هل يهم حقًا إذا قمت بسحب ذاكرة الUSB قبل الأمر بإخراجها بأمان؟

الحياة قصيرة جداً

لقد كنا جميعاً مذنبين بسحب محرك أقراص الUSB من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا بدلًا من إخراجه بشكلٍ صحيح، فقط لنتلقى الرسالة التي تخبرنا بأنه لا ينبغي علينا فعل ذلك.

و لكن عندما يعمل كل شئ داخل الUSB على ما يرام في المرة التالية التى توصلها، لا يمكنك إلا أن تتسائل: هل يحدث أي شئ عندما تقوم بالأمر بإخراج المحرك بأمان (Safely Eject) قبل أن تسحبه؟

حسناً، لقد قمنا بعمل القليل من البحوث الخلفية، و تبين أنه يحدث.

في الواقع، يمكن أن يساعد انتظار تلك الـ 30 ثانية الإضافية، للإخراج بأمان، على حفظ البيانات والبرامج بشكل صحيح.

و لكن الخطر يعتمد حقًا علي نظام التشغيل الخاص بك، وعلى ما كنت تفعله بذاكرة الUSB خاصتك.

كما شرح “فيليب ريماكر” على موقع Quora (في رد يملك الآن أكثر من 92,000 مشاهدة)، تم برمجة أنظمة تشغيلنا لتتعامل مع الاقراص الخارجية – كالUSB- كأنها موجودة دائماً. تتوقع بقاء الملفات متاحةَ إلى ما لا نهاية وهذا يغير الطريقة التي تتفاعل بها مع ذاكرة البيانات.

هذا يعني أنه إذا كان هناك برنامجاً على جهاز الكمبيوتر الخاص بك يقرأ ملفاً ما فقط وليس يحفظ أي معلومات إلى محرك الأقراص، فإنه على الأرجح لن يحدث الكثير من الفوضى على الملفات الموجودة على جهاز الUSB الخاص بك إذا قمت بسحبه فجأة.

و لكنك تخاطر بأن “يرتبك” جهاز الكمبيوتر خاصتك، كما قال ريماكر.” قد تتضمن الأعراض: فقدان البيانات أو تلف أنظمة الملفات أو تعطل البرامج أو تعليق أجهزة الكمبيوتر مما يتتطلب إعادة التشغيل.”

من ناحية أخرى، إذا قمت بتغيير أو تحميل معلومات جديدة إلى محرك الأقراص الخاص بك في مرحلة ما، بغض النظر منذ متى، فإن الأمور أكثر خطورة.

ويرجع ذلك إلى أن أنظمة التشغيل لدينا مفرطة الكفاءة بحيث لا تستطيع ببساطة إيقاف ما تفعله و تقوم بحفظ المعلومات كلما أخبرتها. بدلاً من ذلك، يتم برمجة معظمها للقيام بما يعرف باسم “كتابة التخزين المؤقت” (Write Caching).

تشرح راشيل أرندت ما يعنيه ذلك في موقع “Popular Mechanics”:

“من أجل الكفاءة، لا يقومون بكتابة الملفات التي تنقلها إلى محرك الأقراص إلّا عندما تكون هناك ملفات متعددة لتُنقل. الأمر بإخراج (Ejecting) محرك الأقراص هي طريقة لإخبار جهاز الكمبيوتر أنه حان الوقت للقيام بالكتابة، بغض النظر عن ما إذا كان جهاز الكمبيوتر يراها فعالة. عندما تسحب ذاكرة البيانات بدون تحذير جهاز الكمبيوتر أولًا، قد يكون لم ينتهي بعد من الكتابة في محرك الاقراص.”

يعني هذا أن سحب قرصك الخارجي دون تحذير يمكن أن يؤدي إلى فقدان الملف الذي قمت بحفظه إلى الأبد – حتى وإن كنت قد حفظته قبلها بساعات.

إذا كيف يصلح أمر “safely remove hardware” المشكلة؟ كما يشرح ريماكر فإن الأمر يقوم بالتالي:

  • يرسل كل الكتابات النشطة إلى القرص.
  • ينذر كل البرامج بأن القرص سوف يُسحب، لكي تأخذ الإجراء المناسب.
  • ينذر المستخدم عندما تفشل البرامج في أخذ الإجراء، وأنها لا زالت تبقي الملفات مفتوحة.

بالطبع، تصبح أنظمة التشغيل الحديثة أفضل وأفضل، وتستعد لأن نسحب الأقراص منها في أي وقت، عن طريق كتابة وقراءة الملفات بأسرع ما يمكن.

قامت شركة Windows بتقديم خاصية تدعي “optimize for quick removal” التي يمكنك إختيارها لتضمن أن الملفات تكتب بسرعة، بدلاً من “كتابة التخزين المؤقت” (Write Caching)، وتعد الطريقة الأكثر كفاءة.

ولكن لا يزال من المستحيل أن تكون متأكداً تمامًا من الوقت الذي ينتهي فيه العمل بين جهاز الكمبيوتر الخاص بك ومحرك الأقراص الخارجي، ويجعل هذا سحبه خارجاً مغامرة كبيرة. الحد الأدنى؟

يقول ريماكر،” يمكنك سحب الأقراص في أي وقت، ولكنك تحت رحمة كيف تتعامل البرامج التي تستخدم القرص مع الاختفاء المفاجئ لذلك القرص.”

لذا استمر في العيش على الحافة، ساحباً محركات أقراص الUSB تلك بسرعة إذا لم يكن لديك 30 ثانية لتوفيرها.

ولكن تذكر فقط ما هو على المحك في المرة القادمة فأنت تقوم بحفظ معلومات ثمينة على محرك أقراص USB الخاص بك.

المصادر: 1