جبل إيفرست ليس أعلى جبل على وجه الأرض، وفقًا للعلم

عذراً، ايها المتسلقين

منذ أن وصل السير إدموند هيلاري إلى قمة جبل إيفرست في عام 1953، انطلقت آلاف المغامرات للوصول على قمة جبل إيفرست القاتلة.

في الحقيقة، الكثير من الناس ينتهزون فرصة الذهاب الى جبل ايفرست حيث بدأ جمال جبال الهيمالايا بالتحول الى كومة من الفضلات.

تدين إفرست بشعبيتها إلى لقب “أعلى جبل في العالم”، ولكنها في الواقع ليست كذلك – ليست بحسب العلم.

نعم، أعلى جبل في العالم هو في الواقع تشيمبورازو (Chimborazo) – وهو بركان طبقي في دولة الإكوادور التي هي جزء من سلسلة جبال الأنديز – لأنها أبعد نقطة من مركز الأرض، وبالتالي أعلى من حيث المسافة.

ووفقًا لـ ايلي روزنبرغ لصحيفة New York Times، ترتفع قمة تشيمبورازو على ارتفاع 20،500 قدم (6.248مترًا) فوق مستوى سطح البحر، وهي أقصر من قمة جبل إيفرست بمقدار 8،529 قدمًا (2600 متر)، ولكن يصبح الامر مختلفا عندما يتم قياسها من مركز الأرض.

في الأساس، بما أن الأرض ليست مسطحة (آسف، B.o.B)(فنان يعتقد أن الارض مسطحة)، فإنها تنتفخ(تبرز) إلى الخارج عند خط الاستواء وتتسطح بالقرب من القطبين.

وهذا يعني أن الجبال القريبة من خط الاستواء أعلى تقنياً من تلك الموجودة في مناطق أخرى، ويحدث أن تشيمبورازو يكاد يكون داسياً على خصر كوكبنا، في حين أن إيفرست تبلغ 28 درجة شمالاً.

Volcán Chimborazo -El Taita Chimborazo-

إذن ما مدى ارتفاعها؟ حسنا، وفقا لتقرير واحد، تمتد ايفرست على مسافة 3965 ميلا (6382 كيلومترا) من مركز الأرض.

حينما يمتد تشيمبورازو إلى 3،967 ميل (6،384 كيلومتر). على الرغم من أن الفرق لا يتعدى ميلين (3.2 كم)، لكن هذه المسافة مهمة عندما يتعلق الأمر بألقاب عالية.

في الواقع، تلك الأميال تكفي لوضع جبل تشيمبورازو في المركز الأول، وترجع إيفرست من بين أفضل 20.

على الرغم من ذلك – نشرت NPR تقريرا عن تشيمبورازو مرة أخرى في عام 2007. فلماذا تستمر ايفرست بالحصول على كل الاهتمام، حسنا، كل ذلك يعود إلى مدى صعوبة التسلق.

إذا كنت متسلق جبال، فأنت تريد التحدي الأصعب، وهو ما تقدمه إيفرست.

يستغرق الأمر 10 أيام فقط للوصول إلى معسكر القاعدة في إيفرست، ستة أسابيع للتأقلم، ثم تسلق مرهق لمدة تسعة أيام إلى القمة. من ناحية أخرى، يستغرق Chimborazo حوالي يومين للتسلق بعد التأقلم (حوالي أسبوعين)، حسب روزنبرغ.
أيضا، من المهم أن نذكر مرة أخرى أن ايفرست لا تزال تأخذ الكعكة عندما يتم القياس من مستوى سطح البحر.

إذا كنت تستخدم ذلك كمقياس، فلن يصنف Chimborazo حتى كأطول قمة في جبال الأنديز. هذا اللقب يذهب إلى جبل أكونكاجوا، الذي يرتفع 22،828 قدمًا (6،961 مترًا) فوق مستوى سطح البحر.

لذا، إذا كنت قد وضعت بالفعل خططًا لتسلق قمة إيفرست ووضع اسمك إلى جانب إدموند هيلاري، فلا تخف، لأنك لا تزال تتسلق أعلى جبل في العالم – إذا كان مستوى سطح البحر هو مقياسك. بعد ذلك، قد تذهب الى Chimborazo أيضًا، لأن تسلق هذا الجبل سيبدو وكأنه نزهة في الحديقة.

المصادر: 1