وفقًا لدراسة جديدة, قد يكون للأشخاص الأذكياء خلايا عصبية أكبر

كشف باحثون هولنديون عن أساس بيولوجي جديد محتمل للذكاء: يبدو أن الأشخاص ذوي الذكاء العالي لديهم خلايا عصبية أكبر وكذلك خلايا دماغية قادرة على تحمل الإشارات الكهربائية عند ترددات أعلى من أفراد الذكاء المنخفض. توسع هذه النتائج قائمة العوامل البيولوجية المحتملة التي ينطوي عليها الذكاء.

هذه الدراسة متاحة على خادم ما قبل الطباعة bioRXiv (وهي خدمة مجانية لأرشفة وتوزيع الصور القديمة غير المنشوره في علوم الحياة) وتركز على العلاقة بين معدل الذكاء والبنية الخلوية في عدد قليل من الأشخاص الذين تم اختبارهم. سأل الفريق 35 مريضًا يحتاجون إلى جراحة في الدماغ إما لورم أو صرع شديد لعينة صغيرة من أنسجة الدماغ السليمة. أكملوا أيضًا اختبار الذكاء قبل بدء العملية.

تم أخذ العينات من الفص الصدغي للدماغ، الذي يشارك في معالجة المعلومات الحسية، والاحتفاظ بالذكريات ، والفهم اللغوي. اكتشف الفريق أن حجم الخلايا العصبية يرتبط بشكل جيد بنتائج اختبار الذكاء. لكن لم يكن الأمر كذلك – فهذه الخلايا الأكبر حجمًا تحتوي على المزيد من التشعبات، والوصلات مع الخلايا العصبية الأخرى وهي أطول.

اختبر الفريق أيضًا قدرة هذه العصبونات على إرسال إشارات كهربائية. استخدموا تيارًا في ترددات مختلفة للبحث عن الارتباطات بين الذكاء وسلوك الخلية. الخلايا العصبية من أولئك الذين لديهم معدل ذكاء أعلى تعاملت بشكل أفضل مع ترددات أعلى من تلك ذات معدل الذكاء المنخفض، والتي أصبحت عصبوناتها أبطأ كلما زادت الترددات.

يشير البحث إلى أن الخلايا الأكبر، والتشعبات الأطول والأكثر عددًا، والقدرة على التأقلم مع الإشارات الأسرع تعطي الناس القدرة على معالجة المعلومات بسرعةٍ أكبر. ومن ثم تظهر ميزة السرعة هذه في أوقات رد الفعل ويتم قياسها من خلال اختبارات الذكاء.

هذه القطعة من البحث مثيرة للفضول، ولكنها ليست نهاية المطاف، كل الأسباب البيولوجية للذكاء. أولا وقبل كل شيء ، 35 شخصا هو حجم عينة صغيرة جدًا. كما وجد الباحثون في السابق أن سمك المادة الرمادية والنشاط في الفص الصدغي والفص الجبهي مرتبطان بالذكاء العالي. قد تلعب الوراثة دورًا صغيرًا، وليس من الواضح ما إذا كانت هذه العوامل البيولوجية سببًا أو نتيجةً لذكاءٍ أعلى.

عندما يتعلق الأمر بتقييم الذكاء باستخدام اختبارات الذكاء القياسية، يجب أن نتذكر أن ما في جمجمتك ليس هو الشيء الوحيد الذي يهمك. هناك عوامل أخرى – مثل الصحة، والتعليم، والتربية – تلعب دوراً في الأداء الجيد في اختبار الذكاء.