي تأثيرات تنشأ على البشر.

إن الإشعاعات المؤينة المنبعثة من مصادر مثل أجهزة الأشعة السينية والشمس تزيد من خطر الإصابة بالسرطان عن طريق تمزيق جزيئات الجسم. لكن إشعاع التردد الراديوي غير المؤين (RF) الذي تنبعثه الهواتف الخلوية والأجهزة اللاسلكية الأخرى له تأثير بيولوجي واحد معروف فقط: القدرة على تسخين الأنسجة عن طريق إثارة جزيئاتها.

ومع ذلك، فإن الأدلة التي قدمتها الدراسات تظهر تعرضًا طويلا لمستويات منخفضة جدًا من إشعاع الترددات الراديوية، ربما عن طريق آليات أخرى غير التسخين التي لا تزال مجهولة، مما تجعل الفئران عرضة بشكلٍ فريد لورمٍ نادر يسمى الشونوانا، والذي يؤثر على نوع من العصبونات (أو الخلية العصبية) تسمى خلية شوان.

الدراسات جديرة بالملاحظة لأحجامها. قام باحثون في برنامج National Toxicology Program، باختبار 3000 من الجرذان والفئران من كلا الجنسين لمدة عامين، وهو أكبر تحقيق في إشعاع موجات الراديو والسرطان في القوارض التي تم إجراؤها على الإطلاق في الولايات المتحده الاوروبية في Ramazzini (معهد ايطالي غير ربحي لمكافحة السرطان). وكان المعهد في إيطاليا طموحًا أيضًا، في دراستهم الأخيرة قاموا بالتحقيق في تأثيرات الاشعاعات الراديوية على 2500 جرذ من مرحلة الجنين حتى الموت.

الجدير بالذكر أيضًا أن الدراسات قامت بتقييم التعرض للإشعاع بطرق مختلفة. نظر NTP (بروتوكول وقت الشبكة ) إلى حالات تعرض الناس للأشعة في”المدى القريب”، مثل كيفية تأثر الناس أثناء استخدام الهواتف المحمولة.

بينما نظر باحثو Ramazzini إلى حالات التعرض في “المدى البعيد”، مثل الأشعاع اللاسلكي الذي نتعرض له في كل مكانٍ حولنا، بما في ذلك الأجهزة اللاسلكية مثل الكمبيوتر اللوحي والكمبيوتر المحمول. ومع ذلك، فقد ولدت نتائج مماثلة: فالفئران الذكور في كلتا الدراستين طورت أورام شفانية (ورم شوان) في القلب بمعدلاتٍ أعلى إحصائياً من الحيوانات التي لم تكن معرضة للكشف.

تؤكد النتائج “أن التعرض للإشعاع الراديوية له تأثيرات بيولوجية” في الجرذان، وبعضها “له علاقة بالتسرطن”، كما يقول جون سامت، أستاذ الطب الوقائي وعميد كلية كولورادو للصحة العامة، الذي لم يشارك في أي من الدراستين.

غير أن سامت حذر من أن هيئة المحلفين لا تزال قائمة فيما إذا كانت التكنولوجيا اللاسلكية تنطوي على مخاطر مماثلة للناس. في الواقع، أورام شوان في القلب نادرة جداً لدى البشر. لم يتم توثيق سوى عدد قليل من الحالات في الأدبيات الطبية.

تبعث الهواتف الخلوية والأجهزة اللاسلكية الأخرى أشعة كهرومغناطيسية باستمرار، حتى إذا لم يتم استخدامها بشكلٍ نشط، لأنهم دائمًا ما يتواصلون مع الأبراج الخلوية، ينخفض التأثير مع زيادة المسافة من الجسم، وتصل إلى الحد الأقصى عندما يتم استخدام الأجهزة بجانب الرأس أثناء المكالمات الهاتفية أو أمام الجسم أثناء إرسال الرسائل النصية أو التغريد على تويتر.

بدأت دراسة NTP التي تم إطلاقها بناء على طلب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قبل 10 سنوات بجرذان وفئران من كلا الجنسين بإشعاعاتٍ راديوية إما 1.5 أو 3 أو 6 واط من الإشعاع لكل كيلوغرام من وزن الجسم، أو W / kg.

الحد الأدنى للجرعة هو نفسه الحد الذي حددته لجنة الاتصالات الفيدرالية للأشعة التي نتعرض لها يوميًا من الهواتف المحمولة، وهو 1.6 واط ث / كغ. تعرضت الحيوانات تسع ساعات في اليوم لمدة عامين (حول متوسط العمر بالنسبة للفئران)، وتم رفع معدلات التعرض بشكلٍ مطرد مع نمو الحيوانات، لذلك بقيت الجرعات الممتصة لكل وحدة وزن الجسم ثابتة مع مرور الوقت.

