أفريقيا بدأت بالإنقسام إلى نصفين ولكن ماذا يعني ذلك؟

انتشرت تقارير على الإنترنت تظهر على ما يبدو أنها فجوة عميق، تتفاقم بسبب هطول الأمطار، في مقاطعة ناروك في كينيا. يقال إن هذا التمزق في الأرض يبلغ من العمق 15 متراً (50 قدماً) وعرضه 20 متراً (66 قدماً)

في حديثه إلى صحيفة ديلي نيشن، اقترح عالم جيولوجي أن هذه الظاهرة الغريبة هي تظهر “مناطق الضعف” داخل المقاطعة. بعض هذه الشقوق جديدة، ولكن بعضها قديم وقد تم دفنها في السابق في الرماد البركاني، كما أن الأمطار الغزيرة قد غسلت الرماد فجأة واظهرتها من جديد.

وقد جلب هذا بالتأكيد بعض الدراما الجيولوجية إلى المنطقة،حيث تم اخلاء العائلات، حيث كانت عائلة واحدة تتناول العشاء في المنزل عندما أُجبروا على الفرار بعد فتح شق جديد تحت أقدامهم حيث قطع بيتهم إلى نصفين.

فما هو بالضبط الذي يحدث هنا؟

يظهر هذا الجزء من كينيا بوضوح بعض السلوك المتطرف على السطح، لكن لا تصاب بالهلع: ربما يرجع هذا إلى تعبير موضعي للغاية لنشاط التصدع المنتظم في الوادي.

لقد انقسم السطح الأفريقي إلى الصفائح التكتونية الصومالية والنوبية، والتي تنحرف عن بعضها البعض وهي عملية بدأت منذ حوالي 25 مليون سنة. الصفائح العربية تبتعد أيضًا، والنتيجة هي أن شبكة الصدع الثلاثي الوصل في منطقة عفار تتشكل مثل الحرف Y.

المنطقة المتصدعة النشطة لديها معدل بطيء بشكلٍ لا يصدق، حيث تنتشر بضعة مليمترات في السنة في المتوسط. في نهاية المطاف، يعني هذا أنه بعد حوالي 10 ملايين سنة من الآن، سيظهر محيط جديد بينما يستمر نظام EARS في تمزيق شرق إفريقيا.

بوضوح، يختلف معدل الانتشار عبر الصدع، ومع ذلك، فإن بعض الأجزاء تتحرك أبطأ أو أسرع من غيرها.

هناك عدة فرضيات تصف لماذا بدأ EARS، وأكثرها شعبية هو أن عمودًا شديد الحرارة – أو عدة أعمدة أصغر – من الحمم البركانية ترتفع في القشرة تحت هذا البقعة. على الرغم من أن إحدى ورقات المراجعة لعام 2014 قالت إن “أصول هذه الححم لا تزال غير مفهومة بشكل جيد”

في كلتا الحالتين، هناك عواقب على وجود منطقة الصدع النشط.

لقد خفت بعض أجزاء المنطقة على مدى ملايين السنين الماضية؛ وقد أدى الانشقاق إلى تفتيت المنطقة بشدة لدرجة أنه يعتقد أنها خلقت قوالب صفيحية تكتونية، مثل لوحات فيكتوريا وروفوما، في أعقابها وخلق مجموعة من البراكين الأخرى.
نتيجة أخرى، بطبيعة الحال.

في عام 2005، على سبيل المثال، فتحت فجوة بطول 8 أمتار (26 قدمًا) عبر امتداد طوله 60 كيلومترًا خلال 10 أيام فقط. وقد نشأ هذا الصدع عندما تحول مسار الصهارة المتجه إلى بركان داباهبو الإثيوبي إلى باطن الأرض، مما أدى إلى تبريده وتجميده وإجباره على الوصول إلى السطح، مما تسبب في حدوث صدع. استمر في النمو لأن EARS يواصل التصدع.

عندما يتعلق الأمر بالتشققات في هذا الجزء من كينيا, عندئذ حدث تسريب مماثل لتحويل الصخور المنصهرة, بعد كل شيء، إنها محاط بالعديد من البراكين وكانت هناك قفزة مفاجئة، على الأرجح في معدل الانتشار المحلي للبراكين.

ولكن حتى تظهر المزيد من التفاصيل يبقى هذا الأمر غير محسوم إلى حدٍ ما.

هامش: قال الدكتور جيمس هاموند، عالم الجيوفيزياء في جامعة بيركبيك، لندن، أنه من غير الواضح ما تمثله هذه الظاهرة.

وقال “لا أعتقد أن هذا مرتبط ب الصهارة لكنه ليس بنفس ماحصل في دبابهو لم يكن صدع بسيط بل سلسلة كاملة من الأخطاء التي تحركت.” “حيث اضاف, لست متأكداً من أن الزيادة المحلية في معدل الانتشار صحيحة.”

واضاف “لست متأكدًا مما تسبب في ذلك”. “هل شعر الناس باي زلازل؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فإنه من غير المرجح أن تكون تكتونية أو بركانية.”

ترجمة: علي حسين