غبار القمر قد يغير الحمض النووي لرواد الفضاء ويزيد من خطر الإصابة بالسرطان

للأفضل أو الأسوأ، قررت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) مؤخرا تحويل تركيزها من المريخ إلى القمر، مع وضع خطط واسعة لإنشاء قاعدة هناك يومًا ما. ولكن قد تكون هناك بعض العواقب غير المرغوب فيها بالنسبة لسكان القمر.

في دراسة نشرت في جيو هيلث، وجد الباحثون أن غبار القمر لا يقتل الخلايا فحسب، بل يمكن أن يغير أيضًا من حمضك النووي. وهذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

وكتب الباحثون بقيادة راشيل كاستون من جامعة ستوني بروك في نيويورك في ورقتهم: “يمكن أن يكون تلف الحمض النووي مشكلة قصيرة وطويلة الأمد، ويمكن أن يؤثر على كل من الجينوم النووي والميتوكوندريا”. “قد تؤدي الطفرات في الحمض النووي النووي إلى موت الخلايا أو السرطان”.

كيف توصلوا إلى هذا الاستنتاج؟

حسنًا، لم يستخدموا الغبار الفعلي للقمر لأنه من الصعب الحصول عليه، وهو جزء من حدود الدراسة. بدلا من ذلك، استخدموا غبار المحاكاة، مثل الرماد البركاني من أريزونا وقطع من الحمم البركانية من ولاية كولورادو.

في حين أنه ليس مثاليا، لكنه ليس سيئا، لأن غبار القمر هو إلى حد ما بقايا من الصهارة والحمم التي كانت على سطح القمر ذات يوم ولكن تم تدميرها بواسطة آثار النيزك.

من مهام أبولو: نعرف أن غبار القمر مزعج للغاية. إنه ناعم بشكل لا يصدق ويتواجد في كل مكان، حيث كان رواد الفضاء يفيدون أنه من الصعب جداً إزالته من مركبتهم الفضائية. وقد أظهرت الأبحاث السابقة أنه يمكن أن يكون سامًا إذا تم استنشاقه.

وقال كاستون في بيان “هناك مخاطر على استكشاف الفضاء الخارجي سواء في القمر أو خارجها أكثر من المخاطر المباشرة للفضاء نفسه.”

ولجعل النتائج التي توصلوا إليها، كشف الفريق خلايا الرئة البشرية وخلايا دماغ الفئران عن منشطات التربة القمرية. كانت الخلايا تزرع ثم تعرض للغبار، قبل أن يتم عدها والتحقق من تلف الحمض النووي.

وأظهرت النتائج أن استنشاق تربة المحاكاة كافية لقتل 90 في المئة من الخلايا. في الواقع، كانت فعالة جدا في قتل خلايا الرئة البشرية التي لا يمكن للفريق حتى قياس الضرر الناجم في الحمض النووي.

بالإضافة إلى مخاطر الإصابة بالسرطان المذكورة سابقاً، يمكن أن يسبب الرماد البركاني على سطح الأرض مشاكل تشمل التهاب الشعب الهوائية، وقد يكون غبار القمر ضارًا بنفس القدر. قد يتراكم حتى في الدماغ، على الرغم من أن الآثار الدقيقة لهذا غير معروفة.

“إذا كانت هناك رحلات إلى القمر لأسابيع أو شهور أو حتى لفترة أطول، فربما لن يكون من الممكن القضاء على هذا الخطر [السرطان] تمامًا”، على حد قول الكاتب البارز في الصحيفة، بروس ديبل، في بيان.

ترجمة: ليث حسين