“سيدمرون البشرية بدون شك أو تردد!”

هذا ما قاله “Elon Musk” عن الذكاء الاصطناعي في وثائقي عرض مؤخرا.

(تطور الذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى خلق روبوت دكتاتور يحكم البشرية إلى الأبد) هذا ما قاله الملياردير الشهير “Elon Musk” في وثائقي جديد شارك فيه مؤخرا، وأضاف (إذا تمكنت شركة أو مجموعة من الأشخاص من صناعة ربوت بذكاء خارق، فسيكون بإمكانهم إخضاع العالم ببساطة).

وأضاف أيضا (على الأقل الدكتاتور البشري سيموت في نهاية المطاف، لكن الروبوت أو الذكاء الاصطناعي لن يموت، وسنبلى بدكتاتور لا يفنى يحكمنا للأبد).

ويضيف أيضا (أتوقع ان بإمكاننا خلق ذكاء اصطناعي رقمي خارق في ظرف خمس سنوات فقط، وأنا متأكد بنسبة 100% ان هذا الإنجاز سيحدث في فترة حياتي).

إن الجدلية حول الذكاء الاصطناعي هي بين فائدة وخطورة الذكاء الاصطناعي، فإذا خلقنا ذكاء اصطناعي أذكى منا سيكون مفيدا جدا، لكن بنفس الوقت قد ينتهي به المطاف متحكما بنا.

ويضيف “Musk” (الذكاء الاصطناعي ليس شريرا، لكن أن نكون هدفا وكان البشر حائلا دون تحقيق هذا الهدف فانه سيدمر البشرية بكل تأكيد وبدون شك أو تردد، هذا يشبه تماما عندما نقوم بتبليط طريق ونصطدم بتل نمل، نحن لا نكره النمل لكنهم يعيقون إنشاء الطريق، فوداعا لتل النمل).

ففي تغريده لـ”Musk” في شهر أيلول السابق قال (إن السباق بين الدول في مجال الذكاء الاصطناعي سيكون على الأرجح السبب الرئيسي في اندلاع الحرب العالمية الثالثة) وأضاف فيها أيضا (إن أكبر خطر يواجه الحضارة البشرية هو الذكاء الاصطناعي).

إن النقطة التي يسعى “Musk” لإثارتها هي خطورة قدرة بعض الحكومات أول الأشخاص على صنع ذكاء اصطناعي خطير لخدمة مصالحهم، والحل الأمثل لتجاوز هذه الخطورة هو زرع مفاهيم الديمقراطية في الذكاء الاصطناعي.

ويناقش هذا الوثائقي وعنوانه “هل نثق بالحاسوب؟” الخطورة المحتملة للذكاء الاصطناعي واحتمالية تطوره وتفوقه على البشر.

المصادر: 1