قدمت نتائج الدراسة التي كلفت 25 مليون دولار دليلاً دامغًا على أن طاقة الترددات اللاسلكية قد تكون مرتبطة بالسرطان في القوارض المختبرية. وقد وجد الباحثون أن أقوى حالات الإصابة مربوطة بالأشعة الراديوية مع شفاني القلب في ذكور الجرذان، لكن الباحثين أيضًا أبلغوا عن ارتفاع معدلات الأورام اللمفاوية وكذلك السرطان الذي يؤثر على البروستات والجلد والرئة والكبد والمخ في الحيوانات المعرضة.

وزادت معدلات الإصابة بهذه السرطانات مع ارتفاع الجرعات لكن الأدلة التي تربطها بإشعاع الهاتف الخلوي كانت ضعيفة على وجه التحديد بالمقارنة، ولم يستبعد الباحثون أنهم ربما زادوا لأسبابٍ أخرى غير التعرض للترددات اللاسلكية. من عجيب المفارقات، أن الحيوانات المعاملة بالإشعاع عاشت أيضًا لفترة أطول من الحيوانات غير المُتعرَّضة.

وقد تم استعراض نتائج الدراسة من قبل لجنة من الخبراء الخارجيين خلال اجتماع استمر ثلاثة أيام وانتهى في 28 مارس. واستنتجوا إلى أن هناك “أدلة واضحة” تربط بين إشعاع الترددات الراديوية وشفاني القلب و”بعض الأدلة” التي تربطه بأورام الدبقية. الأمر متروك الآن لـ NTP إما لقبول أو رفض استنتاجات المراجع. ومن المتوقع صدور تقرير نهائي في غضون عدة أشهر.

تقتصر دراسة Ramazzini على الجرذان فقط، حيث تم اختبار ثلاث جرعات معبرًا عن كمية الإشعاع التي تتعرض لها أجسام الجرذان: إما 5 أو 25 أو 50 فولت لكل متر. لذلك اختلفت مقاييس التعرض عن الجرعات الممتصة عن المحسوبة خلال دراسة NTP. لكن علماء الرمازيني حولوا أيضًا مقياسهم إلى وزن / كجم، لإظهار كيفية مقارنة الجرعات مع حدود الترددات اللاسلكية للهواتف المحمولة والأبراج الخلوية التي وضعتها لجنة الاتصالات الفيدرالية واللجنة الدولية للحماية من الإشعاع غير المؤين. تراجعت إلى أقل من 1000 مرة. بدأ التعرض عندما كانت الجرذان من الأجنة واستمرت لمدة 19 ساعة في اليوم حتى ماتت الحيوانات لأسباب طبيعية.

كما هو الحال في دراسة NTP، كشف محققو الرامازيني عن معدلات مرتفعة من أورام القلب (heart schwannomas) في الجرذان الذكور عند أعلى جرعة. لديهم أيضًا نتائج أضعف تربط بين التعرض لأشعة الراديو و سرطان الخلايا الدبقية في الدماغ، والتي كانت تقتصرعلى الإناث. يقول رونالد ميلنيك، وهو خبير في علم السموم متقاعد من NTP هو مصمم دراسة NTP، إن قياس التطابق بين الدراستين مهم، لأن “التكرار في العلم يزيد من ثقتنا في النتائج المرصودة”.

سبب كون خلايا شوان والخلايا الدبقية أهدافًا لإشعاع الهاتف الخلوي غير واضح. أوضح ديفيد كاربنتر، وهو طبيب يدير معهد الصحة والبيئة في جامعة ألباني، إس يو إن إن، أن الغرض من هذه الخلايا هو عزل الألياف العصبية في جميع أنحاء الجسم. هذه هي الأنظمة الكهربائية، لذلك قد يكون نوعًا ما عامل، وكتب في البريد الإلكتروني. “لكن هذه مجرد تكهنات”.

وقد أفادت بضع دراسات علم الأوبئة ارتفاع معدلات الأورام داخل الجمجمة بين الناس الذين يستخدمون الهواتف المحمولة بشكل كبير لمدة 10 سنوات أو أكثر. ومما يثير القلق بشكل خاص أورام الخلية الشونانية الحميدة المسماة أورام العصب السمعي، والتي تؤثر على الخلايا العصبية التي تربط الأذن الداخلية مع بنية الدماغ من الداخل. يمكن لهذه الزيادة في بعض الحالات أن تتطور إلى سرطان خبيث مع مرور الوقت. لكن دراسات أخرى لم تجد أي دليل على وجود أورام عصبية سمعية أو أورام دماغية في مستخدمي الهواتف المحمولة الثقيلة.

