يعتقد بيل غيتس أن العالم سيكون أفضل لو قرأ الملايين هذا الكتاب

إذا كان بيل غيتس يعرف أي شيء آخر إلى جانب التكنولوجيا فهو يعرف الكتب، حيث يكرس قطب مايكروسوفت ما لا يقل عن ساعة واحدة في اليوم للقراءة، ويقوى من خلال 50 كتاب ضخم في السنة، لذا عندما يوصي غيتس بكتاب يمكنك افتراض أنه يعرف ما يتحدث عنه، وعندما يقول أن الملايين من الناس يجب أن يقرؤوا كتابًا واحدًا على وجه الخصوص، حسناً هذا حقاً يعني أمراً.

ما هي الحقيقة؟

كيف يمكنك تقديم مراجعة كتاب متوهج للغاية؟ ربما مثل شيء من هذا القبيل: “هذا أحد أكثر الكتب التعليمية التي قرأتها في أي وقت مضى”، يقول غيتس في فيديو يوتيوب، “إنه يغطي مساحة ليس من السهل تعلمها وسيكون العالم أفضل إذا قرأ حرفياً ملايين الأشخاص الكتاب، أنا أعطيه أعلى توصية.”

الكتاب المذكور هنا هو “الحقيقة: عشرة أسباب كنا مخطئين فيها عن العالم، ولماذا الأمور أفضل مما نعتقد، ومن الواضح أنه أحد الكتب المفضلة الجديدة لغيتس اعتبارًا من أبريل 2018.

المؤلف هانس روسلنج هو إحصائي سويدي وخبير في الصحة العالمية وصديقًا لغيتس، نُشر الكتاب بعد وفاته بمساعدة صغيرة من إبن روسلنج علا، وزوجة ابنه آنا.

تقدم “الحقيقة” طريقة جديدة ومفيدة للنظر إلى العالم، توضح الدروس المستفادة من هذا الكتاب لماذا حياتك أفضل مما تبدو عليه، على سبيل المثال، وكما كتب غيتس في مدونته، يحطم روسلنج فكرة جمع بلدان العالم إلى دلوين مفرطين في التبسيط: “مطور” و”نام”، في الواقع الأمر أكثر تعقيدًا وتنوعًا، يقترح روسلنج طريقة سهلة للنظر في مستويات الثروة في جميع أنحاء العالم، من خلال تقسيمها إلى أربعة مستويات، فيما يلي المستويات كما هي موضحة في مدونة غيتس:

  1. المستوى 1 (1 مليار شخص): أنت على قيد الحياة بأقل من دولارين في اليوم وتتجول مشيًا حافي القدمين، ينضج طعامك على نار مفتوحة، وأنت تقضي معظم يومك تسافر للحصول على الماء، أنت وأطفالك تنامون على أرضية ترابية في الليل.
  2. المستوى 2 (3 مليار نسمة): يمكنك البقاء على قيد الحياة بين 2 دولار و8 دولارات في اليوم ويمكنك شراء أحذية وربما دراجة، لذلك لا تستغرق وقتًا طويلاً للحصول على الماء، يذهب أطفالك إلى المدرسة بدلاً من العمل طوال اليوم، يتم تحضير العشاء على موقد الغاز، وتنام عائلتك على أفرشة.
  3. المستوى 3 (2 مليار شخص): أنت على قيد الحياة بين 8 دولارات و32 دولارًا في اليوم ولديك مياه جارية وثلاجة في منزلك، يمكنك تحمل تكلفة دراجة نارية حتى تتمكن من التنقل بسهولة، يبدأ بعض أطفالك – وقد ينتهي – من المدرسة الثانوية.
  4. المستوى 4 (1 مليار شخص): إذا كنت تنفق أكثر من 32 دولارًا يوميًا، فأنت هنا، لديك على الأقل تعليم في المدرسة الثانوية، ومن المحتمل أنك تتحمل نفقة سيارة وإجازة بين الحين والآخر.

معركة التحيز

باختصار، يستخدم كتاب “الحقيقة” كأداة لمكافحة تحيزاتنا الفطرية أو كما يكتب غيتس “عشر غرائز تمنعنا من رؤية العالم بشكل صحيح”. تتضمن بعض الغرائز العشر المحددة في الكتاب “غريزة الخوف (الميل إلى إيلاء المزيد من الاهتمام للأشياء التي تخيفنا)، غريزة الحجم (فكرة أن الأرقام لوحدها يمكن أن تبدو أكثر إثارة للإعجاب مما هي عليه فعلاً)، يكتب غيتس أن معظم كتاب روسلنج أعطاه أفكارًا مذهلة تدفع في نهاية المطاف نحو العمل الإنساني الذي يكرس كل من بيل وزوجته ميليندا الكثير من الوقت له، “الحقيقة” قد يساعدك لترى أن التقدم يحدث في جميع أنحاء العالم وقد لا تكون الأمور سيئة كما تبدو والحياة فقط تتحسن.

المصادر: 1