العلم يصحح خطأه مجددًا، فقط 43% من خلايانا بشرية والباقي أحياء دقيقة!

إذا كنت قد قرأت أي شيء عن مستعمرات البكتيريا التي تعيش في داخلك، فليس هناك شك في أن “الخلايا” الميكروبية الصغيرة تفوق عدد الخلايا البشرية في جسمك بنسبة 10: 1.

ستجدها في أوراق علمية ومقالات في مجلات، ومحادثات TED، وكتب علمية شائعة، وبينما تقوم بعمل جيد في توضيح مدى أهمية البكتيريا في وجود البشر، فإنها ليست صحيحة في الواقع.

في عام 2016 ، وجدت مراجعة لأكثر من أربعة عقود من الأبحاث في الميكروبيوم البشري أنه لا يوجد دليل علمي يدعم ذلك.

وبدلاً من ذلك، يبدو أن النسبة تقارب 1.3 إلى 1، حيث يستضيف الإنسان المتوسط حوالي 100 تريليون ميكروب، ويعطيها أو يأخذها. لكن حتى هذه ليست القصة كلها.

لمعرفة العدد الحقيقي، شرع فريق من علماء الأحياء بقيادة رون ميلو من معهد فايتسمان للعلوم في مراجعة جميع الأدبيات المتوفرة حول مجموعات الميكروبات التي تعيش في داخلنا.

ووجد الباحثون أنه بالنسبة لرجل يبلغ من العمر ما بين 20 و 30 سنة، يبلغ وزنه حوالي 70 كيلوغراما (154 رطلا) وارتفاع 170 سم (حوالي 5’7) ، يسمونه “الرجل المرجعي” – سيكون هناك حوالي 39 تريليون خلية بكتيرية تعيش بين 30 تريليون خلية بشرية.

هذا يعطينا نسبة حوالي 1.3: 1 – تقريبا أجزاء متساوية من البشر إلى الميكروب.

إذن من أين جاءت نسبة 10: 1، ولماذا كان على ميلو وفريقه أن يكونوا محددين حول تفاصيل “الرجل المرجعي” ، بدلاً من مجرد التوصل إلى نسبة للإنسان العادي القديم؟

وقد تم تتبع أصل نسبة 10: 1 إلى ورقة نشرها في عام 1970 عالم الميكروبيولوجي الأمريكي توماس لوكي، الذي قدر أن هناك 100 مليار ميكروب في جرعات من سائل أو براز معوي بشري.

ولأنه يوجد حوالي 1000 غرام من هذه المواد في متوسط البالغين، كما قال، يساوي إجمالي 100 تريليون ميكروب.

بعد سبع سنوات، أخذ عالم الأحياء المجهرية المعروف دواين سافاج هذا التقدير الغامض، بحقيقة أن هناك حوالي 10 تريليون خلية بشرية في الإنسان العادي، وجاءت مع نسبة 10: 1.

الجميع، من زملائه العلماء إلى الجمهور على حد سواء، أخذوا هذا الفارق وركضوا معه، ولم يكن ذلك حتى عام 2014 حتى بذل أحدهم جهودًا للتحقق من ذلك.

كتب يهوذا روزنر، عالم الأحياء الجزيئية وعلم الوراثة من المعاهد الوطنية للصحة، رسالة إلى مجلة ميكروب تُصر على أن التقديرات الحديثة لأرقام الخلايا البشرية لا تقترب من 10 تريليون.

في الواقع، فإن التوصل إلى عدد خلايا للإنسان العادي سيكون مستحيلاً في الأساس، كما يشرح إد يونغ:

وأشار إلى أن أحدث التقديرات تشير إلى أن عدد الخلايا البشرية في أي مكان يتراوح بين 15 تريليون و 724 تريليون، وعدد الميكروبات المعوية يتراوح بين 30 و 400 تريليون. الذي يعطي نسبة يمكن التعبير عنها بشكل أفضل”.

تضييق الجنس والعمر والوزن والارتفاع للإنسان الافتراضي جعل من الأسهل للمراجعين معرفة ما هو متوسط عدد الخلايا البشرية.

ويقدر الباحثون أنه بالنسبة للرجل المرجعي، يبلغ حوالي 30 تريليون.

علاوة على ذلك، اكتشف ميلو وفريقه أيضًا أن أعداد الخلايا الميكروبية في القولون قد تم الإفراط في تقديرها بشكل كبير في الأدبيات العلمية.

يقول الباحثون: “إن كثافة البكتيريا في القولون أعلى بكثير من بقية المناطق، وبافتراض أن القناة الهضمية بأكملها تكون مليئة بالبكتيريا مثل القولون سيكون مبالغة”.

من أجل هذا، وحقيقة أننا نمتلك تركيزًا أعلى بكثير من البكتيريا في أحشاءنا أكثر من الأعضاء الأخرى وأجزاء الجسم (مما يعني أنك لا تستطيع أخذ عينة من القولون وتقول إنها تمثل الجسم كله )، توصل فريق Milo إلى تقدير محدث وأكثر دقة من الناحية العلمية وهي 39 تريليون خلية جرثومية، استنادًا إلى الأدلة المتوفرة.

لكن حتى نسبة 1.3: 1 – 39 تريليون خلية جرثومية إلى 30 تريليون خلية – ليست في الحقيقة شيء يجب أن نستشهد به في كتبنا الدراسية والأبحاث العلمية في المستقبل، كما يقول إد يونغ.