يضيف samet تحديًا كبيرًا في الوقت الحالي هو ربط علاقة ذات صلة بيولوجيًا بين العصب السمعي والأورام الدبقية الأخرى في أدمغة البشر مع أورام شوان في قلوب الجرذان.

منذ عام 2011 تم تصنيف الإشعاع الراديوية كمجموعة 2B “الممكنة” كمسرطن بشري من قبل الوكالة الدولية للسرطان (IARC)، وهي وكالة تابعة لمنظمة الصحة العالمية. استنادًا إلى النتائج الجديدة للحيوانات، والأدلة الوبائية المحدودة التي تربط بين استخدام الهاتف الخليوي الثقيل والممتد مع أورام دماغية دماغية في البشر، تقول Fiorella Belpoggi، مديرة الأبحاث في معهد رامازيني والمؤلفة الرئيسية للدراسة، أن IARC يجب أن تفكر في تغيير تعيين الإشعاع الراديوي إلى مادة مسرطنة “محتملة”.

وتقول إنه حتى لو كان الخطر منخفضًا، فإن مليارات الناس يتعرضون للاشعاع، مشيرين إلى العدد المقدَّر للاشتراكات اللاسلكية في جميع أنحاء العالم. يقول فيرونيك تيراس، وهو متحدث باسم الوكالة الدولية لبحوث السرطان، إن إعادة التقييم قد تحدث بعد تقديم NTP تقريرها النهائي.

إلا أن ستيفن شانوك، الذي يدير شعبة علم الأوبئة والأمراض السرطانية في المعهد الوطني للسرطان، ما زال متشككًا، ويقول إن مراقبة السرطان من قبل المعهد والمنظمات الأخرى لم تظهر بعد أعداداً متزايدة من أورام المخ لدى عموم السكان. تم البدء في تتبع أورام المخ، مثل أورام العصب السمعي ، في عام 2004 من قبل المحققين في برنامج المراقبة وعلم الأوبئة والنتائج النهائية للمعهد، والذي يراقب وينشر إحصاءات عن معدلات الإصابة بالسرطان. ووفقًا للمتحدث باسم شانوك، فإن بيانات العصب السمعي “لم تتراكم إلى الحد الذي يمكننا أن نقول عنه شيئًا مفيدًا بشأنها”.

وردا على السؤال حول ما إذا كان الكمون الطويل لسرطان الدماغ قد يفسر سبب عدم ظهور معدلات أعلى في عدد السكان، قال تشانوك: “لقد كانت الهواتف الخلوية تدور منذ وقتٍ طويل. نحن لا نرفض الأدلة على الإطلاق، وتثير دراسة الرمازيني أسئلة مثيرة للاهتمام. ولكن يجب وضعه في الاعتبار مع تقارير أخرى، ولا يزال هذا العمل جارياً.”

وقد أنتجت الدراسات الوبائية التي تحقق في أنماط استخدام الهاتف الخلوي مع مخاطر الإصابة بسرطان الإنسان نتائج غير متناسقة. سجلت بعض الدراسات الأشخاص الذين لديهم بالفعل أورام يشتبه في صلتهم بالإشعاع الراديوي، مثل الورم الدبقي والأورام العصبية السمعية وأورام الغدد اللعابية.

قارن الباحثون عادات استخدام الهاتف الخلوي التي تم الإبلاغ عنها ذاتيًا لمرضى السرطان مع عادات الأشخاص الآخرين الذين لم يصابوا بنفس الأمراض. التحقت دراسات أخرى بالناس بينما كانوا لا يزالون أصحاء، ثم تبعتهم مع مرور الوقت لمعرفة ما إذا كان التشخيص الجديد للسرطان يتم تتبعه مع كيفية استخدامهم للهواتف المحمولة. ومع ذلك، فإن جميع دراسات علم الأوبئة لها قيود مزعجة، بما في ذلك أن الدراسات المسجلة غالبًا لا تُبلغ عن عادات استخدام الهاتف الخلوي بدقة في الاستبيانات.

في بيان صدر في 2 فبراير، كتب جيفري شورين، مدير مركز FDA للأجهزة والصحة الإشعاعية، أنه على الرغم من نتائج دراسة NTP، فإن الدليل المشترك على التعرض للترددات اللاسلكية والسرطان البشري – والذي يصل الآن إلى مئات الدراسات – نحن نثق بأن حدود السلامة الحالية لإشعاعات الهواتف الخلوية تبقى مقبولة لحماية الصحة العامة. “يقول Chonock أنه بالنسبة له، فإن الأدلة من دراسة Ramazzini لا تغير هذا الاستنتاج. “نحن نواصل الاتفاق مع بيان إدارة الغذاء والدواء”.