إكتشاف علاقة جديدة بين التثدي عن الذكور واستخدام بعض الزيوت

رابطة متحتملة بين حدوث التثدي لدى الذكور اليافعين واستخدام زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي التي سببت زيادة في الوزن، بعد أن وجدت دراسة أن ثمانية مواد كيميائية موجودة في الزيوت تتداخل مع الهرمونات.

(تثدي الرجال Gynaecomastia) هو مرض لايملك سبب واضح في كثير من الأحيان. لكن كانت هناك عدد من التثدي مرتبطة باستخدام هذه الزيوت الأساسية. وجدت الدراسة الأمريكية أن المواد الكيميائية الرئيسية في الزيوت تعزز الاستروجين وتثبط التستوستيرون.
لن يكون لدى الجميع رد الفعل نفسه على هذه الزيوت الأساسية.

تم العثور على الزيوت المشتقة من النبات في عدد من المنتجات مثل الصابون والمستحضرات والشامبو ومنتجات تصفيف الشعر. كما أنها تحظى بشعبية كبيرة مثل منتجات التنظيف البديلة والعلاجات الطبية.

اقترح الباحث الرئيسي تايلر رامزي من المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية (NIEHS)، في ولاية كارولينا الشمالية، الحذر عند استخدام الزيوت.

“مجتمعنا يعتبر الزيوت الأساسية آمنة، ومع ذلك فهي تمتلك كمية متنوعة من المواد الكيميائية ويجب استخدامها بحذر لأن بعض هذه المواد الكيميائية تسبب اختلال محتمل للغدد الصماء.”

وتزامن عدد متزايد من الحالات المبلغ عنها حول تثدي الرجال مع التعرض الموضعي للزيوت، بعد توقفهم عن استخدام المنتجات، هدأت الأعراض.

وجدت دراسة سابقة أجراها الدكتور كينيث كوراش – الذي كان أيضًا محققًا مشاركًا في هذه الدراسة – أن الخزامى وزيت شجرة الشاي لهما خصائص تتنافس مع أو تعرقل الهرمونات التي تتحكم في خصائص الذكر، والتي قد تؤثر على البلوغ والنمو.

نظرت الدراسة الجديدة إلى ثماني مواد كيميائية رئيسية من المئات التي تشكل الزيوت. أربعة من المواد الكيميائية التي تم اختبارها تظهر في كل من الزيوت والبعض الآخر بعض الزيوت.

تم اختبارها على خلايا السرطان البشرية في المختبر لقياس التغييرات.

وجد الباحثون أن كل الثمانية أظهروا درجات متفاوتة من تعزيز هرمون الاستروجين و / أو تثبيط خواص التستوستيرون.

وقال رامزي: “إن زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي يشكلان مخاوف صحية بيئية محتملة وينبغي التحقيق فيها أكثر من ذلك”.

وأضاف أن العديد من المواد الكيميائية التي تم اختبارها تظهر في 65 زيوت أساسية أخرى على الأقل وهو ما يثير القلق.

وقال البروفيسور إيوان هيوز، أستاذ الفخر في طب الأطفال في جامعة كامبريدج، إن هذه النتائج “أكدت على السبب في أن الشخص الذي يستخدم مثل هذه الزيوت التي تحتوي على هذه المواد الكيميائية قد تتطور لديه أنسجة الثدي”.

“إن تأثيرات الهرمون المضاد للذكور غير متوقعة إلى حدٍ ما وليس من الممكن التعليق أكثر من دون البيانات.

“بالطبع، ليس كل من يتعرض لمثل هذه الزيوت تظهر لديه هذه الآثار، لذا فمن الممكن أن يكون هناك أفراد معينون قد يكونون أكثر حساسية لتأثيرات المواد الكيميائية، أو ربما يستخدمون المنتجات بشكلٍ زائد.

وقال إنه ينبغي إيلاء الاهتمام لتحسين تنظيم هذه المنتجات، وأضاف البروفيسور هيوز: “من الواضح أن التأثيرات طويلة المدى لهذا التعرض غير معروفة”.

وقال الدكتور رود ميتشل، أخصائي الغدد الصماء لدى الأطفال في معهد كوينز للأبحاث الطبية في إدنبره، إن الدراسة “مهمة في إنشاء آلية ممكنة للرابط المقترح بين التثدي والتعرض لزيوت اللافندر وزيت شجرة الشاي”.

“ومع ذلك، هناك عوامل مهمة يجب أخذها في الاعتبار عند تفسير هذه النتائج. يتم إجراء الاختبارات في الخلايا السرطانية، والتي قد لا تمثل الحالة نفسها في أنسجة الثدي الطبيعية.

“قد لا يكون تركيز (الجرعة) الذي تتعرض له الخلايا مكافئة للتعرض عند البشر. هناك علاقة معقدة بين الإستروجين والتستوستيرون والهرمونات الأخرى في الجسم، والتي لا يمكن تكرارها في هذه التجارب”.

“في الوقت الحاضر، لا توجد أدلة كافية لدعم المفهوم القائل بأن التعرض لزيت اللافندر وزيت شجرة الشاي المحتوي على مركبات كيميائية يسبب التثدي عند الأطفال، وهناك حاجة لمزيد من الدراسات الوبائية والتجريبية”.