ماهو الـ zeptonewton؟

وحدة القياس zeptonewton، تساوي واحد من مليار من تريليون من نيوتن.

قوة صغيرة: اكتشف العلماء القوة الضئيلة باستخدام ذرة مشحونة (موضحة على شكل كرة حمراء)، والتي تحركت (باللون البرتقالي) عندما رُميت بضوء ليزر (بنفسجي)، تركز العدسة الضوء المنبعث من الذرة إلى صورة متحركة (السهم الأسود).

يمكن لذرة واحدة قياس القوى الكهرومغناطيسية الصغيرة

استخدم العلماء ذرة من عنصر الإيتربيوم لفهم القوة الكهرومغناطيسية الأصغر من 100 zeptonewtons، تقرير الباحثين على الانترنت في 23 آذار / مارس في Science Advances تقدم العلم ، و هذا أقل من 0.0000000000000000001 نيوتن – مع عد 18 صفر بعد العلامة العشرية، و هو نفس القدر من قوة الجاذبية التي تشد بين شخصين أحدهما في دالاس و الآخر في واشنطن العاصمة، و هي ضعيفة تمامًا.

قام الباحثون بحصر الذرة بعد إزالة أحد الكتروناتها باستخدام حقول كهربائية، وتبريدها إلى أقل من ألف درجة فوق الصفر المطلق (-273.15 درجة مئوية) بضربها بضوء ليزر.

قد يعمل ضوء الليزر بشكل معاكس أي يتسبب في هدر الذرة، كما يعمل على توهج الذرات، ركز العلماء الضوء على صورة مع عدسة فريسنل مصغرة، وهي عدسة مجزأة مثل تلك المستخدمة لتركيز أشعة المنارة.

سمحت مراقبة حركة صورة الذرة للباحثين بدراسة كيفية استجابة الذرة للحقول الكهربائية، وقياس القوة الضئيلة التي تسببها جزيئات تشتت الضوء من الذرة والتي تصل إلى zeptonewtons 95.

المصادر: 1