هذه الأدوات الخشبية التي يبلغ عمرها 90،000 سنة لم تكن مصنوعة حتى من قبل البشر

لقد كشفت الحفريات الأثرية في شمال إسبانيا عن شيء لا يصدق. اثنين من الأدوات الخشبية التي في عمر 90،000 سنة، هي الأقدم من نوعها على الإطلاق.

ما هو رائع بشكل خاص هو أن هذه الأدوات لم تكن مصنوعة ومستخدمة من قبل Homo sapiens، ولكن أبناء عمومتنا الأكبر سناً – نياندرتال.

استضاف موقع Aranbaltza في شبه الجزيرة الايبيرية العديد من مهن نياندرتال على مدى آلاف السنين، وفقا لباحثين من المركز الاسباني للابحاث الاجتماعية.

وشملت الرواسب اثنين من الأدوات الخشبية. كانت متألقة على الوحل الذي وجدت فيه، تعود إلى عشرات الآلاف من السنين، إلى العصر الحجري القديم الأوسط، وهو الوقت الذي سكن فيه إنسان نياندرتال أوروبا.

الأدوات هي نادرة ورائعة. الخشب مادة عضوية تتحلل، لذا فإن الأدوات الخشبية المرتبطة بالتاريخ البشري المبكر غالبًا ما تكون عائدة إلى غابر الزمن.

في الواقع، يتم الاحتفاظ بها فقط في بيئات محددة للغاية – مثل رواسب Aranbaltza المشبعة بالمياه.

كانت واحدة فقط من الاثنتين المسترجعتين هي موضوع التحليل والدراسة من قبل فريق بقيادة عالم الآثار CENIEH جوزيبا ريوس-غاريزار.

التلف على طرفه ناتج عن الإجهاد الميكانيكي المتكرر يشير إلى أنه كان يستخدم لمهام مثل الحفر للبحث عن المواد الغذائية، مثل الدرنات والمحار. حفر الحجارة؛ أو صنع الحفر للحرائق.

وكتب الباحثون في ورقتهم “إن الخطوط القليلة المباشرة وغير المباشرة المتوفرة تشير إلى أن الخشب لعب دورا هاما في التكيفات التكنولوجية للنياندرتال، يوفر الخشب ما يكفي من اللدونة لتشكيل مجموعة متنوعة من الأدوات التي من المستحيل الحصول عليها من خلال استخدام الحجارة ، وصعوبة الحصول عليها للغاية مع العظام ، التي لديها أحجام مقيدة وأكثر صعوبة في العمل”.

وفحص الفريق عن كثب سطح عصا الحفر، وخلص إلى أنه تم تشييده من جذع جديد كان قد قطع نصفه طوليًا. واحد من هذه الشظايا كان متفحما ومتصلبا باستخدام النار، وكشط مع أداة حجرية لتحقيق الشكل المدبب لأداة الحفر، يعتقد الفريق.

على الرغم من أن الأدوات الخشبية التي يستخدمها النياندرتال نادرة، إلا أنها غير معروفة تمامًا. تم العثور على أسلحة خشبية تعود إلى 300 ألف سنة في ألمانيا في عام 1995، وناقشت ورقة نشرت في وقت سابق من هذا العام الأدوات الخشبية الموجودة في توسكانا بإيطاليا والتي تعود إلى 171،000 سنة مضت.

على الرغم من أنها ليست قديمة تمامًا، إلا أن الأدوات الإسبانية تسهم في زيادة الأدلة على أن استخدام الأدوات الخشبية كان منتشرًا في جميع أنحاء أوروبا القديمة. وكتب الباحثون في ورقتهم “يتصف العصر الحجري القديم الأوسط المبكر والمتأخر في المنطقة بتغير سلوكي كبير”.

“إن النقل لمسافات طويلة للمواد الخام الحجري، واستخدام تقنيات الصيد المعقدة، ومكافحة الحرائق واستخدام أدوات العظام، ودرجة معينة من التخصص في الصيد أو استغلال الموارد البحرية كونها رائعة بشكل خاص.

“يجب علينا الآن إضافة تكنولوجيا خشبية متقنة لهذا التعقيد السلوكي، رسم صورة للتكليف الرائع والمرن لتجمعات النايندرتال في تلك المنطقة.”

ترجمة: حسام عبدالله

المصادر: 1