“هذه التقديرات الجديدة قد تكون أفضل ما لدينا في الوقت الحالي، ولكن الدراسات والأرقام التي جمعها ميلو تأتي مع تحيزاتهم الخاصة والشكوك”، كما يقول.

وكشف العلماء أن الخلايا البشرية تكون 43 في المئة من إجمالي الجسم البشري. وأضافوا أن باقي الجسم يتكون من مستعمرات من الكائنات الميكروسكوبية متناهية الصغر.

ويساعد فهم الجزء الخفي من أجسامنا في فهم اكبر لأمراض مثل الحساسية وشلل الرعاش.

ويثيرالمجال البحثي الجديد، الذي أطلق عليه اسم الميكروبايوم، الكثير من التساؤلات عما يعنيه أن تكون “بشرا”، كما أنه يمهد المجال لاكتشاف علاجات جديدة.

وقالت البروفسور روث لاي، مديرة قسم الميكروبايوم في معهد ماكس بلانك “إنها ضرورية لصحتنا. جسدك ليس أنت فقط”، ومهما بذل المرء جهودا في التنظيف، فإن كل جزء من أجزاء جسم الإنسان مغطى بالكائنات الدقيقة.

وتشمل الكائنات الدقيقة البكتيريا والفيروسات والفطريات وكائنات أخرى كان يعتقد سابقا أنها من البكتيريا. ويوجد أكبر تركيز من الكائنات الميكروسكوبية في الاجزاء التي لا يصلها الأوكسجين.

وقال البروفسور روب نايت، من جامعة سان دييغو في كاليفورنيا، لبي بي سي إن “الميكروبات في أجسامنا تفوق في عددها عدد الخلايا البشرية”.

وفي السابق كان يعتقد أن الكائنات الدقيقة تفوق الخلايا البشرية بعشرة مرات، وقال نايت “تم تدقيق العدد ليصل إلى حد التساوي، وبالتالي فإن التقدير الحالي يصل إلى 43 في المئة من الخلايا البشرية، إذا أحصيت الخلايا جميعا”.

ولكن من الناحية الوراثية، يُعتقد أن عدد خلايا الكائنات الدقيقة يفوق الخلايا البشرية بكثير، وكان ذلك سبب إنقاذ حياة أعداد كبيرة من البشر، ويتكون الجينوم البشري، وهو عبارة عن البنية التحتية الجينية للجنس البشري، من نحو 20 مليون جين وراثي.

وقال البروفسور سركيس مازمنيان، أستاذ الميكروبيلوجي في جامعة كالتيك “لا يوجد لدينا جينوم واحد فقط، لأن جينات الميكروبايوم تمثل ما يقارب جينوما آخر”، وأضاف “ما يجعلنا بشرا، في رأيي، هو مجموع حمضنا النووي إضافة إلى الحمض النووي لميكروبوات أمعائنا”، ويٌعتقد أن هذا الكم الكبير من الميكروبات التي نحملها تتفاعل مع أجسادنا وتؤثر عليها.

ويكشف العلم بصورة متسارعة الدور الذي يلعبه المايكروبايوم في الهضم وتنظيم الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض وبناء الفيتامنيات الضرورية للجسم، وقال البروفيسور نايت “نكتشف التغيير الكبير الذي تحدثه هذه الكائنات الدقيقة في صحتنا بصورة لم نكن نتخيلها إلى وقت قريب”.

ويمثل ذلك أسلوبا جديدا للتفكير في عالم الميكروبات، حيث كانت علاقتنا مع الميكروبات حتى قريبا تتمثل في مكافحتها.

استخدمت المضادات الحيوية واللقاحات كأسلحة ضد أمراض مثل الجدري والسل وغيرهما من الأمراض، ولكن بعض الباحثين قلقون أن يتسبب القضاء على الميكروبات والجسميات الضارة في أضرار جسيمة للـ “بكتيريا الجيدة”.

وقال البروفسور لاي “قمنا خلال الأعوام الخمسين الماضية بمجهود عظيم للقضاء على الأمراض المعدية”، وأضاف “ولكننا شهدنا زيادة مرعبة في أمراض الجهاز المناعي والحساسية”.

يختلف نوع البكيريا في الجهاز الهضمي وفقا لنوع الطعام، وقال “يفيدنا البحث في الميكروبايوم في معرفة أن التغييرات التي نتجت في التكوين الميكروبي نتيجة لمكافحة مسببات الأمراض ساهم في ظهور مجموعة جديدة من الأمراض”.

كما يرتبط الميكروبايوم بأمراض من بينها التهاب الأمعاء والشلل الرعاشي، وبمدى كفاءة عقاقير السرطان والاكتئاب والتوحد، كما أن الميكروبايوم يلعب دورا في البدانة، فعلى سبيل المثال سيؤثر نوع الطعام الذي تناوله الإنسان في نوع البكتيريا الموجودة في جهازه الهضمي.

ولكن كيف نعرف إذا كان نوع خليط البكتريا في جهازنا الهضمي سيئا ويضر بعملية تمثيل الطعام مما يتسبب في البدانة، وأجرى البروفسور نايت تجارب على الفئران في بيئة طبية صحية للغاية تخلو تماما من الميكروبات، وتوصل الى نتائج يقول إنها تمثل أملا كبيرا في مجال معالجة السمنة والهزال بحيث تصبح الميكروبات مادة لنوع جديد من العقاقير.