[the_ad_placement id="scine_before_content"]

الصيام ليومٍ واحد فقط يمكنه تجديد الخلايا الجذعية الخاصة بك

تمكن الباحثون من عكس فقدان الوظائف المرتبط بالعمر في الخلايا الجذعية المعوية بطريقة بسيطة للغاية. وقد تبين أن الصيام على مدار 24 ساعة يحسن كثيرًا من كيفية تجديد هذه الخلايا الهامة في كل من الفئران المسنة والشابة.

الدراسة التي نشرت في خلية الخلايا الجذعية، بحثت في تأثير النظام الغذائي على خلايا الأمعاء من الفئران الصغيرة والكبيرة. ما اكتشفه الباحثون هو أنه بعد يوم واحد من الصيام، خضعت الخلايا لتغيير السلوك. توقفوا عن حرق الكربوهيدرات وبدأوا حرق الدهون.

وبمجرد أن بدأت الخلايا في حرق الأحماض الدهنية، أصبحت وظائفها أفضل.

“الخلايا الجذعية المعوية هي خطوط منتجة في الأمعاء تؤدي إلى إنتاج المزيد من الخلايا الجذعية وإلى جميع أنواع الخلايا المختلفة المتباينة للأمعاء. وقال عمر ييلماز كبير الباحثين في معهد كوخ لأبحاث السرطان التكاملية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا “من المعروف أنه خلال الشيخوخة ينخفض نشاط الخلايا الجذعية المعوية، مما يضعف قدرة الأمعاء على إصلاح نفسها بعد حدوث ضرر، في هذا النوع من التحقيق، ركزنا على فهم كيف أن الصيام على مدار 24 ساعة يعزز وظيفة الخلايا الجذعية المعوية الشابة والمسنة”.

ما أدركه الفريق هو أنه بمجرد أن تبدأ الفئران في الصيام، يتم تنشيط بعض عوامل النسخ – وهي بروتينات تساعد في تحويل الحمض النووي إلى الحمض النووي الريبي، يطلق عليها PARS. عندما يتم إيقاف عملها، الخلايا لا يمكن حرق الأحماض الدهنية، وأظهر التحليل أنه عندما يحدث هذا لا يمكن للخلايا أن تعزز إعادة التجديد. العكس هو الصحيح أيضا قام الفريق بتنشيط الـ PPARs بينما لم تكن الفئران صائمة وما زال لها تأثير مفيد.

“هذا كان أيضًا مفاجئًا للغاية”، أضاف المؤلف المشارك الرئيسي Chia-Wei Cheng. “إن مجرد تفعيل مسار استقلابي واحد يكفي لعكس أنماط ظاهرية عمرية معينة”.

النتائج مهمة حقا إن اكتشاف أن الصيام يساعد الأمعاء على التجدد مهم في حد ذاته، ولكن الجمع بينه وبين إمكانات استخدام الدواء ببساطة للحصول على نفس التأثير يجعل هذه الدراسة رئيسية في التدخلات الطبية على الجهاز الهضمي السفلي. يمكن، على سبيل المثال، مساعدة المرضى على التعافي من العلاج الكيميائي أو التهابات الجهاز الهضمي.

الفريق الآن لديه الفضول لمعرفة ما إذا كانت الخلايا في أجزاء أخرى من الجسم لديها هذه القدرة. يمكن للصيام أو استخدام الدواء تعزيز طول العمر للأنسجة في العديد من الأجهزة المختلفة.

إقرأ أيضًا: الصيام: الفوائد والمخاطر الصحية، كل ما تحتاج أن تعرفه

المصادر: 1