كوب الطمث الجديد هذا يتيح لكِ ممارسة الجنس أثناء الدورة الشهرية

كأس الحيض هو منتج صحي أنثوي يتم إدخاله في المهبل أثناء فترة الحيض. الغرض منه هو منع سائل الحيض (دم محتوي على بطانة الرحم) من التسرب إلى الملابس. تصنع كؤوس الحيض عادة من سيليكون طبي مرن وتشبه الجرس ولها جذع. يستخدم الجذع في التركيب والإخراج. الكأس الشبيه بالجرس يسد جدران المهبل أسفل عنق الرحم بقليل. يتم إخراج الكأس كل 4-12 ساعة (على حسب حجم تدفق الحيض)، إفراغه، وغسله وإعادة تركيبه.

على عكس السدادات القطنية والفوط، تجمع الكؤوس سائل الحيض عوضًا عن امتصاصه. يمكن إعادة استخدام الكأس الواحد حتى خمس سنوات أو أكثر. هذا يجعل تكلفتهم على المدى البعيد أقل من تكلفة السدادات القطنية والفوط الصالحة للاستعمال مرة واحدة، رغم أن التكلفة الأولية أكبر. كذلك يتم الترويج لكؤوس الحيض بإعتبارها أكثر عملية وصديقة للبيئة من السدادات والفوط.

الاستخدام

كأس حيض (بنفسجي) يغلق المهبل ويلتقط كل السائل الخارج من الرحم (أخضر).

يتم طي أو ضغط كأس الحيض أولًا، ثم يتم إدخاله إلى المهبل. وسيفتح تلقائيا ويقوم بغلق خفيف ضد جدران المهبل. في بعض الحالات، تحتاج المستخدمة للف الكأس أو قبض عضلات المهبل للتأكد من أن الكأس مفتوح بالكامل. في أغلب الأحوال، يتحرك الكأس لأعلى ويستقر مقابل عنق الرحم. وإذا تم تركيبه بشكل صحيح، فإن الكأس لن يقوم بأي تسريب أو يسبب أي إنزعاج كما تفعل السدادات القطنية. أولئك المعتادون على تركيب السدادات غير المزودة بأنبوبة ينبغي أن يتعلموا تركيب الكأس بشكل أسرع، ولكن يظل هناك منحنى للتعلم. واحدة من أكثر الطيات شيوعًا هي على شكل الحرف C.

إذا كان التشحيم ضروريًا للتركيب، يجب أن يكون ذا أساس مائي، حيث أن بعض مواد التشحيم قد تتلف السيليكون.

بعد 4-24 ساعة من الإستعمال (بحسب كمية التدفق)، يتم إزالة الكأس بالوصول إلى الجذع لإيجاد قاعدة الكأس. شد الجذع ببساطة لا ينصح به، لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث شفط. يتم ضغط قاعدة الكأس لتحرير الغلق، ويتم إزالة الكأس. بعد التفريغ، يجب غسل الكأس أو مسحه وإعادة تركيبه. يمكن غسله بقليل من الصابون، وتعقيمه في ماء مغلي لدقائق معدودة في نهاية الدورة. بدلًا من ذلك، محاليل التعقيم (المصنوعة عادة لتعقيم معدات مضخة الثدي وبزازات الأطفال) يمكن استخدامها لنقع الكأس. تعليمات التنظيف المحددة تختلف بحسب نوع الكأس.

عند استخدام كأس حيض، يتم تجميع سائل الحيض بعد تدفقه من خلال عنق الرحم ويتم الاحتفاظ به في شكل سائل. مع السدادات القطنية، يتم امتصاص السائل والاحتفاظ به في صورة شبه متجلطة أمام عنق الرحم. هذا يقلل من الروائح.

تجمع كؤوس الحيض سائل الحيض داخل المهبل ولا تسمح بالتسريب عمومًا (إذا تم تفريغها بما يكفي وتركيبها بشكل مناسب). عانت بعض النساء من التسريب بسبب الإستخدام الخاطئ أو حجم الكأس. على سبيل المثال، يمكن لكأس الحيض أن يسرب إذا لم بتم تركيبه إدخاله بشكل صحيح أولم يفتح بشكل كامل ويسد جدران المهبل.

إذا أرادت مستخدمة متابعة حجم حيضها (لأسباب طبية مثلا)، فإن كأس الحيض يسمح لها القيام بذلك بدقة. بل أن بعض الكؤوس تحتوي على علامات للقياس.

