إليكم نصائح النجاح العشرة لإيلون ماسك أفضل الشخصيات الناجحة حول العالم

سواء أحببته أم كرهته، إيلون ماسك لديه سجل حافل بالأرقام القياسية. (لا، لم تسأل، لكننا نحبه.) لقد جعله تفكير المستثمر المستقبلي اسما معروفا في الفضاء وعالم السيارات والإنترنت وأماكن النقل العام – ولكنك كنت تعرف كل ذلك بالفعل.

ما نحن متأكدون من رغبتك في معرفته هو: كيف يمكن أن تصل إلى ثروة تبلغ أكثر من 20 مليار دولار؟ حسناً، إن الإجابة الأقرب التي لدينا على هذا السؤال هي اتباع نصائح السيد ماسك العشرة الأولى للنجاح، كما جاء في الأصل من تأليف إيفان كارمايكل.

1. لا تستسلم أبدًا: القول بأن ماسك عنيد هو قول غير صحيح. بعد مواجهة الفشل والإفلاس، كان دائمًا يعود ويحاول مرة أخرى. في مقابلة عام 2014 مع سكوت بيللي لمدة 60 دقيقة، أكد: “أنا لا أستسلم أبدًا. يجب أن أموت أو أعجز تمامًا.”

2. أحب حقًا ماتفعله: في عرض تقديمي، قال ماسك: “مهما كانت المساحة التي تحصل عليها، حتى لو كنت الأفضل، فهناك دائمًا فرصة للفشل. لذا أعتقد أنه من المهم حقًا أن تحافظ على كل ما تفعله. إذا كان لا يعجبك فالحياة قصيرة جدًا “.

3. لا تستمع إلى الرجل الصغير: إذا كنت تؤمن بنفسك، فلا تستمع إلى الكارهين: اثبت أنهم على خطأ. وكما قال مسك لبيلي:”حاول العديد من الناس التحدث معي عن بدء شركتي الخاصة، فقد كان ذلك جنونًا. لقد جمع أحد أصدقائي سلسلة كاملة من مقاطع الفيديو التي تفجر الصواريخ، وجعلني أشاهدها.” لم يحبوا رؤيتي أفقد كل أموالي. إننا نفعل هذه الأشياء التي يبدو من غير المرجح أنها ستنجح، ولقد كنا محظوظين، على الأقل حتى الآن. ”

4. خوض المخاطر: أثناء إلقاء خطاب التخاطب بكلية مارشال بجامعة كاليفورنيا الجنوبية للأعمال ومدرسة ليفينثال للمحاسبة في عام 2014، شارك موسك بقليل من الحكم للخريجين الجدد ليأخذوها إلى العالم الحقيقي، ومن بينها: حان الوقت لتتمتعوا بالجرأة. “الآن هو الوقت المناسب لتحمل المخاطر. ليس لديك أطفال. كلما تقدمت في السن، زادت التزاماتك. وعندما تصبح لديك عائلة، تبدأ في المخاطرة ليس فقط لنفسك، ولكن لعائلتك أيضًا. إنها تصبح أصعب للقيام ببعض الأشياء التي من الصعب تحقيقها، جازف قبل أن يكون لديك تلك الالتزامات، وأشجعك على المجازفة الآن والقيام بشيء جريء، ولن تندم على ذلك.

5. القيام بشيء مهم: أخبر ماسك بيلي:”لم أكن أعتقد حقاً أن تيسلا كانت ناجحة، ظننت أننا سنفشل على الأرجح. لكنني أعتقد أننا نستطيع على الأقل أن نحدد التصور الخاطئ بأن الناس ظنوا أن السيارة الكهربائية ستكون قبيحة وبطيئة مملة مثل عربة الغولف. إذا كان هناك شيء مهم بما فيه الكفاية يجب أن تحاول حتى إذا كانت النتيجة المحتملة هي الفشل”.

6. التركيز على الإشارة أكثر من الضوضاء: كما قال لخريجي جامعة جنوب كاليفورنيا. “تتشوش الكثير من الشركات، فهي تنفق الأموال على أشياء لا تجعل المنتج في الواقع أفضل. على سبيل المثال في Tesla، لم ننفق أي أموال على الإعلان. لقد وضعنا كل الأموال في البحث والتطوير والتصنيع والتصميم حاولنا أن نجعل السيارة جيدة قدر الإمكان، أعتقد أن هذا هو الطريق الذي يجب أن تسلكه، فبالنسبة لأية شركة معينة، استمر في التفكير في “هل هذه الجهود التي يبذلها الناس تؤدي إلى منتج أو خدمة أفضل؟” واذا لم يكونوا كذلك، اوقفوا هذه الجهود “.

7. البحث عن ناس يحلون المشاكل: عند التعاقد مع أشخاص للانضمام إلى مهمتك، قال ماسك في مقابلة في Ignition، حدث Business Insider السنوي، لإيجاد حل حقيقي للمشاكل. “عندما أقوم بمقابلة شخص للعمل في شركة، أطلب منهم أن يخبروني عن المشاكل التي عملوا عليها وكيف حلوها. إذا كان شخص ما هو بالفعل الشخص الذي حلها، فسيكون قادرًا على الإجابة على مستويات متعددة، سيكونون قادرين على النزول إلى المسامير النحاسية، وإذا لم يكونوا كذلك، فإنهم سوف يتعثرون، لأن أي شخص ناضل بشدة على المشكلة لن ينساها أبداً.”

8. جذب الناس العظماء: قال ماسك لخريجي جامعة جنوب كاليفورنيا للتأكد من الانضمام إلى مجموعة من الناس العظماء أو تجميعها إذا كنت تريد أن ترى نجاحًا جماعيًا في المسعى. “إن جميع الشركات هي مجموعة من الأشخاص الذين تجمعوا معاً لإنشاء منتج أو خدمة. لذلك، يعتمد الأمر على مدى الموهبة والعمل الدؤوب لتلك المجموعة ودرجة تركيزها بشكلٍ متجانس وفي اتجاهٍ جيد، افعل كل ما بوسعك لجمع أشخاص رائعين إذا كنت تنشئ شركة “.

9. أنتج منتجًا عظيمًا: في مقابلة حول بدء عمل تجاري، أبرز ماسك أهمية التأكد من أن كل ما تبدأ به أمر مذهل. “كل ما تفعله هو منتج أو خدمة رائعة، يجب أن يكون الأمر رائعًا للغاية. إذا كنت تدخل أي شيء يوجد به سوق قائم ضد منافسين كبار، فيجب أن يكون منتجك أو خدمتك أفضل بكثير من الأخرين، أنت دائمًا ستشتري العلامة التجارية الموثوقة ما لم يكن هناك فرق كبير. لا يمكن أن تكون أفضل بقليل، سيكون عليك أن تكون أفضل بكثير.”

10. العمل الشاق: ” ذكر ماسك هذه النصيحة في خطاب بدء مؤتمر الولايات المتحدة، “ماذا يعني” صعب للغاية “؟ اعمل بجد مثل كل ساعة تستيقظ بها. هذا هو ما أود قوله، خاصة إذا كنت قد بدأت شركة. إذا كنت تمارس الرياضيات البسيطة، لنقل أن شخصًا آخر يعمل 50 وأنت تعمل 100 ساعة، ستحصل مرتين على نفس القدر من العمل خلال العام مقارنةً بالشركة الأخرى.”

المصادر: 1