تود هذه الشركة الجديدة سَلْسَلَة جينومك و السماح لك بمشاركته على سلسلة الكتل “blockchain”

سيتمكن الناس من كسب العملة المعماة مقابل السماح لشركات الادوية باستعمال بياناتهم.

العملة المعماة مقابل بياناتك الجينية! قد يبدو الامر مثل عملية نصب و احتيال، و لكن هذه هي الفكرة الاساسية وراء تاسيس شركة جديدة من طرف احد علماء الوراثة الرائدين.

شركة نيبولا جينوميكس Nebula Genomics تقول انها تخطط لسَلْسَلَة جينومك بأقل من 1000 دولار، و إعطائك معلومات بخصوصه و تأمينه باستعمال سلسلة الكتل اضافة الى السماح لك باستعمال بياناتك بحرية تامة.

نيبولا من بنات افكار عالم الوراثة جورج تشورش، و طالب الدكتوراه دينيس غريشين، و المتخرج كمال عباد، و كلهم من هارفارد. بالإضافة الى ميرزا سيفريك، في دور مستشار مؤسس، و هو الرئيس التنفيذي ل Veritas Genetics التي توفر تسلسل الجينوم ب 999 دولار.

عند تدفع مقابل اجراء اختبار الحمض النووي من خلال 23andMe او Helix او Ancestry.com، على سبيل المثال -فالشركة التي تقوم باجراء الاختبار بامكانها بيع بياناتك الجينية الى اطراف ثالثة بموافقتك. و لكنك لا تحصل على جزء من الربح. اما نيبولا فترغب في سَلْسَلَة الجينوم الكامل للبشر و السماح لهم بامتلاكه و كسب الاموال الرقمية عبر مشاركته.

في الورق الابيض الذي صدر اليوم، يشير تشورش و زملاؤه الى ان شركات الادوية و التكنولوجيا الحيوية تحتاج الى قاعدة بيانات جينومية كبيرة لتطوير ادوية جديدة. تقوم الشركات عادة بشراء هذه البيانات من المؤسسات الاكاديمية او شركات الاختبارات الجينية مثل 23andMe بملايين الدولارات.

نيبولا تقول انها تهدف الى القضاء على الوسطاء حتى يتمكن الناس من بيع بياناتهم الجينومية مباشرة لشركات الادوية و مشتري البيانات الاخرين.

” الاضافة بالنسبة للشخص العادي هي انك لا تقوم فقط بتحويل بياناتك الجينية الى نقود” يقول عباد احد مؤسسي نيبولا. “بل سنقدم لك كذلك الخدمة و المعلومات الشبيهة بما تقوم به 23andMe و Ancestry.com ” على سبيل المثال، نيبولا سوف تكون قادرة على التنبؤ بالاخطار المرضية التي ستواجهك.

يقول عباد ان شركات التكنولوجيا الحيوية و الادوية لن تتمكن من تحميل البيانات التي ينشرها مالكوها، بل ستقوم فقط باستعارتها. و سيبقى اصحاب البيانات مجهولي الهوية، في حين سيكون المشترون صريحين تماما بشان هويتهم. البيانات الجينومية و سجلات المعاملات ستكون مؤمنة عبر سلسلة كتل -نفس التقنية التي يتم استعمالها خلال العملات المشفرة مثل البيتكوين.

الشركات الناشئة الاخرى مثل EncrypGen و Luna DNA، و Zenome، تقول انها تقوم ببناء منصات ستمكن الناس من بيع معلوماتهم الوراثية عبر الانترنت -و لكن هذه الخدمات لا توفر سَلْسَلَة الجينوم . و الاشخاص الذين يودون سلسلة جينومهم من خلال نيبولا سيقومون بالدفع باستعمال العملات الرمزية الخاصة بنيبولا. و هذه الاخيرة ستستعمل كذلك من طرف الباحثين و الشركات الراغبة في الحصول على هذه البيانات. نيبولا لم تحدد بعد كيف ستقوم بتوزيع هذه العملات الرمزية او ما اذا كانت ستقدم عرضا اوليا لهذه العملة.

يقول عباد ان هدف نيبولا هو جعل ثمن سَلْسَلَة الجينوم باقل من 1000 دولار و ذلك عن طريق العمل مع شركات الادوية و التكنولوجيا الحيوية، و التي ستدعم جزءا كبيرا من التكلفة. و يضيف كذلك ان الناس سيتمكنون من الانضمام الى الموقع في غضون الاشهر القليلة المقبلة.

ترجمة: نوال ادامغار