إيجابيات استخدام كأس الحيض

  1. يمكنك الاحتفاظ بهذا الكأس لفترة اطول من الفوط الصحية العادية كما ان معدل تغييرها يقل عن معدل تغيير الوسائل الأخرى بما يقرب من 2.8 مرة، كما أن وفقا لدراسة نشرت عام 2010 أثبتت أن هذه الكؤوس تكون اقل ضررا للبيئة من الفوط الصحية أو الحفاضات التى تستخدمها المرأة أثناء الدورة الشهرية
  2. يمكنك أن تقومى بإعادة استخدام هذه الكؤوس مرة أخرى حيث انها تكون مصنوعة من السيليكون وبالتالى لا تتراكم عليها الجراثيم او البكتيريا ولذلك فإن تنظيفها يكون سهلا حيث يمكنك ان تقومى بتعقيم هذه الكؤوس عن طريق ان تقومى بوضعها داخل الماء المغلى لمدة لا تقل عن من خمسة عشر إلى عشرين دقيقة بين كل فترة دورة واخرى وحتى تتخلصى من الرائحة ايضا يمكنك ان تكوبى بإضافة بعضا من صودا الخبز غلى الماء المغلى الذي يتم تعقيم الكأس به ويمكنك ايضا ان تقومي بتنظيفها باستخدام الماء الساخن والصابون
  3. كما ان أسعار كؤوس الدورة الشهرية ليست مرتفعة حيث ان تكلفة الكاس الواحد تتراوح ما بين عشرين إلى خمسين دولار ويمكنك ان تستخدمى الكأس الواحد إلى سنوات طويلة وبالتالى فاستخدام كؤوس الدورة الشهرية بدلا من الفوط الصحية أو الحفاضات يساعدك على توفير الكثير من المال
  4. استخدام كؤوس الدورة الشهرية والقدرة على غعادة استخدامها مرة أخرى يحمى البيئة من عدد كبير من المراض ومن التلوث الناتج في معظم الحيان عن الفوط الصحية أو الحفاضات وبالتالى فإن كؤوس الدورة الشهرية تكون صديقة للبيئة
  5. تتوفر كؤوس الدورة الشهرية بعدد كبير من الأشكال والأحجام فمنها ما يمكنك ان تقومى باستخدامه بشكل صحيح ومنها الصغير الغير مثبت وغيره وبالتالى فلا تقومى باستخدام نوع واحد فقط بل عليك ان تجربى اكثر من نوع حتى تجدى النوع الذي يناسبك اكثر

أضرار و سلبيات استخدام كأس الحيض

  1. تكون اكثر صعوبة في الإدخال والإخراج خصوصا للأشخاص الغير معتادين على استخدامها او عند استخدامها لأول مرة وعلى الرغم من أن عدد من الأشخاص ذكر انه يمكن استخدامها لمدة تصل إلى 12 ساعة غلا انه لا يمكن ان تمتد فترة استخدامها لهذه الساعات لدى النساء الذين تكون الدورة الشهرية لديهن كثيفة
  2. تتطلب كؤوس الدورة الشهرية من المرأة وقتا طويلا حتى يتم التعود على استخدامها ويتطلب ان تكونى في حالة من الاسترخاء كما يجب ان يتم طي الكاس قبل أن تقومى بإدخاله وإذا وجاهتك مشكلة في الإدخال فيمكنك ان تقومى باستخدام بعض الكريمات أو المراهم الملينة حتى تتمكنة من الإدخال ولذلك فمن اكبر سلبيات كؤوس الدورة الشهرية هو صعوبة الإدخال والحاجة إلى التدرب على الأمر
  3. يجب ان تعلمى ان كؤوس الدورة الشهرية تحتاج منكى ان تقومى بتفريغها كل اثنى عشر ساعة فى دورة المياه وكما ذكرنا فهى تحتاج إلى جهد كبير في عملية الإدخال ولذلك فيجب ان تعلمى ان كؤوس الدورة الشهرية تناسبك في الاستخدام قبل ان تقدمى على شرائها واستخدامها
  4. كؤوس الدورة الشهرية يصعب الحصول عليها من الصيدليات او املتاجر لنها ليست منتشرة بشكل كبير في الوطن العربى ولذلك فقد لا يمكنك شرائها سوى من خلال الإنترنت.

كوني صادقة مع نفسك للحظة. هل هناك جنس من دون فوضى؟ هل انتهيتِ من النشاط الجنسي و نظرتِ حولك في المنطقة المحيطة، وقلتِ لنفسك، هذا جميل ونظيف وصحي ونقي.

لا! بالتاكيد لا! الجنس هو فوضى مبهجة. مثير للاشمئزاز في أجمل طريقة ممكنة. ولذا فأنا غير مرتاح بشكل عام مع كل منتج جديد يعد بتنظيف الجنس – خاصةً الجنس خلال الدورة الشهرية، لأن هناك بالفعل ما يكفي من العار حول الدورة الشهرية التي تأتي من المهبل من أجل الحفاظ على صحة الجهاز التناسلي.

ولكن، للأسف، فأنا متعاطف مع الشعور بالرغبة في الاحتفاظ بالأوراق باهظة الثمن غير الملوثة بالدم. هناك حلول عدة لممارسة الجنس في فترة الدروة الشهرية بطريقة نظيفة. إذا كنتي تبحثين عن شيء أكثر فاعلية من استخدام الفوطة، أطلقت العلامة التجارية السويدية لصحة المرأة Intimina أول كأس في العالم ~ REUSABLE ~ مصممة لممارسة الجنس أثناء الدورة الشهرية بدون فوضى.

كأس Ziggy، يشبه كؤوس الطمث الأخرى مثل Diva و MeLuna. ولكن ما يجعل زيغي يمكن ارتداؤها خلال ممارسة الجنس، وفقًا لموقع Intimina، هو أنه يوضع مستقيمًا ضد عنق الرحم لذا لا يمكن لأحد أن يشعر به هناك.

يمكنك ارتدائه لمدة 12 ساعة ويحتوي على “حافة مزدوجة مانعة للتسرب” لتقليل احتمال التسرب. انها مثل لعبة SoftCup، والتي يمكن ارتداؤها أيضا أثناء ممارسة الجنس، ولكن Ziggy قابلة لإعادة الاستخدام، حيث يمكن ارتداء SoftCup مرة واحدة فقط.

ترجمة: أنمار رؤوف

المصادر: 1