5 نصائح مختصرة للشفاء بسرعة من مزاجٍ سيء حقًا

من وقت لآخر، كلنا نختبر الأحداث التي تضعنا في مزاج سيئ للغاية. على سبيل المثال، تقوم برحلة خاصة للحصول على شيءٍ ما، ولكن عندما تصل إلى هناك، لا تحصل على ذلك. تحصل على أخبار سيئة في العمل. أو أحد الأصدقاء يلغي طلبك في اللحظة الأخيرة بعد قيامك بتوجيه جدولك الزمني ليناسبه.

1. كن أكثر قبولًا للآخرين الذين يخطئون

في الثقافة الغربية، نميل إلى محاولة تحسين جميع الأخطاء وإزالتها. هذا شيء حسن وجيد؛ ومع ذلك، تحدث عواقب غير مقصودة بشكل مفرط وتخرج من الإطار الذي نشكله عندما تحدث الأخطاء التي تزعجنا. نود جميعًا أن يغفر لنا أشخاص آخرون عندما نرتكب أخطاء. حاول أن تقبل أن الأشخاص والرفقاء سوف يرتكبون الأخطاء لا محالة، بدلاً من توقع أن تكون جميع تجاربك خالية من الأخطاء. هذا التلميح مفيد لحالات مثل سوء الفهم، سوء الحظ، وفشل خدمة العملاء.

2. جرّب إجراءً معاكسًا: استجب من خلال كونك لطيفًا جدًا أو مفيدًا لشخص آخر

الإجراء المعاكس هو عندما تتصرف بطريقة تتعارض مع مزاجك. في حالة التركيز على نفسك ومعاناتك، حاول الوصول إلى شخصٍ ما بطريقة مصادفة. يمكنك اختيار أي شيء سيشعرك بشعورٍ جيد عند القيام به.

يمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل عرض فرصة للشخص الذي خلفك في الطابور لكي يتقدمك، يمكنك أيضًا أن تكون أكثر إنسانية مع شخص آخر تتفاعل معه. على سبيل المثال، إذا كنت في متجر مزدحم، وكان أحد الموظفين يحاول التعامل مع متجر مليء بالزبائن، وكان الجميع ينتظرون وقتًا طويلاً، فيمكنك قول شيء مثل “أنت تقوم بمهمة رائعة تتعامل مع كل هؤلاء الناس وحدك “.

3. امنح نفسك متعة

تبدو هذه النصيحة واضحة، لكنك قد لا تتذكر القيام بها. على سبيل المثال، إذا كنت أتجول في حركة المرور لأداء المهمات لبضع ساعات، وأشعر بالغضب حيال ذلك، فقد أتوقف وأحصل على الطعام التايلاندي في الطريق إلى المنزل.

مرة أخرى، مبدأ الإختراع مهم هنا. المتع التي تمنحها لنفسك لن تعطيك جميعها نفس التأثيرات، ما هي الأشياء التي تستمتع بها والتي لم تحظ بها في الأشهر الثلاثة الماضية؟

الحصول على الوقت للقيام بشيء تريد القيام به يمكن أن يعتبر كعلاج. على سبيل المثال، لقد كنت مؤهلاً لترتيب استبدال شيء ما سيجعل حياتك أسهل، لكن القيام بذلك يستمر في التعطل من قائمة المهام الخاصة بك. امنح نفسك بضع دقائق لعمل شيء صغير يناسبك.

4. تأكد من أنك لا تضع معاناة إضافية على ألمك

عندما تحدث الأشياء التي تضعنا في مزاج سيئ، أحيانًا يزيد تفكيرنا من حدة التجربة. على سبيل المثال، تبدأ في التفكير “لدي دائما حظ سيئ”، أو تفكر، “لا أحد يهتم بالقيام بعمله في هذه الأيام،” أو “الشركات لا تهتم بعملائها على الإطلاق. كل شيء يتعلق بالضغط على معظم الناس ومنحهم الأقل في المقابل”.

توقف إذا كنت تواجه هذه الأنواع من الأفكار، وأعد تفكيرك إلى ما حدث بالفعل إذا كان حديثك عن النفس هو: “لقد كان سوء حظي اليوم. تحدث الأخطاء. إنها ليست مشكلة كبيرة،” سوف تشعر أنك أفضل بكثير مما لو كان حديثك هو “لدي دائما حظ سيئ” أو “لماذا لا يستطيع الناس القيام بمهامهم بشكل صحيح؟

5. افعل شيئًا تم تعليقه في قائمة المهام الخاصة بك لبضعة أشهر

هناك طريقة فعالة للغاية لتعزيز مزاجك بسرعة هي أن تفعل شيئًا كان موجودًا في قائمة المهام الخاصة بك لأشهر. اختر شيئًا يمكنك إكماله وإزالته من قائمتك. هذا سوف يعطيك دفعة من مشاعر السيطرة والكفاءة الذاتية. تأكد من اختيار مهمة يمكنك بالفعل الانتهاء منها، بحيث تحصل على تجربة رضا الانتهاء من ذلك.

ترجمة: حسام عبدالله

المصادر: 1